الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الليبي يحمّل أردوغان مسؤولية انتشار الإرهاب في أوروبا

الجيش الليبي يحمّل أردوغان مسؤولية انتشار الإرهاب في أوروبا
الإرهاب في ليبيا

وجّه الجيش الليبي اتهامات مباشرة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنقله للأسلحة والإرهابيين متعددي الجنسيات إلى ليبيا، بجانب تحميله مسؤولية انتشار الإرهاب في أوروبا.


وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن قاعدة معيتيقة أصبحت قاعدة عسكرية تركية خالصة.


وأضاف المسماري، في مؤتمر صحفي، الجمعة: "تركيا لم تكن عبر التاريخ ممر سلام لليبيا، فالسلام يمر عبر القضاء على التواجد التركي في ليبيا".


وأضاف: "أكثر من 2000 إرهابي تم نقلهم إلى ليبيا من تركمان سوريا وميليشيات لواء سمرقند وسلطان مراد ونور الدين زنكي وعناصر إرهابية أخرى، عن طريق مطاري معيتيقة ومصراته".


وتابع: "قوات حكومة (الوفاق برئاسة فايز) السراج مكونة من مجموعة مليشيات مدرجة على لائحة مجلس الأمن مثل البيدجا والعمو".


كما شدد المسماري: "أردوغان هو المسؤول عن الإرهاب في أوروبا، ويقود الإرهابيين في طرابلس ويروّج الإشاعات قبل مؤتمر برلين".


وأوضح المتحدث باسم الجيش الليبي:" "تصريحات أردوغان مليئة بالأكاذيب ويحلم بأشياء لا يمكن تحقيقها على الأرض مع وجود الجيش الليبي".


وتستضيف برلين الأحد مؤتمراً دولياً للبحث في حل سلمي للنزاع في ليبيا يتوقّع أن يشارك فيه الطرفان المتحاربان.


كما سيشارك في المؤتمر الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وكانت قد سعت اليونان للمشاركة في المحادثات لكنّها لم تُدعَ إلى المؤتمر.


كما تسعى ألمانيا والأمم المتحدة لإقناع طرفي الصراع في ليبيا داعميهما الأجانب للاتفاق على هدنة وآلية للمراقبة كخطوة أولى على طريق السلام.


وكان رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، قال السبت، إن المجتمع الدولي على يقين من فشل حكومة "السراج"، في إشارة إلى حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، مضيفاً أن "تركيا جزء من المشكلة وليست جزءاً من الحل في ليبيا".


ومن جانبها نقلت قناة ليبيا على "تويتر" عن صالح تأكيده أنه يجب خروج ما سمّاها "العصابات" من العاصمة الليبية لاستمرار وقف إطلاق النار.


وأضاف رئيس البرلمان الليبي: "تركيا تهدف لفرض جماعة الإخوان على حكم ليبيا"، مشدداً على أن "الشعب الليبي لا يقبل تهديد تركيا وسيدافع عن بلاده".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!