الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تطبيق آخر يتتبّع المسلمين
تطبيق آخر يتتبع المسلمين

بعد الجدل حول تطبيق "مسلم برو" الذي كشفت العديد من التقارير، أنّ الشركة المصنّعة، باعت بيانات مستخدميها للجيش الأمريكي، ظهر تطبيق جديد "الصلاة أولا"، خاص للمسلمين، يتيح مواقيت الصلاة، إضافة إلى تحديد مكان القبلة.


وفقاً لموقع فايس مذربورد (Vice’s Motherboard)، فإنّ تطبيقاً شهيراً آخر لصلاة المسلمين تم اتّهامه ببيع بيانات مواقع المستخدمين لشركات التكنولوجيا التي لها علاقات مع الجيش الأميركي أيضاً.


وأوضح المصدر، أنّ تطبيق "الصلاة أولاً" (Salaat First) كان يبيع بيانات مواقع المستخدمين إلى شركة بريدكيو (Predicio)، وهي شركة فرنسية كانت في السابق جزءاً من سلسلة إمداد بيانات معقدة تضم متعاقداً حكومياً أميركياً يعمل مع مكتب التحقيقات الفدرالي والجمارك وحماية الحدود.



وأكد الموقع، أنّه حصل على مجموعة بيانات كبيرة من الحركات الأولية والدقيقة لمستخدمي التطبيق من "المصدر". ويخشى المصدر من عمليات التجسّس، باعتبار أنّ هذه المعلومات الحساسة قد تتعقّب المسلمين وهم يمارسون حياتهم اليومية، ويمكن أن يسيء استخدامَها أولئك الذين يشترون البيانات ويستخدمونها.


وأشار موقع "قايس" إلى أنّه تم العثور على معلومات تفيد بقيام التطبيق ببيع بيانات المستخدمين على أندرويد، حيث تم تنزيل التطبيق أكثر من 10 ملايين مرة.


اقرأ: يتعرف إلى ملامحك دون نزع الكمامة.. شركة يابانية تطوّر نظاماً ذكياً


ومن جانبه، لم يستجب مطوّر التطبيق "هشام بوشابة" لاتهامات موقع ميدل إيست آي (Middle East Eye) -الذي نشر الخبر– للتعليق، لكنّه أخبر مذربورد أنّ جمع البيانات يبدأ فقط إذا تم تنزيل التطبيق في المملكة المتحدة أو ألمانيا أو فرنسا أو إيطاليا.


اقرأ:عشرة مبادئ هامة من التفكير الإبداعي لمعالجة أفضل للأزمات


وبعد الفضيحة المتعلّقة بتطبيق الصلاة الشهير "مسلم برو" (Muslim Pro)، قرّر مطور التطبيق (Salaat First) إنهاء الاتفاقية" في السادس من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!