الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • وساطة دولية مكثفة لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

وساطة دولية مكثفة لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
غزة \ تتعبيرية \ متداول

بينما تعقد الاجتماعات اليوم في الدوحة وغدًا في القاهرة، في مسعى لوقف الحرب المستمرة منذ 9 أشهر على قطاع غزة، كشفت مصادر مطلعة تطورات جديدة في هذا السياق.

ذكرت "هيئة البث" الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، التي تهدف إلى إطلاق سراح الأسرى وتثبيت هدنة في قطاع غزة، قد أحرزت تقدمًا ملموسًا.

وأفادت الهيئة اليوم الأربعاء بأن التفاؤل ساد بعد يومين من المحادثات المكثفة في العاصمة المصرية القاهرة.

وأكد مصدر مصري رفيع المستوى، وفقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك اتفاقًا حول العديد من النقاط التي كانت محل خلاف بين الجانبين.

اقرأ المزيد:  اللاجئة السورية دعاء هيثم عرنوس تحمل شعلة الأولمبياد في إبرنيه الفرنسية

وأشار المصدر إلى أن التقدم المحرز يعكس جدية الأطراف المعنية في التوصل إلى حلول نهائية للمسائل العالقة. وأوضح أن الاجتماعات المقررة في الدوحة ستتناول القضايا الرئيسية، بينما ستتولى القاهرة مناقشة التفاصيل التنفيذية لضمان نجاح الاتفاق.

تجدر الإشارة إلى أن مصر وقطر تقودان جهود الوساطة لإنهاء القتال المستمر منذ 9 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، وإطلاق سراح محتجزين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقدمت حركة حماس بعض التنازلات الأسبوع الماضي، إلا أنها أشارت إلى أن الهجوم الإسرائيلي الجديد على غزة، الذي وقع يوم الاثنين، هدد محادثات الهدنة في لحظة حرجة.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر مطلع لوكالة رويترز بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز سيشارك في الاجتماعات في الدوحة، وذلك بعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم الثلاثاء.

وأوضحت الرئاسة المصرية في بيان أن السيسي أكد على الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في غزة، وشدد على ضرورة اتخاذ "خطوات جادة ومؤثرة" لمنع امتداد الصراع إلى المنطقة الأوسع.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!