الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
حُكم بالسجن في إيران 23 عامًا بسبب كتاباته الساخرة
حُكم بالسجن في إيران 23 عامًا بسبب كتاباته الساخرة

حكمت محكمة ثورية في إيران على على أديب وكاتب ساخر بالسجن لمدة 23 سنة وتسعة أشهر. وفقًا للمادة 134 من قانون العقوبات الإسلامي، ويجب عليه قضاء 11 عامًا على الأقل من مدة عقوبته. كما منعته المحكمة من السفر إلى الخارج ونشر كتاباته واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمدة عامين ومازال كيومار محتجزًا منذ سبتمبر 2018.


وقال محمد حسين أغاسي محامي مرزبان لإيران واير: "موكلي ليس مذنباً ، ولم يكن لديه نوايا خبيثة في الكتابات التي أدت إلى هذه العقوبة القاسية". "والعقوبة الأطول من الحكم وهو 11 عامًا، يتعلق بالتهمة القائلة بأن موكلي لديه صلات بحكومات معادية، أي الولايات المتحدة. كما تم اتهامه بالتآمر على الأمن القومي رغم أن المحكمة برأته من هذه التهمة".


وأشار أغاسي إلى أن مرزبان لم يسافر قط إلى الولايات المتحدة، ولم يكن لديه أي صلات متعلقة بالعمل مع الولايات المتحدة.


حُكم على الكاتب الساخر كيومار مرزبان البالغ من العمر 28 عامًا بالسجن لمدة سبع سنوات وستة أشهر بتهمة "إهانة المقدّس"، ثلاث سنوات بتهمة إهانة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، لمدة سنة ونصف لنشره دعاية ضد الحكومة وتسعة أشهر لإهانة السلطات الإيرانية.


وأضاف أغاسي أن الأحكام الصادرة ضد مرزبان تجاوزت الحد الأقصى للجرائم التي اتُهم بارتكابها.



 


كان مرزبان قد غادر إيران لأول مرة في عام 2009 ، وعاش في ماليزيا وجورجيا ، قبل أن يعود إلى إيران في صيف عام 2017 لرؤية جدته المريضة. كان وصوله إلى إيران هادئًا. لكن في غضون عام واحد، فتح الفرع الأول من مكتب المدعي العام في إيفين دعوى ضده واعتُقل في 26 أغسطس 2018. وقام عملاء من المخابرات العامة للحرس الثوري باعتقاله في منزله، وصادروا أشياء شخصية، بما في ذلك هاتفه المحمول وكمبيوتره المحمول.


وفي 12 سبتمبر، ادعى موقع على شبكة الإنترنت تابع للحرس الثوري، يدعى إلهات خهان "طالبو العدالة" ، أن مرزبان سافر إلى الولايات المتحدة بنية إطلاق منصة إعلامية مناهضة لإيران "يهدف إلى إثارة الناس وخلق انقسام اجتماعي".


كما اتهم موقع إلهات خهان كيومار بالعمل مع Freedom House ، وهي منظمة لحقوق الإنسان مقرها واشنطن العاصمة، لجذب الفنانين والمشاهير الإيرانيين إلى قضايا المعارضة.


لم يكن في الولايات المتحدة أبداً


مصدر مقرب من مرزبان أخبر مركز حقوق الإنسان في إيران أن مرزبان لم يزر الولايات المتحدة مطلقًا. وقال المصدر "بعد مغادرته إيران في عام 2009، عاش في ماليزيا لعدة سنوات وفي جمهورية جورجيا لبضعة أشهر".


وقال أحد أصدقائه لـ CHRI: " هو يحب الكتابة، وعلى الرغم من صغر سنه، فقد نضج كثيرًا في السنوات الأخيرة". "ليس لديه أي ميل سياسي مع أي فرد أو مجموعة سياسية وشغفه الرئيسي هو الكتابة والمشاركة في الأنشطة الأدبية. نشعر بالصدمة لأنه تم القبض عليه".


وفقاً لأغاسي محامي مزربان، تم إجراء محاكمته في جلستين في الفرع 15 من المحكمة الثورية، الأولى في 4 مارس من هذا العام والثانية في يوليو. قال: "لقد أُبلغت بالحكم منذ 20 يومًا".


ما هي الأدلة التي جلبها المدعي العام ضد مرزبان؟ "إنه هجاء. اعتاد أن يكتب لوسائل الإعلام خارج إيران وكان هذا هو الدليل المستخدم لإدانته. يقول مرزبان إنه ليس لديه نية خبيثة واعتقد ذلك. اعتقد أنه غير مذنب وعلينا الآن انتظار محكمة الاستئناف".


ووفقًا لمرسوم أصدره إبراهيم الريسي، رئيس قضاة إيران منذ شهر مارس، يمكن لقضاة محاكم الاستئناف أن يقرروا إصدار أحكامهم دون حضور المتهم ومحاميه في المحاكمة.


لقد حدث هذا بالفعل في بعض الحالات. أصدر قاضي الفرع 36 من محكمة الاستئناف الثورية أحكاماً في قضايا ضد سجينين سياسيين - الطالب أراس أميري والصحفي حامد أينهفاند - دون منحهم أو لمحاميهم فرصة للدفاع عن أنفسهم في المحاكمة. وهذا يعني أن المدعى عليهم السياسيين والأمنيين، الذين غالباً ما يتلقون عقوبات قاسية، لم يعد بإمكانهم الدفاع عن أنفسهم في محكمة الاستئناف.


أغاسي لا يزال متفائلاً. وقال "آمل أن تعقد المحاكمة بحضورنا حتى نتمكن من تقديم دفاعنا باستفاضة". قد تواجه محكمة الاستئناف "غموضًا في القضية التي يمكن للمحامي أن يوضحها بسهولة للمحكمة، إذا كان حاضراً في المحاكمة، ويمكنه الدفاع عن موكله على أفضل وجه ممكن. الآن نحن في انتظار محكمة الاستئناف".


وأضاف أغازي أن مرزبان - الذي ظل رهن الاحتجاز لمدة عام تقريبًا - لا يعاني من أي مشاكل جسدية على الرغم من أن الحكم أثار قلقه الشديد وأسرته. قال أغاسي: "الكيوومار لا ينتمي إلى السجن".


 


ليفانت_ مواقع 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!