الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
خلافات بين قطر وحماس حول مشروع زراعي
خلافات بين قطر وحماس حول مشروع زراعي

خلافات وتوتر في العلاقات بين قطر وحركة حماس في قطاع غزة بسبب مشروع زراعي كانت قد مولته الدوحة، رغم أنها دفعت جزءاً من دعم فاتورة الكهرباء عبر إسرائيل.


وتناولت مواقع إخبارية فلسطينينة وإسرائيلية الخلاف بين السفير القطري محمد العمادي مع قياديي حماس، على مشروع زراعي تجاري كانت قطر قد مولته بشرط أن تذهب مداخيله لقطر، مقابل أن تقوم بتوظيف مئات الفلسطينيين فيه.


وصرّح مراسل إذاعة "مكان" غال بيرغر: "سبب التوتر قرار اتخذه السفير القطري العمادي بإلغاء مشروع مزرعة الخضراوات التي تدر ملايين الدولارات، بعد أن طالبت حماس أن تعود بعض مداخيلها لصالح الحركة".


وبحسب تقرير لحركة حماس كانت قد خصصت 300 دونم في منطقة "بيت حانون" شمال القطاع لغرض إقامة هذه المزرعة، وأنه كان من المخطط تسويق منتوجاتها إلى الخارج تحت ماركة قطرية، مقابل توظيف الفلسطينيين. وكانت قطر ترغب في استخدام مداخيل المشروع الزراعي سنوياً لتمويل نشاطاتها سواء داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة أو إسرائيل.


فيما رفض السفير القطري التعليق بالنفي أو الإيجاب على الأنباء.


هذا وقام العمادي بآخر زيارة إلى قطاع غزة في 23 آب/أغسطس الماضي، وجاءت بعد شهرين من الزيارة التي سبقتها، والتقى خلالها إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وعددًا من قيادات الحركة.


ليفانت-العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!