الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة والدول الأوروبية تطالب روسيا بالانسحاب من الأراضي الجورجية

الولايات المتحدة والدول الأوروبية تطالب روسيا بالانسحاب من الأراضي الجورجية
الولايات المتحدة والدول الأوروبية تطالب روسيا بالانسحاب من الأراضي الجورجية



احتفلت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية بالذكرى الحادية عشرة للحرب التي استمرت خمسة أيام بين روسيا وجورجيا، وحثت موسكو على سحب قواتها العسكرية إلى المواقع التي احتلتها قبل اندلاع القتال.


وفي بيان مشترك صدر في 8 أغسطس/آب، أعرب سفراء الأمم المتحدة في الولايات المتحدة وبلجيكا وإستونيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبريطانيا عن دعمهم لاستقلال جورجيا وسيادتها وسلامة أراضيها. وصدر البيان بعد جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي.


وبشكل منفصل، حثّت وزارة الخارجية الأمريكية روسيا على عكس اعترافها بـ "الاستقلال المزعوم" لمنطقتين انفصاليتين عن جورجيا وأن أميركا "لن تتوقف عن المطالبة والتحرك حتى تنهي روسيا احتلالها للأراضي الجورجية ذات السيادة".


وفي عام 2002 ، بدأ الكرملين في منح الجنسية الروسية لسكان منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين في جورجيا - وهي سياسة ساعدت على رفع عدد حاملي جوازات السفر الروسية من 20 % إلى أكثر من 85 % من السكان.


بعد ذلك، عندما خاضت روسيا الحرب ضد جورجيا في أغسطس / آب 2008 ، وبرر الكرملين نشره للقوات العسكرية الروسية في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بقوله إن هذه القوات ضرورية لحماية المواطنين الروس في المناطق الانفصالية.


ثم شنّ الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، الزعيم الموالي للغرب الذي أقام علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في محاولة لتقليص نفوذ موسكو على بلاده ، هجومًا لاستعادة أوسيتيا الجنوبية في ليلة 7-8 أغسطس 2008 .


وردت روسيا بهجوم مضاد هزمت فيه قواتها الجيش الجورجي واجتاحت أطراف أوسيتيا الجنوبية.


إعلان الاستقلال والمواقف الدولية


في أعقاب حرب الأيام الخمسة ، أعلنت أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية استقلالهما عن تبليسي بدعم الكرملين.


مجموعة صغيرة فقط من الدول اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ، اللتين تشكلان حوالي 20 % من الأراضي الجورجية، وقد أثارت مساندة موسكو للدولتين الجديدتين إدانة دولية واسعة النطاق، كما وتحتفظ روسيا بقوات في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا منذ الحرب.


وقالت الدول الست التي وقعت بيانًا في الأمم المتحدة إنها "قلقة للغاية" بشأن تعميق العلاقات الأمنية بين موسكو والمنطقتين ، وكذلك "تكثيف ما يسمى بعملية الحدود". وأكّدوا أن الإجراءات كانت تطيل الصراع وتزعزع الاستقرار في جورجيا والمنطقة.


ودعوا موسكو إلى احترام وتنفيذ الاتفاقات الموقعة في 12 أغسطس و 8 سبتمبر 2008 ، والتي تشمل "التزامات بضمان انسحاب القوات المسلحة إلى المواقع التي كانت محتجزة قبل بدء القتال، وإنشاء آلية أمنية دولية".


وصرّح ديمتري بوليانسكي، نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، للصحفيين بأن جورجيا دفعت "ثمنًا باهظًا لهذا الخطأ المأساوي" الذي ارتكبه ساكاشفيلي "، ونحن نرى الحوار هو الطريقة الوحيدة لجعل العلاقات في القوقاز تزدهر ولتخفيف التوترات بين جورجيا والدولتين المستقلتين ".


واتهمت وزارة الخارجية الروسية "تبليسي وأنصارها الغربيين" بإثارة "الهستيريا المناهضة لروسيا، وإغراق المنطقة بالأسلحة، واتجاه جورجيا بشكل غير رسمي إلى الناتو.


الولايات المتحدة والدول الأوروبية تطالب روسيا بالانسحاب من الأراضي الجورجية


الولايات المتحدة والدول الأوروبية تطالب روسيا بالانسحاب من الأراضي الجورجية


ليفانت_وكالات_ RFE

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!