الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • خلوصي آكار يتفقد الجيش التركي ويدعوه للتأهب والجاهزية شمال سوريا

خلوصي آكار يتفقد الجيش التركي ويدعوه للتأهب والجاهزية شمال سوريا
خلوصي آكار

حث وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قوات بلاده في مدينة تل أبيض شمالي سوريا على الحفاظ على التأهب والجاهزية، وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن الوزير دعا قوات بلاده في المدينة خلال "تفقد القوات قرب الحدود في شمال سوريا" إلى "التأهب والجاهزية التامة".


وفي خطاب للقوات التركية المتواجدة في تل أبيض، قال آكار: "لم تستتب الأمور بعد هنا، ويمكن أن يحدث أي شيء في أي لحظة، وعليه ليكن الجميع على أهبة الاستعداد".


وادعى أن "الغاية الأساسية من تواجد القوات التركية في سوريا، هي توفير أمن الحدود وسلامة المواطنين الأتراك القاطنين في المناطق الحدودية وعدم السماح بتأسيس ممر إرهابي في الشمال السوري"، وهو ما ترفضه قوات سوريا الديمقراطية التي تؤكد بأنها لم تتعرض للحدود التركية بسوء.


وأرسل الجيش التركي أمس تعزيزات إضافية إلى وحداته المنتشرة على الشريط الحدودي مع سوريا، ضمت ناقلات جند مدرعة، وأطقم من شرطة العمليات الخاصة.


ولاقى الهجوم التركي على شمال سوريا رفضاً واسعاً من الدول الأوروبية والعربية، فيما طالبت "قوات سوريا الديمقراطية" مع بدء الهجوم، التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، بفرض حظر جوي على المناطق الخاضعة لسيطرتها، وهو ما لم تنفذه قوات التحالف مما مكّن تركيا من السيطرة على بلدتي "رأس العين\سريه كانيه" و"تل أبيض" والمنطقة الواصلة بينهما.


وقال مركز التنسيق والعمليات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في تغريدة على حسابه الرسمي في التاسع من أكتوبر الجاري: "لحماية الناس في شمال شرقي سوريا من أزمة إنسانية وشيكة، نناشد التحالف والمجتمع الدولي فرض حظر للطيران، كما حدث بالماضي في العراق".


وفي خضم تلك المواقف الرافضة للهجوم التركي، أعلن تنظيم "جبهة النصرة" الذي يتواجد في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا تأييده تهديدات تركيا بشن عملية عسكرية ضد "قوات سوريا الديمقراطية"، ووصف زعيم "جبهة النصرة" المدعو "أبو محمد الجولاني" في تصريحات متلفزة أكراد السوريين بـ "أعداء للثورة".


وقال "أبو محمد الجولاني" في تصريح له إنهم "يدعمون العملية العسكرية التركية المتوقعة شرقي الفرات"، وأضاف أن "حزب العمال الكردستاني عدو الثورة، ويستولي على مناطق يقطن فيها عدد كبير من العرب السنة"، مؤيداً أردوغان في ضرورة ما اسماه "إزالة هذا الحزب الإرهابي". وقال إنهم مع التوجه لـ "تحرير منطقة شرق الفرات".


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!