الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وزيرة الخارجية الليبية تسمّي المُرتزقة بأسمائهم.. مُطالبة بإخراجهم

وزيرة الخارجية الليبية تسمّي المُرتزقة بأسمائهم.. مُطالبة بإخراجهم
المرتزقة السوريون في ليبيا

كررت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، مطالبتها بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من بلادها، لافتةً إلى أنّ طرابلس تجهز لانتخابات حرة ونزيهة خالية من ضغط السلاح والقوة.


وخلال كلمة لها أثناء زيارتها معبر التوم الحدودي مع النيجر، صرّحت المنقوش: "اليوم نجدد ذات المطالبة بضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة فاغنر وجنجاويد والسوريين وغيرهم من المرتزقة في كل ليبيا، سواء في الجنوب أو الغرب أو الشرق، والتعاون معنا من خلال خطة زمنية ستضعها لجنة 5+5 بإشراف أممي، ووفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".


اقرأ أيضاً: لتنافسهما على تجنيد المرتزقة.. خلاف إيراني تركي حول اليمن


وتابعت: "نحن نعمل على تحرير قرارنا السيادي والتجهيز لانتخابات حرة ونزيهة خالية من ضغط السلاح والقوة"، مبينةً أنّ "الوضع في ليبيا اليوم ليس كما هو قبل عشر سنوات"، داعيةً دول الجوار إلى "ضرورة وضع آليات إقليمية لمكافحة التهريب والهجرة والإتجار بالبشر بصورة عاجلة".


مقتل "سفاح عفرين" في هجوم للجيش الليبي على مواقع المرتزقة


كما شدّدت على أنّها ستقوم خلال المدة القادمة بزيارات لبلدان المنشأ للهجرة، وللبلدان التي يقع مواطنوها ضحية للإتجار، بغية دعوتهم لتفاهمات ثنائية مع ليبيا، لإعادة مواطنيهم إليهم بكرامة وإنسانية.


وأكملت بالقول إنّ "الليبيين لن يعملوا كحرس لحدود أوروبا، ولا يمكن أن تكون ليبيا معبراً للمعاناة والاضطهاد ضد إخواننا الأفارقة"، داعيةً الدول الأوروبية إلى "ضرورة التزامها باتفاقياتها الموقعة مع ليبيا والوفاء بها، خاصة أنّ ليبيا لديها أرصدة لدى هذه الدول بموجب الاتفاقيات الموقعة تقارب النصف مليار دولار مخصصة لحماية الحدود".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!