الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
جونسون: لقاح أسترازينيكا ليس ضاراً
الكشف عن الآثار الجانبية للقاح "جونسون آند جونسون"

عقب انتشار تقارير عن تعرّض بعض الناس الذين تلقّوا لقاح "أسترازينيكا" لحدوث جلطات، ووفاة امرأة، قررت معظم الدول الأوروبية تعليق استخدام اللقاح الذي أثار الجدل.


على الرغم من الجدل الكبير الذي أثاره لقاح "أسترازينيكا"، خرج رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" ليدافع  عن سلامة اللقاح المضادّ لفيروس كورونا، مؤكداً أنّه ليس ضاراً.


وبسبب السلامة الصحية، والمخاوف من تسبب جلطات دموية وآثار جانبيّة أخرى محتملة، أوقفت أكثر من 14 دولة أوروبية استخدام اللقاح.


وفي تصريح عن "جونسون"، نقلته صحيفة "ذا تايمز"، قال فيه: "إنّ "هذا اللقاح آمن ويعمل بشكل جيد للغاية". وأضاف أنّه "يُصنّع في عدة أماكن من الهند إلى الولايات المتحدة، وكذلك بريطانيا، ويتم استخدامه حول العالم".


بوريس جونسون


ولذات السبب، قررت ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وأيرلندا تعليق استخدام اللقاح، عقب تواتر تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة لبعض الذين تلقوه، وانضمت أيضاً بلغاريا وتايلاند والنمسا لتعليق اللقاح الذي أظهر آثار جانبية خطيرة.


اقرأ أيضاً: الصداع النصفي قد يكون أحد مضاعفات مرض السكّري


وعلى الرغم من كل هذا، إلا أنّ منظمة الصحة العالمية ووكالة الأدوية الأوروبية أصرّتا على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن ولا رابط مباشر بين استخدامه وحدوث جلطات دموية.


اقرأ: نصائح للوقاية من السكتة الدماغيّة


ونفى الخبراء الصحيين في بريطانيا وجود أي دليل على تسبب لقاح "أسترازينيكا" بجلطات دموية أو حدوثها بأعداد أو وتيرة أكبر.


وسبق أن أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح على البالغين، في سن الثامنة عشرة وما بعده، عقب موافقة لجنتها للخبراء الخارجيين عليه بالإجماع، يوم الجمعة الماضي.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!