الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • حمدوك يعلن تشكل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث اعتصام الخرطوم

حمدوك يعلن تشكل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث اعتصام الخرطوم
حمدوك يعلن تشكل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث اعتصام الخرطوم

أعلن رئيس مجلس الوزراء السوداني الجديد عبد الله حمدوك أمس السبت بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في أحداث اعتصام الخرطوم، بكامل السلطات للعمل باستقلال عن أي جهة حكومية أو عدلية أو قانونية.


وأكد حمدوك في بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء أن لهذه اللجنة جميع سلطات التحقيق الواردة في قانون لجان التحقيق ١٩٥٤.


وأضاف: "يحق لها الاستعانة بمن تراه مناسباً بما في ذلك الاستعانة بدعم أفريقي واستلام الشكاوى من الضحايا وأولياء الدم والممثلين القانونيين".


كما أكد أن اللجنة تنهي أعمالها خلال ٣ أشهر ويحق لها التمديد لمدة مماثلة إذا اقتضت الضرورة ذلك، وأن اللجنة ستشرع في التحقيق في أحداث فض ميدان الاعتصام، فور الإعلان عن أسماء العضوية.


فيما أكد أمين سعد، قيادي في قوى "الحرية والتغيير" أن الاتحاد الأوروبي تعهد بمساعدة السودان في استرداد أموال نهبها قادة النظام السابق وأودعوها في بنوك خارجية.


وأضاف سعد: "سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم تعهد بمساعدة الحكومة السودانية في توفير المعلومات الخاصة بالأموال المنهوبة المودعة خارج البلاد، وكيفية استردادها من دول أوروبية وأخرى مثل تركيا وماليزيا وغيرها".


في حين أوضح وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري أن الوزارة شرعت أخيراً في العمل بعدة ملفات، ويلزمها بعض الوقت لإعلان ما يتعين فعله بخصوص الأموال المنهوبة بواسطة قادة نظام الرئيس المعزول عمر البشير وبقية القضايا الأخرى.




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!