الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: عشرات الأعراض "طويلة الأمد" تُرافق المتعافين من كورونا

دراسة: عشرات الأعراض
دراسة: عشرات الأعراض "طويلة الأمد" تُرافق المتعافين من كورونا

كشف فريق من العلماء عن عشرات الأعراض "طويلة الأمد" التي قد ترافق المرضى المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا.


نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية" تقريراً يوضح أن فريقاً من العلماء توصلوا لأكثر من 200 عارض يرافق الشخص المتعافي من كورونا، كما أن كل متعافٍ من الفيروس يمكن أن يعاني في المتوسط من 56 منها.


كما أن هناك فئة قليلة من المتعافين من مرض فيروس كورونا، تصاب لعدة أشهر فقط، هذا يعتمد على مناعة الجسم، التي تختلف من شخص لآخر، وفقاً للتقرير.


وأجرى العلماء من جامعة "College London"، البحث على حوالي 4 آلاف متعافٍ من جميع أنحاء العالم، بشأن ما تعرضوا له من أعراض وحالات خلال فترة التعافي.


فيروس

وكانت نتائج الدراسة، وفقاً للمتعافين من المرض، بعد وصف مزيج من 203 من الأعراض، حيث عانى كل منهم في المتوسط من 56 من تلك الأعراض، والتي أثرت على 10 أعضاء مختلفة في الجسم، من بينها القلب والرئتان والدماغ والأمعاء.


أما الأعراض الأكثر شيوعاً التي ظهرت على المتعافين، فكان التعب والإنهاك من أبرزها، حيث عانى منها 98.3% ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.


اقرأ المزيد: واشنطن تمنح “الأردن” نصف مليون جرعة لقاح “فايزر”

إضافة إلى الشعور بالضيق بعد أي مجهود بدني أو ذهني كانت نسبته 89%، وفي المرتبة الثالثة جاءت ضبابية الدماغ بنسبة 85.1%.


كما عانى المتعافون من حالات الهلوسة والرعشة وحكة في الجلد، بالإضافة إلى خفقان في القلب وإسهال وطنين، كما تعرضت بعض السيدات لتغيرات في موعد الدورة الشهرية.


اقرأ المزيد: الأطعمة المخمرة تقلل الالتهاب وتحسن عمل الأمعاء

واستند العلماء في دراستهم على المشاركين فيها، ما يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك مبالغة فيما ذكره البعض منهم، وفقاً للمصدر.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!