الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس الفرنسي يكشف عن تنفيذ جيشه عملية واسعة في مالي
الرئيس الفرنسي يكشف تنفيذ جيشه عملية واسعة في مالي

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن القوات الفرنسية قتلت 33 متشدداً في مالي، ضمن عملية شاركت فيها مروحيات حربية وقوات برية وطائرة مسيّرة قرب الحدود مع موريتانيا.


وصرّح ماكرون في خطاب ألقاه أمام الجالية الفرنسية في أبيدجان كبرى مدن ساحل العاج: "هذا الصباح... تمكنا من تحييد 33 إرهابياً وأسر إرهابي واحد وتحرير اثنين من شرطة مالي كانا محتجزين رهينتين"، واصفاً العملية بأنها "نجاح كبير".


وشددت قيادة الجيش الفرنسي على أنها نفذت العملية ليل الجمعة قرب الحدود الموريتانية على بعد نحو 150 كيلومتراً شمال غربي بلدة موبتي في مالي.


وبيّنت القيادة أن جنوداً فرنسيين على متن طائرات هليكوبتر استخدموا طائرة مسيّرة لتوجيههم في منطقة كثيفة بالغابات حيث تنشط جماعة "كتيبة ماسينا" المتصلة بتنظيم "القاعدة".


وأعلنت فرنسا على نحو خاطئ قبل عام مقتل زعيم هذه الجماعة، ويدعى أمادو كوفا، في عملية بالمنطقة ذاتها، فيما أحجم متحدث باسم قائد الجيش الفرنسي عن تأكيد ما إذا كانت عملية الليلة الماضية استهدفت كوفا أيضاً.


ومن الجدير بالذكر أن المنطقة التي شهدت تنفيذ العملية ليست المنطقة التي لقي فيها 13 جندياً فرنسياً حتفهم الشهر الماضي في تحطم طائرة هليكوبتر، ليصبح ذلك أكبر عدد للقتلى من الجنود الفرنسيين في يوم واحد منذ هجوم بيروت قبل 36 عاماً.


وقد أدى حادث الشهر الماضي، إلى تساؤلات عن خسائر فرنسا البشرية في حملتها ضد الإسلاميين المتشددين في غرب إفريقيا على مدى ست سنوات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!