الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بومبيو يتهم خامنئي بالإفتراء على الإيرانيين
بومبيو يتهم خامنئي بالإفتراء على الإيرانيين

وجّه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، اتهاماً لـ المرشد الإيراني، علي خامنئي، بمواصلة الكذب على شعبه بدلاً من تحمل المسؤولية، فيما نوّه إلى أن النظام الإيراني فقد شرعيته بعد الانتخابات الأخيرة.


وذكر بومبيو في سلسلة تغريدات على "تويتر": "النظام الإيراني يواجه أزمة شرعية والانتخابات البرلمانية تشهد أدنى مستوى إقبال لها منذ عام 1979".


وأردف: "خامنئي يواصل الكذب بدلاً من تحمل مسؤولية قتل المدنيين في طائرة الركاب اﻷوكرانية والمخاطر الداخلية التي تهدد صحة الإيرانيين"، في تدليل على تستر النظام الإيراني على تفشي فيروس کورونا.


كما اتهم خامنئي كذلك بأنه "يضحي بشباب إيران بطريقة متهورة في توسعاته الثورية سواء في العراق أو سوريا أو لبنان".


وقال بومبيو سابقاً، إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" من أن تكون إيران قد أخفت تفاصيل عن انتشار فيروس كورونا، وطالب كل الدول إلى "قول الحقيقة".


وأشار بومبيو في مؤتمر صحفي إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من المعلومات التي تشير إلى أن النظام الإيراني ربما أخفى تفاصيل حيوية عن التفشي في ذلك البلد".


إقرأ أيضاً: حزب مُعارض يكشف دور خامنئي وروحاني في تحطم الطائرة الأوكرانية


وكانت قد أعلنت إيران، الأحد الماضي، أن نسبة إقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية بلغت 42 بالمئة وهي الأقل منذ الثورة الخمينية عام 1979، في حين أعتبر المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن من وصفهم بـ "أعداء إيران الذين ضخموا خطر فيروس كورونا الجديد لإثناء الناخبين عن التصويت".


وأوضح وزير الداخلية، عبد الرضا فضلي، إن أكثر من 24 مليوناً أدلوا بأصواتهم يوم الجمعة، من بين 58 مليوناً يحق لهم التصويت في الانتخابات، في حين سجلت نسبة المشاركة 62 بالمئة في الانتخابات البرلمانية عام 2016 و66 بالمئة في 2012.


وعقب انتهاء التصويت، الجمعة، أخذت أرقام الإصابات والوفيات في التصاعد بإيران بشكل كبير للغاية وفي مناطق عدة بالبلاد منها العاصمة طهران، فيما يشير مراقبون إن الأرقام الحقيقية أكبر بكثير.


وفي سياق منفصل، أورد التلفزيون الحكومي الإيراني، أمس الأربعاء، بأن 19 شخصاً لقوا مصرعهم بسبب الفيروس المستجد وسط الإعلان عن 139 حالة مؤكدة في البلاد حتى الآن.


وأتى الإعلان الحكومي في الوقت الذي دعا فيه المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جهانبور، الإيرانيين إلى تجنب "السفر غير الضروري"، لا سيما إلى المقاطعات المتضررة بشدة مثل جيلان وقم، وقد أصاب فيروس كورونا أكثر من 80 ألف شخص على مستوى العالم، مما تسبب في وفاة أكثر من 2700 شخص، معظمهم في الصين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!