الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا في طريقها إلى أزمة حكومية بعد دعوة وزير الداخلية لانتخابات مبكرة

إيطاليا في طريقها إلى أزمة حكومية بعد دعوة وزير الداخلية لانتخابات مبكرة
إيطاليا


  • رئيس الوزراء الإيطالي غوزيبي سيطلب إجراء تصويت على الثقة 




  • سيلفيني دعا إلى انتخابات مبكرة .. وضاعف الإجماع حوله ل 30%




  • رئيس الحزب الديمقراطي المعارض، باولو جينتيلوني حكومة الائتلاف الأصفر-الأخضر لم تعد موجودة




  • الأمين العام لحزب الرابطة نيكولا زينغارتي يدعو رئيس الوزراء جوزيبي كونتي لتقديم استقالة حكومته 





أعلن رئيس الوزراء الإيطالي غوزيبي كونتي في وقت متأخر من يوم الخميس أنه سيطلب من البرلمان إجراء تصويت على الثقة بعدما دعا وزير الداخلية ماتيو سالفيني إلى إجراء انتخابات مبكرة في وقت سابق من المساء، وهو ما يجعل إيطاليا تقترب خطوة من أزمة حكومية.


فقد ضاعف سالفيني، الذي يقود حزب الرابطة اليميني المتطرف والمناهض للهجرة، من الإجماع الذي يحظى به ليصل إلى حوالي 30 % منذ يونيو 2018، عندما شكل حكومة ائتلافية مع حركة خمس نجوم الشعبوية، التي تقلص منذ ذلك الحين دعمها إلى النصف ليصل إلى حوالي 17 في المائة.


وقال كونتي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي بثه التليفزيون على الصعيد الوطني: "سالفيني جاء ليخبرني أن الرابطة تعتزم مقاطعة هذه التجربة في الحكومة والدعوة إلى انتخابات من أجل الاستفادة من الإجماع الذي يتمتع به الحزب حالياً".


وذكر رئيس الوزراء: "سيكون الأمر متروكًا له في أن يشرح للبلاد ويبرر للناخبين...الأسباب التي أدت به إلى المقاطعة المبكرة والمفاجئة للحكومة".


وأضافك "سأحرص على أن تكون هذه الأزمة، التي بدأها (سالفيني)، هي الأكثر شفافية على الإطلاق"، ملقيًا اللوم في انهيار الحكومة بشكل مباشر على عاتق وزير الداخلية.


وأصدر سالفيني في وقت سابق من المساء بيانًا قال فيه: "الأغلبية الحاكمة لم تعد قائمة"، ودعا إلى إجراء انتخابات مبكرة.


سيلفيني يهدد بفض الائتلاف الحاكم مع حركة النجو الخمسة


في 6 آب أغسطس، جدّد نائب رئيس الوزراء الايطالي، زعيم حزب الرابطة، ماتيو سالفيني تهديده بفض الائتلاف الحاكم مع حركة خمس نجوم.


وقال في تصريحات متلفزة صباح الثلاثاء، في إشارة إلى التوتر الراهن مع قادة الحركة: “لا أريد أن أعطي الإيطاليين أشهرًا أخرى من المشاحنات والخلافات والشتائم”.


وأردف سالفيني، الذي تقدر إستطلاعات توجهات الناخبين أن ينال حزبه أكثر من 38% من الأصوات في حال إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، محذراً: “أدركنا عدم وجود مسار موحد واختلفت الافكار مع حركة خمس نجوم، فالجدّية تتطلب أن تعود الكلمة للإيطاليين”.


رئيس الوزراء .. الائتلاف لم يعد موجوداً 


علّق رئيس الوزراء الايطالي السابق، رئيس الحزب الديمقراطي المعارض، باولو جينتيلوني على الأزمة الراهنة بين قطبي الائتلاف الحاكم، حزب الرابطة وحركة خمس نجوم، مغرداً عبر منصة (تويتر): “حكومة الائتلاف الأصفر-الأخضر لم تعد موجودة. لحسن الحظ لدينا رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا”، في إشارة إلى شخصية رأس الدولة الكاريزمية.


وكان الأمين العام للحزب، نيكولا زينغارتي قد دعا رئيس الوزراء جوزيبي كونتي لتقديم استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية. وقال في تصريحات سابقة “لقد أظهرت جلسة مجلس الشيوخ (أمس) بوضوح تام أن الحكومة لم تعد لديها أغلبية.


جدير بالذكر، أن الحكومة الإيطالية شهدت خلال العام الماضي توترات متصاعدة باستمرار بين الطرفين، اللذين يختلفان اختلافاً جذرياً حول عدد من القضايا. وحدثت المصادمة الأخيرة بسبب مشروع قطار فائق السرعة يمر عبر جبال الألب، والذي تعارضه حركة الخمس نجوم وتدعمه الرابطة.


 


 


ليفانت_ تقرير

إعداد: وائل علي


إيطاليا في طريقها إلى أزمة حكومية بعد دعوة وزير الداخلية لانتخابات مبكرة


إيطاليا في طريقها إلى أزمة حكومية بعد دعوة وزير الداخلية لانتخابات مبكرة

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!