الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
المملكة المتحدة تعتزم استقبال 20 ألف لاجئ أفغاني
بريطانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" أن بلاده تعتزم على استقبال 20 ألف لاجئ من دولة أفغانستان، بينهم 5 آلاف في السنة الأولى، وذلك بعد سيطرة الحركة على البلاد. المملكة المتحدة


قال "جونسون" في تصريحات، أمس الثلاثاء: "نحن مدينون لجميع الذين عملوا معنا لجعل أفغانستان أفضل على مدار السنوات العشرين الماضية، والعديد منهم، وبخاصة النساء، بحاجة ماسة إلى مساعدتنا".



وتابع رئيس الوزاء: "نحن فخورون بأن المملكة المتحدة، تمكنت من وضع هذه الآلية لمساعدتهم وعائلاتهم على العيش بأمان في بريطانيا".


ومن المفترض أن يعرض "جونسون" هذه الآلية الجديدة، صباح اليوم الأربعاء، على النواب الذين اختصروا إجازتهم الصيفية لمناقشة هذا الموضوع في مجلس العموم.


اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تحثّ طالبان على ضبط النفس في أفغانستان

وتشمل الخطة التي وضعها رئيس الوزراء البريطاني، استقبال 5 آلاف مواطن أفغاني في السنة الأولى، من "المهددين بالأزمة الحالية"، ولاسيما النساء والفتيات والأقليات الدينية، حسب وزارة الداخلية.

ولم تكشف الحكومة البريطانية متى ستستكمل استقبال الـ20 ألف أفغاني، مشيرة فقط إلى أن هذا الأمر سيتم على "المدى الطويل".


وكانت الأمم المتحدة، دعت المجتمع الدولي، ودول الجوار لأفغانستان، إلى فتح حدودها لاستقبال اللاجئين الفارين من بلادهم خشية الموت، مطالبةً الدول بعدم ترحيل النازحين الأفغان.


اقرأ المزيد: ترجيحات غربية للزعيم القادم الذي سيقود أفغانستان


ومن المقرر أن تعزز القوات المسلحة البريطانية، قوامها في أفغانستان، إلى 900 جندي، مع تكثيف الضغط لإخراج المواطنين البريطانيين والأفغان المختارين من البلاد، منذ أن استولت طالبان على العاصمة كابل.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!