الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جونسون: إمكانية تنفيذ البريكست باتفاق ممكنة خلال أسابيع
جونسون إمكانية تنفيذ البريكست باتفاق ممكنة

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في صحيفة ديلي تليغراف انه يعتقد أن بإمكانه إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي في غضون أسابيع.


وقال جونسون إنه يعمل على ضمان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول.


وأضاف جونسون أن الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ليست النتيجة التي يريدها على الإطلاق ولكن الاستعدادات للخروج بلا اتفاق تجري ”بشكل مكثف جداً“.


وقال جونسون: ”لو استطعنا تحقيق تقدم كاف خلال الأيام القليلة المقبلة فإنني اعتزم الذهاب إلى تلك القمة الحاسمة في 17 أكتوبر ووضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يحمي مصالح قطاع الأعمال والمواطنين على جانبي القنال وعلى جانبي الحدود في أيرلندا“.


وأكّد فيها تصميمه على تنفيذ انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول.


وذكرت صحيفة (ميل أون صنداي) أن جونسون قال إنه سيجد طريقة لتفادي ما تمخض عنه الاقتراع الذي أجراه البرلمان مؤخرًا ويأمره بتأجيل الانسحاب بدلًا من إخراج البلاد من التكتل دون اتفاق.


ونقلت الصحيفة عن جونسون قوله: ”كلما زاد غضب هالك زادت قوته... هالك دائما ينجح في الهروب مهما بدت قيوده محكمة... وهذه هي الحال لهذا البلد. سنخرج في 31 أكتوبر“.


وقال جونسون من قبل إنه يريد التفاوض على اتفاق خروج جديد لا يشمل مسألة الحدود الأيرلندية التي قد تلزم بريطانيا رغمًا عنها بقواعد الاتحاد الأوروبي حتى بعد الانسحاب لتجنب فرض قيود على الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.


لكن الاتحاد الأوروبي يصر حتى الآن على أن يشمل الاتفاق هذا البند ولم تطرح بريطانيا بعد أي بديل مفصّل لاتفاق أبرمته رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي ورفضه البرلمان مرتين.


ورغم ذلك قال جونسون إنه يشعر ”بثقة كبيرة“ قبل اجتماع يعقد غدًا الإثنين مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.


وأضاف جونسون للصحيفة: ”هناك حوار جيد جداً يجري بشأن كيفية معالجة المشكلات المتعلقة بحدود أيرلندا الشمالية. نحرز تقدما هائلاً"، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل. ودعا حزب العمال المعارض للكشف عن مزيد من التفاصيل عما يعتزم جونسون اقتراحه.


جدير بالذكر، تأكيد وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) يوم الأحد أن رئيس الوزراء بوريس جونسون ملتزم التزامًا كاملًا بالتوصل مع الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لخروج البلاد من عضوية التكتل.


جونسون: إمكانية تنفيذ البريكست باتفاق ممكنة خلال أسابيع جونسون: إمكانية تنفيذ البريكست باتفاق ممكنة خلال أسابيع


ليفانت _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!