الوضع المظلم
الأربعاء ١٩ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تتهم إيران بالمسؤولية عن الهجمات على السفن.. بالبحر الأحمر

واشنطن تتهم إيران بالمسؤولية عن الهجمات على السفن.. بالبحر الأحمر
الحوثيين والولايات المتحدة \ تعبيرية \ متداول

تعرضت ثلاث سفن تجارية لهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، يوم الجمعة، واتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن هذه الهجمات، التي نفذها الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن المدمرة الأميركية (كارني) استجابت لنداءات استغاثة من السفن المستهدفة وقدمت المساعدة وأسقطت طائرة مسيرة كانت تهددها.

اقرأ أيضاً: لحماية شركاء واشنطن وردع إيران.. الحاملة "أيزنهاور" بمضيق هرمز

وأوضح البيان أن الهجمات الأربعة وقعت على مدى ساعتين، وأن السفن التي تعرضت لها هي (يونيتي اكسبلورر) و(نمبر 9) و(صوفي)، وأنها تعرضت لأضرار مادية دون وقوع إصابات بشرية.

وأضاف البيان أن الصواريخ والطائرات المسيرة أطلقت من مناطق تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، وأن هذه الهجمات تشكل تهديدا مباشرا للتجارة الدولية وأمن الملاحة.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات، مؤكدة أنها تدعم الحوثيين بالسلاح والتدريب والمال، وقالت القيادة المركزية الأميركية إنها ترى أن إيران هي المسؤولة عن هذه الهجمات رغم أن الحوثيين هم من نفذوها، وذكرت إنها تدرس رد الفعل المناسب بالتشاور مع حلفائها وشركائها.

وتأتي هذه الهجمات في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بسبب البرنامج النووي الإيراني والملف اليمني والتدخلات الإيرانية في المنطقة.

وكان الحوثيون قد هددوا باستهداف السفن الإسرائيلية والتابعة لحلفائها في البحر الأحمر، وقد شنوا عدة هجمات على إسرائيل بواسطة مسيرات وصواريخ منذ الشهر الماضي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!