الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ترامب: لا نية لدينا لتغيير النظام في إيران
ترامب لا نية لدينا لتغيير النظام في إيران

كات ترامب قد أطلق شعاره "لنجعل أميركا عظيمة من جديد" وحث الخطى نحو سياسة انعزالية بعض الشيء لترتيب البيت الداخلي الأميركي. هذا الشعار أعاده ترامب في يونيو الماضي بقوله لنجعل إيران عظيمة من جديد، لدفع إيران لسكة المفاوضات على الملف النووي مقابل مكاسب لمح بها ترامب، وأيضاً للضغط على نظام الملالي في الشارع الإيراني.


 وقال ترامب يوم الإثنين أنه يرغب في رؤية إيران قوية وإنه لا يسعى لتغيير القيادة هناك، مضيفاً أن مستوى معيشة المواطنين الإيرانيين غير مقبول.


ومضى ترامب قائلاً في تصريحات للصحفيين خلال قمة لقادة مجموعة الدول السبع ”أتطلع إلى إيران جيدة حقاً، قوية حقاً، لا نسعى إلى تغيير النظام. رأيتم كيف جرت الأمور على مدى العشرين عاماً الماضية، لم تكن جيدة أبداً“.


وأضاف أنه لم يتفاجأ من دعوة فرنسا لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لإجراء محادثات يوم الأحد على هامش القمة بهدف محاولة تخفيف التوتر بين واشنطن وطهران.


لكنه قال أنه لم يرغب في مقابلة ظريف شخصياً وأن لقاء كهذا سابق جداً لأوانه.



وتابع قائلاً: ”كنت أعلم أنه قادم واحترمت ذلك. نتطلع لجعل إيران ثرية من جديد، دعوهم يصبحوا أثرياء... إذا أرادوا. ”أو بمقدورهم أن يكونوا فقراء لأقصى حد ممكن. وأقول لكم إنني لا أعتقد أن الطريقة التي يجبرون على العيش بها في إيران مقبولة“.



وقال ترامب ”ما نريده بسيط جداً. يتعين أن تكون (دولة) غير نووية. سنتحدث عن الصواريخ الباليستية وسنتحدث عن التوقيت.


”لكن عليهم الكف عن الإرهاب. أعتقد أنهم سيتغيرون، أعتقد ذلك حقاً. أظن أن لديهم فرصة“.


وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن بشدة منذ انسحب ترامب من الاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران في عام 2015 وعاود فرض عقوبات على الاقتصاد الإيراني.


ترامب: لا نية لدينا لتغيير النظام في إيران ترامب: لا نية لدينا لتغيير النظام في إيران


ليفانت_وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!