الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي يحذّر: بريطانيا تتجه نحو بريكست دون اتفاق

الاتحاد الأوروبي يحذّر: بريطانيا تتجه نحو بريكست دون اتفاق
الاتحاد الأوروبي يحذّر: بريطانيا تتجه نحو بريكست دون اتفاق

وجّه الاتحاد الأوروبي تحذيرًا شديدًا يوم الأربعاء من أن بريطانيا تتجه إلى الخروج من التكتل دون اتفاق، مع قصور الأفكار التي تطرحها لندن بخصوص استبدال الترتيب الخاص بأيرلندا الشمالية قبل ستة أسابيع فقط من موعد الخروج.


وحذّر المسؤولون الأوروبيون الأربعاء من "خطر واقعي جداً" يتمثل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق بعد اللقاء غير المثمر الذي عقد الإثنين بين الجانبين، ودعوا لندن إلى التفاوض بجدية


وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، مخاطبًا نواب الاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أبلغه يوم الاثنين بأن لندن لا تزال ترغب في إبرام اتفاق لكنها ستغادر التكتل باتفاق أو بدونه يوم 31 أكتوبر تشرين الأول.



  • يضيف يونكر: ”الوقت المتبقي قصير جداً... خطر الخروج دون اتفاق واقعي جداً“.


وخلال خطابه  في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الذي استمر ست دقائق، قاطعه مراراً النواب الأوروبيون البريطانيون المؤيدون لبريكست الذين وصفهم يونكر متهكماً بأنهم من "معجبيه".


لكن كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه توجه إليهم قائلاً "يجب أن يحاسبكم المواطنون البريطانيون. المواطنون البريطانيون مثل المواطنين الأوروبيين الآخرين يمتلكون حق معرفة الحقيقة بشأن عواقب بريكست، كل العواقب التي تتسم بخطورة أكبر لا تريدون قولها".


وسيلتقي قادة الاتحاد الأوروبي في قمة حاسمة في بروكسل يومي 17 و18 أكتوبر تشرين الأول، قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر لخروج بريطانيا بعد أكثر من ثلاث سنوات من تصويت البريطانيين لصالح الانفصال.


وفي أسوأ سيناريو محتمل بحسب خطط الطوارئ التي وضعتها الحكومة البريطانية، قد يؤدي الخروج دون اتفاق إلى حدوث اضطراب في حركة التجارة وإمدادات الدواء والأطعمة الطازجة.


وقال يونكر: "على لندن تقديم اقتراحات واقعية لتحل محل الترتيب الخاص بأيرلندا في اتفاق انفصال بريطانيا عن التكتل الذي اتفقت عليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع قادة الاتحاد لكن البرلمان البريطاني رفضه".


وتابع يونكر الذي يفترض أن يسلم رئاسة المفوضية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر إلى الألمانية أورسولا فون دير لايين: "لست متأكدًا من أننا سننجح، بقي لدينا وقت قصير جداً، لكنني متأكد من أنه يجب علينا أن نحاول".


ويطرح جونسون علناً الخروج من الاتحاد بلا اتفاق على الرغم من تقديرات تنذر بالسوء صدرت عن حكومته، مثل نقص في المواد الغذائية والأدوية وخطر حدوث بلبلة في إدارة بعض الأعمال.


وقال بارنييه الأربعاء محذرًا:



"بالتأكيد لا يتعلق الأمر بالتظاهر بأننا نتفاوض"، في انتقادات مبطنة لبوريس جونسون المتهم في بلده بعدم الجدية في المفاوضات.



وتطالب لندن بإلغاء "شبكة الأمان" التي أدرجت لمنع العودة إلى حدود مادية بين إيرلند الشمالية المقاطعة البريطانية وجمهورية إيرلندا.


وفي هذه الحالة، يطلب الاتحاد من لندن حلولاً بديلة "لشبكة الأمان" التي تبقي المملكة المتحدة في "أرض جمركية موحدة" في غياب حلول أخرى.


وقال بارنييه محذّراً "هذا لا يكفي ليوضحوا لنا لماذا يريدون إلغاء شبكة الأمان"، موضحاً أن وراء هذه الآلية "ضمانات عملية جداً يحتاج إليها كل المواطنين ألإيرلنديين" وكذلك من أجل "صحة وأمان المستهلكين في الدول ال27".


 


ليفانت_ ا ف ب _ رويترز


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!