الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الحوثي يرفض المبادرة السعودية.. امتثالاً لمُشغّليه

الحوثي يرفض المبادرة السعودية.. امتثالاً لمُشغّليه
عبد الملك الحوثي

ذكر زعيم مليشيا "أنصار الله" الحوثية في اليمن، عبد الملك الحوثي، موقفه تجاه المبادرة التي طرحتها السعودية، منتصف الأسبوع الجاري، لوقف القتال في اليمن.


وأشار الحوثي ضمن كلمة بمناسبة "اليوم الوطني للصمود"، أنّ "الأمريكيين والسعوديين وبعض الدول سعوا لإقناعنا بمقايضة الملف الإنساني باتفاقيات عسكرية وسياسية ونحن لا يمكن أن نوافق على ذلك"، على حدّ زعمه.


اقرأ أيضاً: الخارجية الأميركية توفد مبعوثها الخاص لتسوية الأزمة اليمنية


وتابع بأنّ "وصول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية والأساسية استحقاق إنساني وقانوني لا يمكن أن يكون في مقابل ابتزاز بشروط عسكرية وسياسية"، مردفاً: "لو قبلنا باستغلال الملفات الإنسانية عسكرياً وسياسياً لكانت خيانة لشعبنا، وكان اعتمد العدو على تبرير إعاقته لوصول الحاجات الإنسانية بحصول أي اشتباك ميداني".


وأكمل بالقول إنّ "الطريق إلى السلام واضح، أوقفوا عدوانكم وفكّوا حصاركم وأنهوا احتلالكم لمحافظاتنا"، مدّعياً جاهزيته للسلام، بالقول: "لا يمكننا أن نقايض حق شعبنا في الحرية والاستقلال والكرامة ولا حقوقه المشروعة بوصول المشتقات النفطية والحاجات الإنسانية".، زاعماً: "لا نبالي بأحد يطلب منا أن نخنع ونستسلم أمام وحشية الأعداء، وتحركنا كشعب يمني من كل المكونات والفئات للتصدي للعدوان".


اليمن


وأنهى حديثه بتوجيه الشكر إلى مشغليه في إيران ومليشيا "حزب الله"، ومتزعمه حسن نصر الله، وسلطنة عمان، لأنّهم "نصروا الشعب اليمني في مظلوميته".


هذا وتقترح المبادرة التي تقدمت بها السعودية، مؤخراً، وقف إطلاق النار في اليمن بإشراف أممي، ومعاودة المفاوضات بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي ومليشيا الحوثي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!