الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تعلن اتفاقاً "شبه نهائي" مع روسيا بشأن شمال سوريا.. دون كشف تفاصيله

تركيا تعلن اتفاقاً
تركيا تعلن اتفاقاً شبه نهائي مع روسيا بشأن شمال سوريا.. دون كشف تفاصيله

نقلت وسائل إعلام تركية رسمية اليوم الأربعاء عن وزير الدفاع خلوصي أكار قوله إن المحادثات بين مسؤولين أتراك وروس بشأن التطورات في شمال شرق سوريا اختتمت وتم التوصل إلى اتفاق شبه نهائي.


ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية للأنباء عن أكار قوله "المحادثات مع روسيا اختتمت قبل فترة وجيزة. وتم التوصل إلى اتفاق شبه كامل بهذا الصدد، جهودنا مستمرة بشكل مشترك وبنّاء ويتسم بالتفاهم".


وقال أكار، في تصريح مقتضب أدلى به الأربعاء: "انتهت المحادثات على مستوى الوفدين مع روسيا منذ وقت قليل، وتم التوصل إلى اتفاق شبه تام. جهودنا متواصلة بطريقة بنّاءة ومتبادلة المنفعة".


وصرّح أكار مساء الثلاثاء تعليقاً على سير المحادثات بين الوفدين التركي والروسي في أنقرة، بأن البلدين سيطلقان قريباً دوريات مشتركة شمال شرق سوريا بموجب مذكرة التفاهم التي أقرها رئيسا البلدين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في سوتشي مؤخراً.


وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء: "روسيا أبلغت تركيا بأن وحدات حماية الشعب  المكوّن الأساس لقوات سوريا الديمقراطية غادرت "المنطقة الآمنة" المزمع إقامتها بحلول الموعد النهائي الذي حددته أنقرة وموسكو.


وبموجب الاتفاق بين البلدين ستبدأ روسيا وتركيا بعد ذلك في القيام بدوريات مشتركة في داخل الحدود السورية بعمق 10 كم، وهو الاتفاق الذي أوقف عملية نبع السلام التركية التي تمكنت فيها أنقرة برفقة مليشيات الجيش الوطني السوري من السيطرة على بلدتي رأس العين وتل أبيض شمال سوريا.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!