الوضع المظلم
الجمعة ٢٧ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
وفاة الكاتب والملحن والمسرحي اللبناني روميو لحود
صورة تعبيرية. أرشيف

توفي الفنان اللبناني روميو لحود، الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ٩٢ عاما، حسب أعلنت الوكالة الوطنية الرسمية. ويصادف تاريخ وفاته التاريخ الذي يحتفل فيه لبنان بعيد استقلاله.

وكتب أحد المغردين: "وهيك عيد الاستقلال أخد معو هامة وطنية عظيمة. الله يرحم نفسك روميو لحود.. عزاؤنا لعيلتك الصغيرة ولعيلتك الكبيرة بكل العالم".

والراحل مخرج ومصمم استعراضات وكاتب كلمات وملحن لبناني. وأول من أطلق "المسرح الدائم" في لبنان عبر الاستعراض الضخم "موّال" الذي استمر عرضه لمدة أحد عشر شهرا.

ونشر نجل شقيقته الممثل عصام مرعب، ابن الفنان الراحل ألان مرعب، صورة للراحل على حسابه عبر انستغرام أرفقها بتعليق بالإنكليزية جاء فيه: "أرقد بسلام يا أبي الثاني وخالي وموجّهي... أرقد بسلام أيها الأسطورة. أرقد بسلام روميو لحود. أحبك". 

جرأة

اشتهر الفنان الراحل روميو لحود بتصريحاته الجريئة، إذ عبر عن رأيه الصريح بوضوح في جميع مقابلاته التلفزيونية والإذاعية.

ومن التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها لحود، كانت خلال حلوله ضيفًا على محطة الـ OTV اللبنانية، إذ أكد أنه انسحب من برنامج ستوديو الفن علم 1989، بعد استبعاد نوال الزغبي من الفوز بالميدالية الذهبية.

وأشار لحود إلى أنه رأى في نوال مغنية ممتازة، مشيرًا إلى أن أخطاءها كانت صغيرة جدًّا، لكن عندما عارضه أعضاء لجنة التحكيم قرر الانسحاب من البرنامج فورًا.

وقال لحود، إن نوال احتاجت آنذاك لبعض التعديلات على مكياجها وإطلالتها، إلا أن صوتها الجميل غطى على كل تلك الأخطاء.

أما خلال حلوله ضيفًا على برنامج "بدون تشفير" على قناة الجديد، فقال لحود إن هيفاء وهبي Star "نجمة"، وشبهها بمارلين مونرو، فقال "مارلين لم تكن مغنية جيدة ولا ممثلة جيدة وهيفاء كذلك، إلا أنها أجمل شكلا من مارلين وهي نجمة فعلا".

وفي مقابلة إذاعية مع الإعلامية ريما نجيم، قال روميو لحود إن الرحابنة هم من صنعوا المسرح وكانوا عباقرة، إلا أنهم اتسموا بالدكتاتورية في العمل.

لمحة

وبدأ الفنان اللبناني الراحل رحلته في الفن عام 1964، حين أعد أوبريت "ليالي لبنان" في مهرجانات بعلبك، وبعد نحو 4 سنوات قدم عروضًا مسرحية في مسرح الأولمبيا في باريس.

اقرأ المزيد: فيروز تشعل شمعتها الـ87.. وجمهورها يحتفل معها

كما قدم لحود أكثر من 30 استعراضًا على أكبر مسارح العالم. ولحن لحود أغاني عدد من النجوم، بينهم أغنية "قالولي العيد" للفنانة سلوى القطريب، التي أعادت تقديمها إليسا عام 2012 ضمن ألبوم "أسعدة وحدة".

وروميو من مواليد 22 يناير 1930، في بلدة حبالين بقضاء جبيل، تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القديم يوسف في عينطورة، ثم أكمل تعليمه الجامعي في تخصص هندسة الديكور بجامعة "موزار"، إلى أنه قرر دراسة علم المسرح في معهد "مونتكامودزو" في إيطاليا؛ لعشقه للأوبرا والمسرح.

تزوج من السيدة ليليان بولان، وأنجب منها ابنتين، ثم تزوج ثانية بعد وفاتها من السيدة إلكسندرا قطريب.
 

 

ليفانت نيوز _ متداول_ إرم نيوز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!