الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
حرب بشروطهم أم بشروطنا؟
نير بومس و شيان آريا

بقلم: نير بومس و شيان آريا


يبدو أن الصراع بين إيران والسعودية قد بدأ بالتصاعد إلى مرحلة ما بعد الخطاب ويتحرك مسرعا نحو مواجهة عسكرية حقيقية. بعد سلسلة طويلة من التحركات بالوكالة من اليمن ، وكذلك محاولات لوقف ناقلات النفط في الخليج الفارسي، قامت إيران بعملية تصعيد أخرى عن طريق هجوم صاروخي على حقل نفط أباقيق السعودي. إن الإدانات والعقوبات الإضافية الأخرى قد بدأت باتخاذ مجراها بالفعل ويبدو أنها أصابت النظام الإسلامي بإحباط أكبر. ومع ذلك فإن كل هذه التدابير لم تمنع التحركات الإيرانية، فلقد قامت إيران الاسبوع الفائت بالاستيلاء على سفينة أخرى وأعلنت كذلك عن إطلاق أجهزة طرد مركزي متطورة ، في انتهاك صريح وواضح للاتفاقية النووية لعام 2015.


انطلاقا من المسار الحالي، من المحتمل أن تؤدي هذه التحركات الأخيرة مرة أخرى إلى جولات إضافية من العقوبات أو "تصعيدات محدودة". ومع ذلك، ستكون هناك حاجة عاجلا أم آجلا إلى استراتيجية جديدة لأن الحركة الحالية لها تأثير ضئيل على دافع إيران لزعزعة استقرار أسواق النفط والاستمرار في مسارها من المواجهات النووية والوكالة.


قليلون هم من يبحثون عن حرب أخرى في الشرق الأوسط، ولكن هل هذا يعني بأن النصر سيكون على الأرجح من نصيب القائد الأعلى الإيراني وأكبر قيادي عسكري له، قاسم سليماني؟

إن التنافس بين نظامي الشيعة الإيراني والسنة السعودي ليس بجديد وليس نتيجة لسوء تفاهم سياسي، بل هو نزاع وصراع قديم قدم الإسلام بحد ذاته ويعود تحديدا ليوم وفاة رسول الله النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حين بدأ الانقسام الشيعي – السني حول خليفة الرسول. ويعد مقتل الحسين بن علي (حفيد رسول الله) وأسرته على يد الخليفة الأموي الحاكم يزيد الأول في معركة كربلاء عام 680 ميلادي ذروة هذا الصراع. هذه المعركة حول الأحقية بخلافة الأمة الإسلامية لم تنته بعد فكلاهما، النظام الإسلامي في إيران وكذلك في المملكة العربية السعودية، يدعيان مكانتهما العليا في العالم الإسلامي الذي لا يملك سوى مجال لأحدهما دون الاخر. وتستمر هذه المعركة بصبر شديد دون أن تخلو من حسابات استراتيجية..


ويرى النظام الإسلامي الإيراني، المحاصر بالعقوبات التي تعيق حركته، أن التصعيد هو السبيل الوحيد للخروج من هذا الحصار الذي يجد نفسه فيه. يعتمد قادة الحزب على الافتقار إلى الرغبة من الطرف الآخر في شن حرب أخرى في الشرق الأوسط وكذلك على النهج السعودي الحذر تاريخيا ورغبته في تجنب المواجهة العسكرية مع إيران. إن المملكة العربية السعودية – رغم صدارة صناعاتها البتروكيماوية – لديها الكثير لتخسره من حرب شاملة مقارنة بإيران مع صناعاتها النفطية والبتروكيماوية المعطلة والمتداعية.


هذه ليست الأسباب الوحيدة التي تساعد إيران، على افتراض أنها يمكن أن تستمر في مسار التصعيد، مع العلم أن خصومها ليس من المرجح أن يقلبوا الطاولة:


تلعب مقاومة ترامب لمواجهة عسكرية أخرى في المنطقة ورقة مهمة أخرى لإيران في الخليج الفارسي، حيث قد تؤدي الاحباطات المتزايدة إلى الإيقاع بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. بعد كل شئ، لماذا يجب أن تعتمد دول الخليج العربي على الولايات المتحدة بينما تتعرض بنيتها التحتية للهجوم من قبل إيران رغم وجود أمريكي كبير على أراضيها؟ فمن خلال مقاومة الرد العسكري على الهجوم الإيراني على حقول النفط السعودية فإن ترامب يقوم عن غير عمد بما حاولت إيران القيام به على مدى العقود الأربعة الماضية وفشلت: طرد دول الخليج الفارسي من الولايات المتحدة.

يبدو أن قادة إيران يعتمدون على روسيا والصين لمنع أي هجوم عسكري مباشر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. بعد كل شئ، لم يوقعوا اتفاقيات اقتصادية مربحة مع اثنين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن – روسيا والصين – دون تفهم ضمني بانهم سيعرقلون أي قرار للأمم المتحدة يجيز لهجوم ضد إيران.


يفترض النظام الإسلامي أيضًا أن إظهار القوة هذا وعدم الرد الغربي سيساعدان على إسكات جماهير عدوانية مضطربة بشكل متزايد. تجدر الإشارة إلى أنه قبل أقل من عامين - وليس للمرة الأولى - اجتاحت انتفاضة تلقائية أكثر من 140 مدينة وبلدة في إيران مع دعوات لإلغاء النظام الإسلامي واستعادة الملكية الإيرانية


باختصار ، وبالاعتماد على مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي ، والدعم الروسي والتردد الأمريكي ، يسعى النظام الإسلامي إلى شن حرب من منظوره الخاص. وما لم يتم تطبيق استراتيجية مختلفة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها ، فستستمر إيران في الظهور كالفائز في لعبة الشطرنج الخطيرة هذه: إنها ستتجنب الحرب ولا ترى رداً يذكر على قتالها ؛ الاستمرار في قمع الداخلية لائق لضمان بقائها ؛ إلحاق الضرر بالدول الخليجية الأمريكية مع تجنب اتخاذ إجراءات من جانب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وأخيراً منح الصين وروسيا الفرصة لدخول الخليج الفارسي

في النهاية، قد يفرض هذا النظام أيضا حربا ستخاض بشروطه و تغيير هذه الشروط لن يكون بالمهمة السهلة – ولكنه ممكن وينطوي على الاتجاه بمسار مختلف تماما من ردود أقسى وتقديم مساعدة أوضح للشعب الإيراني الذي يسعى إلى تغيير هذا النظام التعديلي المتطرف. على أمل أن يكون هذا قبل شن حرب الخليج الثالثة.


السيد بومس أستاذ في مركز دايان لدراسات الشرق الأوسط. السيد أريا هو عضو في الحزب الدستوري الإيراني.


 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!