الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة الليبية المؤقتة

رحبت موسكو بانتخاب ملتقى الحوار السياسي الليبي، أمس الجمعة، سلطة تنفيذية جديدة ستقود البلاد إلى الانتخابات العامة المزمع تنظيمها أواخر العام الجاري.


وأشارت الخارجية الروسية ضمن بيان لها: "يجب أن تصبح ثمار عمل ملتقى الحوار السياسي الليبي خطوة مهمة ومحورية في سبيل تجاوز الأزمة الحادة التي طال أمدها في ليبيا، نتمنى للقيادة الليبية الجديدة النجاح في تحقيق الأهداف الصعبة للمرحلة الانتقالية التي تقف أمامها، وفي مقدمتها تنظيم استفتاء دستوري وانتخابات عامة، من المقرر عقدها في 24 ديسمبر العام الجاري".


اقرأ أيضاً: ليبيا.. تحرك مريب لمليشيات طرابلس عشية بدء اجتماعات جنيف


كما قالت وزارة الخارجية التركية إنّها ترحب باختيار الحكومة المؤقتة الجديدة في ليبيا، معتبرة أنّ تلك الخطوة تمثل "فرصة مهمة للحفاظ على سيادة البلاد واستقلالها ووحدة أراضيها"، على حدّ زعمها.


وتابعت الخارجية التركية: "نأمل في أن يتم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة بناء على خارطة الطريق المحددة خلال ملتقى الحوار الوطني الليبي لتبدأ تولي مهامها في أسرع وقت ممكن".


وتعتبر أنقرة أكبر داعم أجنبي لحكومة الوفاق الوطني الإخواني السابقة، التي قادها رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، في المواجهة مع "الجيش الوطني الليبي"، والذي يقوده المشير خليفة حفتر، المؤيد من قبل مجلس النواب في طبرق.


ليبيا


من جهتها، رحبت وزارة الخارجية المصرية باختيار الحكومة المؤقتة الجديدة في ليبيا، مطالبةً الأطراف الليبية بـ"الاستمرار في إعلاء المصلحة العليا لبلادهم".


وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، في بيان، أنّ مصر "ترحب بنتائج التصويت على اختيار السلطة التنفيذية من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد اليوم في جنيف، برعاية الأمم المتحدة"، مبدياً "التطلع إلى العمل مع السلطة الليبية المؤقتة خلال الفترة القادمة، وحتى تسليم السلطة إلى الحكومة المنتخبة بعد الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر 2021".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!