الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
خطورة الحمل الفيروسي ومتغير دلتا
فيروس

بعد أن تمكن العلماء من كبح السلالة المحتورة لفيروس كورونا، إلا أنهم ما يزالون يخشون خطورة "متحور دلتا" الذي بات يعرف بالأكثر فتكاً، لاسيما بعد أن تفشى في العالم.


سلط تقرير نشرته مجلة "nbcnews" على أسباب خطورة متحور فيروس كورونا المستجد "دلتا"، حيث يقول الخبراء إن ما يميز المتحور هو مقدار الفيروس الذي ينتجه المصابون، وهو مقياس يعرف باسم الحمل الفيروسي.


وكان العلماء، قد اكتشفوا المتحور الأكثر انتشاراً، لأول مرة في الهند، وذكرت تقارير طبية سابقة أن قابلية انتقال "دلتا" تزيد بنسبة بنحو 40- 60 بالمئة عن السلالة الأصلية لفيروس كوفيد-19.


وتشير الأبحاث من الهند الآن إلى أنه خلال الموجة الثانية الوحشية التي شهدتها البلاد، في وقت سابق من هذا العام، حقق الفيروس انتشاراً أكبر بكثير، إلى ما بعد الزحف العمراني، مقارنة بالموجة الأولى من عام 2020. وكان الارتفاع هذا العام مدفوعاً إلى حد كبير بمتغير دلتا، الذي جاء أولاً لاهتمام العلماء في الهند في ديسمبر/ كانون الاول.


أبرز الأسباب لعودة تفشي فيروس كورونا


ويقول الخبراء إن ما يميز متحور "دلتا" هو مقدار الفيروس الذي ينتجه المصابون، وهو مقياس يعرف باسم الحمل الفيروسي.


وفي تقرير لشبكة "إن بي سي نيوز"، تقول "سوزان بتلر-وو"، وهي عالمة الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة جنوب كاليفورنيا: "لقد رأينا من خلال الاختبار أن الأشخاص المصابين بداء الدلتا لديهم فيروسات في عيناتهم أكثر من الأشخاص الذين لديهم أي نوع فرعي آخر من الفيروس"، وأشار إلى أن "هذا الجزء الكبير يفسر هذه القابلية المعززة للانتقال". وتابعت: "إن الحمل الفيروسي هو مصطلح يشير إلى كمية الفيروس الموجودة في الجسم".


اقرأ المزيد: دراسة: تناول البرتقال يحافظ على صحة الدماغ


ووجدت دراسة أجراها باحثون صينيون، ولم تتم مراجعتها بعد، أن الأشخاص المصابين بمتغير دلتا لديهم حمولات فيروسية تصل إلى 1260 مرة أعلى من الأحمال الفيروسية للأفراد المصابين بالسلالة الأصلية التي تم تداولها في عام 2020.


فيما ما يزال البحث مستمر، لكن النتائج، التي تم نشرها في 12 يوليو، تساعد في تفسير سبب ارتباط متغير دلتا بمجموعات كبيرة من العدوى وكيف انتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.


اقرأ المزيد: الصحة العراقية تعلن وصول أكبر جرعة لقاحات كوفيد-19


وبدوره أوضح الدكتور "راندال أولسن"، المدير الطبي لمختبر التشخيص الجزيئي في مستشفى هيوستن ميثوديست: "المرضى الذين يعانون من حمولات فيروسية أعلى هم أكثر عرضة لنقل الفيروس إلى أشخاص آخرين. كذلك، كلما زاد الحمل الفيروسي، زاد مرض المريض بشكل عام".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!