الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بيونغ يانغ وواشنطن تستأنفان المحادثات النووية في 5 أكتوبر

بيونغ يانغ وواشنطن تستأنفان المحادثات النووية في 5 أكتوبر
بيونغ يانغ وواشنطن تستأنفان المحادثات النووية في 5 أكتوبر

أفادت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية نقلاً عن دبلوماسي كبير، أن بيونغ يانغ وواشنطن اتفقتا على استئناف المحادثات النووية على مستوى العمل.


وقالت "تشوي سون-هي" النائبة الأولى لوزير الخارجية الكوري الشمالي: "بيونغ يانغ وواشنطن اتفقتا على عقد اتصال مبدئي في الـ4 من أكتوبر لعقد المحادثات على مستوى العمل في اليوم التالي".


وذكرت "تشوي" أن الوفد الكوري الشمالي جاهز لدخول مفاوضات مع الولايات المتحدة، وأضافت أنها تعتقد بشكل شخصي أن المفاوضات المعنية ستساهم بشكل إجابي في تسريع تقدم العلاقات الكورية الشمالية الأمريكية.


بيد أن الدبلوماسية الكورية الشمالية لم تقد مزيداً من التفاصيل حول مكان عقد المحادثات المقترحة.


ومن جانبها، أكدت وزراة الخارجية بواشنطن على الخطط المعنية، بيد أنها ظلت متكتمة حول التفاصيل الخاصة بالمحادثات.


وقالت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الوزارة "يمكن أن أكد على خطة المسؤولين الأميركين والكوريين الشماليين للقاء خلال الأسبوع الجاري،" غير أنها أضافت أنه لا تمتلك مزيدًا من المعلومات التي يمكن أن تصرّح بها حول الاجتماع.


يذكر أن بيونغ يانغ أعربت مؤخراً عن نيتها في العودة إلى طاولة الحوار بعد فترة مطوّلة من التوترات الناجمة عن استيائها من التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.


ورحّب المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي - البيت الأزرق - اليوم الثلاثاء باستئناف المفاوضات بين بيونغ يانغ وواشنطن، وأعرب عن أمله في أن تقود المحادثات إلى السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.


يذكر أن المحادثات النووية أصابها الجمود منذ فبراير الماضي حينما عقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب محادثات القمة الثانية لهما في هانوي بفيتنام والتي انتهت دون التوصل إلى أي اتفاق، علما بأن الزعيمين التقيا لأول مرة في سنغافورة في يونيو 2018.


 


ليفانت _ يونهاب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!