الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
وزير دفاع أميركي أسبق يحذّر من توجيه ضربة عسكرية لإيران
وزير دفاع أميركي أسبق يحذّر من توجيه ضربة عسكرية لإيران

حذّر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، "ليون بانيتا"، من المخاطر المترتبة على توجيه واشنطن ضربة عسكرية ضد إيران، على ضوء الترقب الدولي لما ستؤول إليه الأمور بعد اتهام طهران بالوقوف خلف هجوم معملي "أرامكو" السعودية، السبت الماضي.


جاء ذلك في مقابلة أجراها "بانيتا" مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.


وكان "بانيتا" عضوًا سابقًا في إدارة الرئيس الأمريكي "بيل كلينتون"، ثم عيّن مديرًا عامًا لوكالة الاستخبارات المركزية "سي.آي.إيه" في إدارة "أوباما" في يناير/كانون الثاني 2009، ثم وزيراً للدفاع في يوليو/تموز 2011.


وقال "بانيتا": "كوزير كنا دوماً قلقين من احتمال الذهاب وتوجيه ضربة لإيران".


وأضاف: "الأمر ليس ذاته كتوجيه ضربة لسوريا، فإيران لديها القدرة لاستخدام الصواريخ لضرب قواتنا والرد باستهداف قواعدنا وتحويل وتصعيد وتيرة الحرب بصورة سريعة".


وتابع: "على الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون حذرة في قرار ما إذا كانت ستستخدم عملًا عسكريًا هنا، لم يكن ذلك (هجوم أرامكو) عملًا عسكريًا ضد قواتنا.


وأضاف: "علينا اتخاذ قرار بناء على مصالحنا وأمننا القومي، وهذا ما يجب أن نقوم به هنا، لا ما يقوله ويريده الآخرون".


كما هاجم رئيس الاستخبارات المركزية الأسبق ليون بانيتا، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقب تصريحاته في القمة التي جمعته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو 2018.


ووصف بانيتا القمة بـ"أسوء يوم في تاريخ الرئاسة"، قائلاً: "رئيس الولايات المتحدة، الذي انتخب للدفاع وحماية أمريكا من خصومنا وقف بجانب خصمنا وقال إنه يثق بالروس أكثر من مخابراته والمسؤولين عن تطبيق القانون".


ومضى بانيتا في المقابلة قائلاً: "نعم يمكننا التنسيق والاستشارة مع السعودية ودول أخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بعمل عسكري، فإن هذا النوع من القرار يجب أن تتخذه أمريكا بمفردها وفي سبيلها فقط".


 


ليفانت_ متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!