الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تتهم أميركا بالتصعيد بعد تجربة الأخيرة لصاروخ متوسط المدى

روسيا تتهم أميركا بالتصعيد بعد تجربة الأخيرة لصاروخ متوسط المدى
أميركا تجرّب صاروخًا قصير المدى وروسيا تراه تصعيدا

أعلنت الولايات المتحدة الإثنين أنها أجرت تجربة على صاروخ تقليدي متوسط المدى، وهو ما بات ممكنًا بعد أن انسحبت واشنطن من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى.


وجاء في بيان صادر عن البنتاغون أن الاختبار الذي نجح، أُجري الأحد من جزيرة سانت نيكولاس قبالة كاليفورنيا في الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي (21:30 ت غ).


وأوضح البيان أن "الصاروخ الذي تمت تجربته أطلق وأصاب هدفه بدقة بعد تحليق لأكثر من 500 كيلومتر".


وأضاف "المعلومات التي جُمعت والدروس المستخلصة من هذا الاختبار ستعطي وزارة الدفاع المعلومات اللازمة لتطوير أسلحة جديدة متوسطة المدى".


وانسحبت واشنطن في 2 أغسطس/آب  من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى بعد أن اتهمت موسكو بخرقها لسنوات، مما يفتح المجال أمام سباق جديد على التسلح موجّه ضد روسيا وخصوصاً والصين.


في اليوم نفسه أعلن وزير الدفاع مارك إسبر أن واشنطن ستسرع وتيرة تطوير صواريخ جديدة أرض-جو.


وقال الوزير "الآن بعد انسحابنا ستواصل وزارة الدفاع تطوير هذه الصواريخ التقليدية أرض-جو في رد حذر على تحركات روسيا".


وأوضح إسبر أن الأميركيين بدأوا في 2017 أبحاثاً حول أنظمة الصواريخ هذه ضمن البقاء في إطار معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى حول القوى النووية المتوسطة. والصاروخ الذي تمت تجربته الأحد تقليدي لكن يمكن أن يجهز لاحقاً برأس نووية.




اتّهمت روسيا، الثلاثاء، الولايات المتحدة بتصعيد التوترات العسكرية على خلفية إجراء واشنطن اختبارًا على صاروخ متوسط المدى بعد أسابيع من انسحابها من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى، الموقّعة مع موسكو.


وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، لوكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباءك "الأمر يدعو للأسف".


وأضاف "من الواضح أن الولايات المتحدة سلكت مسار تصعيد التوترات العسكرية"، مؤكداً "لن نرد على الاستفزازات".


وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في وقت سابق، أن الجيش أجرى تجربة تحليق لطراز من الصواريخ، كان محظوراً منذ أكثر من 30 عاماً.


وقالت الوزارة إنها أجرت تجربة على نسخة معدّلة للصاروخ "كروز توماهوك" البحري، لكنه يطلق براً، مشيرة إلى أنه كان مسلحاً برأس حربية تقليدية وليست نووية.


وأوضحت أن الصاروخ أطلق من جزيرة سان نيكولاس، وأصاب هدفه بدقة بعدما حلق لأكثر من 500 كيلومتر.


روسيا تتهم أميركا بالتصعيد بعد تجربة الأخيرة لصاروخ متوسط المدى روسيا تتهم أميركا بالتصعيد بعد تجربة الأخيرة لصاروخ متوسط المدى


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!