الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • انتشال جثث جديدة من مقبرة جماعية في معسكر الطلائع بالرقة

انتشال جثث جديدة من مقبرة جماعية في معسكر الطلائع بالرقة
انتشال جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع الجماعية في الرقة

يستمر فريق الاستجابة الأولية في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بانتشال الجثث من المقابر الجماعية التي خلفها تنظيم داعش الإرهابي.


هذا وذكرت مصادر محلية عن انتشال فريق الاستجابة الأولية لما يقارب الـ 85 جثة جديدة من مقبرة معسكر الطلائع الجماعية، ليصل بذلك العدد الكلي مع الجثث التي تم انتشالها خلال الفترة الماضية إلى 398 جثة.


وصرّح قائد الفريق ياسر الخميس إلى أنه تم التعرّف على جثة مفقود واحد عبر اللباس، مشيراً إلى أنهم ينتظرون جهاز تحليل الجثث، لتوثيقها في سجل المفقودين.


يشار إلى أن هذه المقبرة هي الرابعة عشر ضمن المقابر الجماعية التي قام فريق الاستجابة بالعمل على انتشال الجثث منها وتوثيقها، وبدأ العمل بها في بداية شهر حزيران الماضي.


وكانت قد أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في وقت سابق من عام 2018، عن اكتشاف عدد غير محدد من المقابر الجماعية في مدينة الرقة والمناطق المحيطة بها، تضم آلاف الجثث التي لم تُستخرج بعد، ذلك من قِبَل مجموعات مدنية محلية في المنطقة، كما طالبت المنظمة بدعم المجموعة المحلية في جهودها ذات الصلة بالكشف عن تلك المقابر، وتقديم المساعدة الفنية لها للحفاظ على الأدلة على جرائم محتملة والتعرف على الرفات.


في حين ركّزت المنظمة أنهم يواجهون تحديات لوجستية متمثلة في جمع وتنظيم المعلومات حول الجثث، التي تم العثور عليها، وتوفيرها للعائلات التي تبحث عن أقارب مفقودين أو متوفين.


وتحدثت “بريانكا موتابارثي”، مديرة قسم الطوارئ في منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “أنه تم العثور في مدينة الرقة على تسعة مقابر جماعية على الأقل، في كل منها عشرات الجثث إن لم تكن المئات، مما يجعل استخراج الجثث مهمة غير سهلة دون المساعدة التقنية اللازمة”.




ليفانت-الرقة


انتشال جثث جديدة من مقبرة جماعية في معسكر الطلائع بالرقة


انتشال جثث جديدة من مقبرة جماعية في معسكر الطلائع بالرقة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!