الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الناتو يعلن إجلاء أكثر من 18 ألف شخص منذ سقوط العاصمة الأفغانية

الناتو يعلن إجلاء أكثر من 18 ألف شخص منذ سقوط العاصمة الأفغانية
الناتو يعلن إجلاء أكثر من 18 ألف شخص منذ سقوط العاصمة الأفغانية

أكد مسؤول في حلف شمال الأطلسي لوكالة "رويترز"، الجمعة، إجلاء أكثر من 18 ألف شخص من مطار كابول منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية. الناتو


وقال المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته للوكالة، إن الحشود تستمر بالتجمع حول مطار كابول في مسعى لمغادرة البلاد.


تمكنت إسبانيا، الخميس، من إجلاء أكثر من 50 شخصاً على متن طائرة كانت قد أرسلتها، وهم يشكلون أول دفعة من الإسبان واللاجئين الأفغان الذين قررت مدريد استقبالهم.


وهذه واحدة من ثلاث طائرات قررت الحكومة الإسبانية إرسالها إلى كابول لإجلاء رعاياها وكذلك أيضا كل الأفغان الذين عملوا على مدى السنوات الماضية لصالح مدريد وأفراد أسرهم.




أفغانستان طالبان.. خطب جمعة وتعهّدات حركة طالبان في اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله. تويتر حساب رسمي.

وفي وقت سابق، دعت عشرات الدول من جميع أنحاء العالم جميع المشاركين في الأحداث في أفغانستان إلى احترام وتسهيل مغادرة الرعايا الأجانب والأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد.

اقرأ المزيد: باسم اللاجئين الأفغان.. أردوغان يطرق باب أوروبا مجدداً

وأصدرت أكثر من 60 دولة بيانًا مشتركًا مستشهدة بما أسموه "الوضع الأمني ​​المتدهور" في أفغانستان. وجاء في البيان أن من هم في السلطة والسلطة في جميع أنحاء البلاد "يتحملون المسؤولية - والمساءلة - لحماية الحياة البشرية والممتلكات، والاستعادة الفورية للأمن والنظام المدني".

وأصيب الرئيس جو بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين بالذهول من وتيرة استيلاء طالبان شبه الكامل على أفغانستان، حيث أصبح الانسحاب المخطط للقوات الأمريكية على وجه السرعة مهمة لضمان إخلاء آمن.

ودافع وزير الخارجية أنتوني بلينكين عن قرار بايدن إنهاء المهمة العسكرية الأميركية التي استمرت قرابة 20 عاماً في أفغانستان، قائلاً إن يدي بايدن كانت مقيدة باتفاق الانسحاب الذي أبرمه الرئيس دونالد ترامب مع طالبان في عام 2020.

 

 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!