الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
اعتراضات من الجنوبيين على قرارات للرئيس اليمني
الرئيس اليمني

كشف المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عن رفضه للقرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس عبد ربه منصور، معتبراً إياها بـ"أحادية الجانب".


وشجب المجلس الانتقالي، في بيان أمس الأحد، ما أسماها بـ"المحاولات المتكررة الهادفة إلى تعطيل عملية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وإرباك المشهد وإفشال عمل حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال المنبثقة عن الاتفاق".


اقرأ أيضاً: الداخلية اليمنية تتهم الحوثي بقصف مطار عدن


ولفت إلى أنّ "تلك القرارات شكلت خروجاً صارخاً وانقلاباً خطيراً على مضامين اتفاق الرياض، وعملية التوافق والشراكة بين طرفي الاتفاق"، مشيراً إلى أنّ "تلك القرارات لا يمكن التعاطي معها".


وكرر المجلس الانتقالي تمسكه باستكمال تنفيذ جميع بنود اتفاق الرياض، مطالباً رعاة الاتفاق إلى استكمال عملية التنفيذ، منوّهاً إلى أنه "سيقدم على اتخاذ الخطوات المناسبة في حال عدم معالجة القرارات التي تم اتخاذها دون اتفاق مسبق"، وذلك عقب إصدار هادي، يوم الجمعة، قرارات جمهورية تضمنت تعيينات في مناصب عدة، من ضمنها رئيس مجلس الشورى ونائب عام للجمهورية.


الرئاسة اليمنية تُبلغ الأمم المتحدة استجابتها لوقف إطلاق النار


هذا وكان قد استنكر كذلك كل من الحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الناصري بشدة القرارات الرئاسية بتعيين نائب عام للبلاد "من خارج أعضاء السلطة القضائية"، وتعيين أعضاء في مجلس الشورى وهيئة رئاسة للمجلس.


واعتبر الحزبان، ضمن بيان مشترك أصدراه مساء السبت الماضي، خطوة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، بأنّها "خرق فاضح" للدستور و"انتهاك سافر" لقانون السلطة القضائية، وأنّه يمثّل "انقلاباً على مبدأي التوافق والشراكة الوطنية على مرجعيات الفترة الانتقالية، وبشكل خاص، وثيقة الضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار التي نصّت على توسيع مجلس الشورى وإعادة تشكيله بالمناصفة، بين الشمال والجنوب، وبما يضمن مشاركة وتمثيل كل المكونات السياسي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!