الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تعتقل 223 عسكرياً بتهم التواصل مع حركة غولن
تركيا تعتقل 223 بحجة التواصل مع حركة غولن

أمرت السلطات التركية بإلقاء القبض على 223 عسكرياً في الخدمة بأنحاء البلاد وجمهورية شمال قبرص التركية، للاشتباه بصلتهم مع حركة فتح الله غولن التي تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016، لكن جماعات حقوقية تقول إن هذه "ذريعة" لقمع المعارضة.


وقالت محطة (تي.آر.تي خبر): "السلطات التركية تسعى للقبض على المشتبه بهم في 49 إقليماً تركياً وفي شمال قبرص. ومن بين هؤلاء 100 من الجيش و41 من القوات الجوية و32 من البحرية".


وتتهم أنقرة فتح الله غولن، الذي يعيش بمدينة بنسلفانيا الأميركية منذ عام 1999، بأنه العقل المدبر للمحاولة الفاشلة لانقلاب 15 يوليو 2016. لكن غولن ينفي أي دور له في الأمر.


ويقوم أردوغان منذ محاولة الانقلاب قبل ثلاث سنوات بحملة اعتقالات واسعة لتصفية معارضيه في الجيش ومؤسسات الدولة بحجج متعددة كالصلة بحركة غولن أو حزب العمال الكردستاني.


وسجنت تركيا أكثر من 77 ألفاً إلى حين محاكمتهم كما أقالت أو أوقفت عن العمل نحو 150 ألفاً من الموظفين المدنيين وأفراد الجيش وغيرهم.


وينتقد حلفاء تركيا في الغرب وجماعات حقوقية هذه الإجراءات قائلين إن الرئيس رجب طيب أردوغان يتخذ من محاولة الانقلاب "ذريعة" لسحق المعارضة.


ودافعت النظام التركي بزعامة أردوغان عن هذه الإجراءات  بوصفها "رداً ضرورياً على حجم التهديد الأمني" الذي يواجهها وتعهد بالقضاء على شبكة غولن.


 


ليفانت_متابعة


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!