الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أوروبا تخطّط لشبكة الجيل السادس
الجيل السادس


تزداد شعبيّة تقنية شبكة الاتصالات “الجيل الخامس” في العالم، لاسيما بعد استمرار انتشارها بشكل سريع في فرنسا، في نهاية العام الماضي، وبات الحديث حول خطّط القارّة الأوروبية بتركيب شبكات للجيل السادس.


نشرت صحيفة “لوفيغارو” (Le Figaro) الفرنسية، تقريراً تحدّث فيه الكاتب “غيلداس دي روسو” أنّ تقنية الجيل الخامس ستغزو فرنسا، وقد بدأ الحديث عن تقنيات الجيل السادس، لكن من غير المتوقّع أن تدخل نطاق الخدمة قبل عام 2030.


وأضاف الكاتب، بأنّه قد تنطلق بحلول السنة المقبلة في مشروع البحث “إيكزا إكس” (Hexa-X) الذي تقوده الشركة المصنّعة للمعدّات الفنلندية “نوكيا”، وتموّله جزئياً المفوضية الأوروبية.


ويهدف إلى تطوير “التقنيات الأساسيّة” التي من شأنها أن تشكّل الجيل الخامس، من أجل تمهيد الطريق للجيل القادم من الشبكات اللاسلكية، وربط العالمين -البشري والمادي- بالعالم الرقمي.


وبالحديث عن القارّة الآسيوية، ذكر: “لقد اتّخذت بعض البلدان الآسيوية خيارها بالنسبة للمستقبل، فمثلاً تراهن كوريا الجنوبية على قواعدها الصناعيّة، في حين أعلنت الصين، العام الماضي، إطلاق قمر اصطناعي تجريبي من الجيل السادس”.


وحول سرعة نقل البيانات مابين الجيلين، أوضح أنّه “يفترض أنّ سرعة نقل البيانات باستخدام تقنية الجيل السادس ستكون أسرع 50 مرة مقارنة بالجيل الخامس”.


وأشار الكاتب إلى أنّه بتقنية الجيل السادس “يمكن ظهور أشكال جديدة من الترفيه، إلى جانب الذكاء الاصطناعي، قد يكون لهذه التكنولوجيا تأثير على إدارة الموارد والتنوع البيولوجي والتنبؤ بالطقس وحتى على تغير المناخ”.


ليفانت – لوفيغارو







 



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!