الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • دول أوروبية في فيينا للتشاور حول التزام إيران باتفاقية النووي

دول أوروبية في فيينا للتشاور حول التزام إيران باتفاقية النووي
إيران

اجتمعت عدة دول أوروبية في فيينا، للتشاور حول أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي، وبحثته مع الأطراف الأخرى، والالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الخاصة بالاتفاقية الأساسية.


هذا واجتمعت من، النمسا، بلجيكا، فنلندا، هولندا، سلوفينيا، إسبانيا، والسويد، اليوم الجمعة، وتباحثوا الأهمية القصوى التي تعلقها هذه الدول في الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران.


وأشار المجتمعون على أهمية حفاظ إيران بالتزاماتها والتي نص عليها الاتفاق النووي وتنفيذها بالكامل، وفق الاتفاقيات المبرمة سابقاً.


فيما أكدت الدول الأوروبية المشاركة في الاجتماع المنعقد في فيينا في بيان أنها مدركة للصعوبات القائمة في وجه تنفيذ الجزء الاقتصادي من الاتفاق، وركّزت أنها تعمل مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وكذلك مع قسم العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي من أجل وضع قنوات تسهل التجارة المشروعة والعمليات المالية مع إيران.


من جانبها أكدت إيران انها ستقوم بخطوات حاسمة فيما لو فشلت الآلية المالية الأوروبية. وقال "عباس موسوي"، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة: "إن إيران ستتخذ خطوات أكثر حسماً إذا فشلت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في حماية البلاد من العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها".


وأشارت إيران أنه لو فشلت تلك الجهود الاوروبية في تلبية بنود إيران في الاتفاق النووي، ستكون خطواتهم التالية أكثر حسماً، ومضيفة أن تنفيذ آلية التجارة مع الاتحاد الأوروبي قد تأخر بسبب الافتقار إلى الالتزامات.


هذا وأكدت واشنطن في وقت سابق على أهمية أن تعلم الشركات الاوروبية وتختار بين التعامل مع إيران أو الولايات المتحدة الأمريكية، بالتزامن مع عقوبات شديدة من قبل واشنطن على جنرالات وقادة إيرانيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!