الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ظريف: كنا على شفا حرب مع أمريكا بعد مقتل سليماني
إقرار إيراني.. كنا على شفا حرب مع أمريكا بعد سليماني

أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن إيران كانت على شفا خوض حرب مع الولايات المتحدة، عقب قتل قاسم سليماني يناير الماضي، معتبراً أن ترامب هو المسبب الرئيس للتوتر.


وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة "أن بي سي نيوز" الإخبارية، قال ظريف أن واشنطن مضت بغطرستها في مسار جعل المنطقة قريبة جداً من حافة الهاوية.


وأشار إن طهران وواشنطن تبادلتا رسائل غاضبة خلال المواجهة الأخيرة التي أعقبت "العملية الإرهابية" الأمريكية بطائرات مسيّرة، والتي أودت بحياة قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الفريق قاسم سليماني، وإن الطرفين "اقتربا جداً من شفا الحرب".


إقرأ أيضاً: بومبيو: إيران تتحدى القرارات الدولية بإرسالها أسلحة للحوثيين


وأبدى ظريف عن أسفه "لأن الولايات المتحدة، وبناء على معلومات مضللة تستند إلى الجهل والغطرسة، انخرطت في مسار جعل المنطقة قريبة جداً من حافة الهاوية".


ونوه إلى أن بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، بعث "رسالة غير لائقة للغاية إلى إيران" في ذروة الأزمة في يناير، وأن الخارجية الإيرانية أجابته بلهجة شديدة للغاية تتناسب مع تلك الرسالة.


وصرّح ظريف إن رسالة بومبيو تضمنت "تهديدات"، وبالمقابل كان الجواب من الخارجية الإيرانية قوياً ومناسباً لكنه لم يكن غير مهذب.


وعند سؤاله عن خطر حرب غير مقصودة، أوضح ظريف: حسناً، لقد ضربت الولايات المتحدة المكان الخطأ، في الوقت الخطأ، وهذه هي العواقب، ولا يمكننا السيطرة على العواقب، والناس مسؤولون عن عواقب أفعالهم، وأعتقد أن الأشخاص الذين بدأوا هذا، يحتاجون للعودة إلى رشدهم.


ليفانت-وكالات ظريف: كنا على شفا حرب مع أمريكا بعد مقتل سليماني ظريف: كنا على شفا حرب مع أمريكا بعد مقتل سليماني

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!