الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة الإذاعية "أبلة فضيلة" عن عمر ناهز 93 عاما (فيديو)

وفاة الإذاعية
وفاة الإذاعية "أبلة فضيلة" عن عمر ناهز 93 عاما

أعلنت ريم إبراهيم علي ابنة الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق، والتي اشتهرت بـ "أبلة فضيلة"، عن وفاة والدتها صباح اليوم الخميس عن عمر ناهز ال 93 عاما .

كتبت ريم عبر حسابها الشخصي على فيسبوك منشورا جاء فيه: "ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله .. توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".

اقرأ المزيد: ثعلب يزور مغنية بريطانية بشكل مستمر للاستماع إلى الموسيقى! (فيديو)

تابعت كاشفة عن موعد ومكان إقامة صلاة الجنازة على والدتها: "ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس الجاري، عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا".

والجدير بالذكر أن الإذاعية فضيلة توفيق الشهيرة بـ "أبلة فضيلة" تعد واحدة من أشهر مقدمي برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، وقدمت الكثير من البرامج المميزة للأطفال .

حيث تميزت الإذاعية الراحلة بصوتها وأدائها الجميل والبسيط الذي يصل مباشرة إلى قلب وعقل الأطفال، من خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم.

ودرست فضيلة توفيق المولودة في 4 نيسان/أبريل 1929، الحقوق في جامعة القاهرة، وبعد تخرجها فيها عام 1951، كانت لها تجربة قصيرة جدا في مكتب المحاماة التابع لوزير المواصلات والإذاعة آنذاك حامد باشا زكي.

اقرأ المزيد: انهيار مبنى مكون من 4 طوابق في الدوحة (فيديو)

وسرعان ما انتقلت إلى العمل الإذاعي عام 1953، وعاونت الإعلامي محمد محمود شعبان المعروف بـ"بابا شارو" في تقديم برامج الأطفال، ثم تولت هذه المسؤولية خلفا له اعتبارا من 1959 في برنامج "غنوة وحدوتة" بعد انتقاله إلى التلفزيون. 

وأصبحت فضيلة توفيق أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية في ستينات القرن العشرين، واشتهرت بلقب "أبلة فضيلة".

واستضافت فضيلة عددا من الشخصيات البارزة بينهم كتاب وشعراء كنجيب محفوظ وأنيس منصور وكامل الشناوي وموسيقيون كمحمد عبد الوهاب وسيد مكاوي وعبد الحليم حافظ وسواهم. كذلك قدمت برنامجا آخر بعنوان "مستقبلي" كانت تستضيف فيه شخصيات من مهن مختلفة.

اقرأ المزيد: سقوط لعبة ملاهي وإصابات بين مرتاديها في الهند (فيديو)

وبقيت "أبلة فضيلة" تسجل حلقات برنامجها "غنوة وحدوتة" حتى الشهور الأولى من 2007. وشغلت الراحلة، وهي شقيقة الممثلة محسنة توفيق، مسؤوليات في الإذاعة المصرية بينها منصب المديرة العامة للبرامج الإذاعية للأطفال من 1970 إلى 1980. 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!