الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • انهيار المحادثات العسكرية بين الهند والصين... حدود مشتعلة

انهيار المحادثات العسكرية بين الهند والصين... حدود مشتعلة
انهيار المحادثات العسكرية بين الهند والصين... حدود مشتعلة

قال الجيش الهندي إن الجولة الأخيرة من المحادثات بين القادة العسكريين الهنود والصينيين بشأن المواجهة في "لاداخ" انهارت يوم الأحد، مضيفاً أن الجانب الصيني لم يكن "مقبولا" و "لا يمكنه تقديم أي مقترحات مجدية".


وجاء في بيان الجيش الهندي إنه خلال الاجتماع، قدم الجانب الهندي <...> اقتراحات بناءة لحل مشكلة المناطق المتبقية ولكن الجانب الصيني لم يوافق ولم يتمكن أيضاً من تقديم أي مقترحات تطلعية. وبذلك، فإن الاجتماع لم يسفر عن حل ما تبقى وقال بيان للجيش.




"اتفق الجانبان على الحفاظ على الاتصالات وكذلك الحفاظ على الاستقرار على الأرض. ونتوقع أن يأخذ الجانب الصيني في الاعتبار المنظور العام للعلاقات الثنائية وسيعمل من أجل حل مبكر للقضايا المتبقية مع الالتزام الكامل الاتفاقيات والبروتوكولات الثنائية ".



من جانبها، أشارت الصين إلى أن المحادثات فشلت، مع بيان صادر عن قيادة الجيش الغربي الصيني جاء فيه أن "الهند تصر على مطالب غير معقولة وغير واقعية، مما يضيف صعوبات للمفاوضات".


وضغطت الهند من أجل فك اشتباك مبكر للقوات في نِقَاط الاشتباك المتبقية في شرق لاداخ في الجولة الـ13 من المحادثات العسكرية مع الصين التي استمرت حوالي ثماني ساعات ونصف اليوم الأحد.



فك اشتباك


وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء PTI أن التركيز الرئيس للمحادثات على مستوى قائد الفيلق على الجانب الصيني من نقطة الحدود بين تشوشول ومولدو في شرق لاداخ كان استكمال فك الارتباط المتوقف في منطقة الينابيع الساخنة المعروفة باسم نقطة الدوريات 15 (PP-15).


بدأت المحادثات في الساعة 10:30 صباحاً وانتهت في الساعة 7 مساءً، وجرت بعد أكثر من شهرين من الجولة الأخيرة من المفاوضات التي أسفرت عن فك اشتباك القوات من جوجرا (باترول بوينت -17 أ).


كان القرار في "جوجرا" بمنزلة إشارة إلى تراجع الهند والصين في أربع من النِّقَاط الساخنة الست - والبقية هي غالوان والضفاف الشِّمالية والجنوبية لبحيرة بانجونج.



تصر الهند على أن حل القضايا العالقة في جميع نِقَاط الاحتكاك بما في ذلك ديبسانغ أمر ضروري للتحسين الشامل في العلاقات بين البلدين. وتصاعدت التوترات بين الجارين النوويين بعد معركة حدودية دامية في يونيو من العام الماضي في وادي نهر جالوان المهم استراتيجياً في لاداخ.


وأرسلت الدولتان الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم عشرات الآلاف من القوات الإضافية في منطقة المرتفعات في جبال الهيمالايا بعد الاشتباك قبل أن تؤدي المحادثات إلى وقف تصعيد تدريجي في المناطق الأربع.


لدى كل جانب حاليًا حوالي 50.000 إلى 60.000 جندي على طول خط السيطرة الفعلية أو LAC في القطاع الحساس.


وجرت المحادثات الأخيرة على خلفية حادثتين أخيرتين لمحاولة تجاوزات من قبل القوات الصينية - أحدهما في قطاع باراهوتي في أوتارانتشال والآخر في قطاع تاوانغ في أروناتشال براديش.


انخرطت القوات الهندية والصينية في مواجهة قصيرة بالقرب من يانغتسي في قطاع تاوانغ في أروناتشال براديش قبل حوالي 10 أيام وحُلّت بغضون ساعات قليلة بعد المحادثات بين قادة الجانبين وفقًا للبروتوكولات المعمول بها.


في أوتارانتشال، انتهك ما يقرب من 100 جندي من جيش التحرير الشعبي الصيني (PLA) خط LAC في قطاع (باراهوتي) Barahoti في 30 أغسطس وعادوا من المنطقة بعد قضاء بضع ساعات.


اقرأ المزيد: الولايات المتحدة بعد محادثات الدوحة: سيُحكم على طالبان بأفعالها

أول أمسِ السبت، صرّح قائد أركان الجيش الجنرال إم إم نارافاني بجيش التحرير الشعبي الهندي بأن الحشد العسكري الصيني في منطقة لاداخ الشرقية وتطوير البنية التحتية الجديدة للحفاظ على الانتشار على نطاق واسع من الأمور المثيرة للقلق بالنسبة للهند ويجري متابعتها من كثب.


وقال إنه إذا استمر الجيش الصيني في الانتشار خلال الشتاء الثاني، فقد يؤدي ذلك إلى وضع يشبه (خط السيطرة) مع أنه ليس خط السيطرة نشطاً كما هو الحال هناك على الجبهة الغربية مع باكستان.


جدير بالذكر، أن الجيشان الهندي والصيني في مواجهة في عدة مناطق على طول خط السيطرة الفعلية (LAC) في شرق لاداخ منذ ما يقرب من 17 شهراً مع أنّ انسحاب الجانبين جرى من عدد من نِقَاط الاشتباك هذا العام بعد سلسلة من المحادثات.



وائل سليمان

ليفانت نيوز _ PTINEWS


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!