الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بكين تعتبر تحالف أوكواس خطراً خفياً
بكين

صرح وزير الخارجية الصيني وعضو مجلس الدولة وانغ يي، إن اتفاقية AUKUS بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تعتبر خطراً خفياً على السلام والاستقرار الإقليمي والنظام الدولي.


ونوهت وزارة الخارجية الصينية خلال بيان صحفي، أن وانغ أدلى بتلك التصريحات خلال مشاركته في رئاسة الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي، إلى جانب منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


اقرأ أيضاً: تايوان تبحث عن عقود أسلحة جديدة لردع الصين.. 9 مليار دولار جاهزة للصرف

وأصدر في 15 سبتمبر الجاري، الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بياناً مشتركاً، كشفوا فيه عن إقامة شراكة جديدة في مجالي الدفاع والأمن  AUKUS، كما كشفوا عن مشروع لبناء الغواصات النووية لصالح أستراليا.


هذا وكان قد تعهد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، من منبر الأمم المتحدة، في الواحد والعشرين من سبتمبر الجاري، بأن الصين لن تهاجم أبدا أي دول أخرى.


الصين ترد على "الاستفزاز" بتدريبات هجومية قرب تايوان

وقال شي جين بينغ، في خطاب وجهه عبر الفيديو خلال جلسة المناقشات السياسية العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده تسعى إلى علاقات سلمية مع دول العالم، قائلاً: "الصين لن تهاجم أبداً أي دول أخرى ولن تضطهد أحداً ولن تسعى لإحلال هيمنتها".


كما زعم الرئيس الصيني أن بلاده تستهدف تزويد العالم بملياري جرعة من اللقاحات ضد عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" بنهاية العام الجاري، متحدثاً بعد أن أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في أول كلمة له في الأمم المتحدة، أن بلاده لا تسعى إلى حرب باردة ولا تريد "تقسيم العالم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!