الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ستوكهولم بلا شمس..منذ مطلع شهر ديسمبر
ستوكهولم

قال عالم المناخ في المعهد السويدي للأرصاد الجوية وعلم المياه لينوس كارلسون “مطلع ديسمبر/ كانون الأول كان غائماً بأقل تعبير”.


ولم ترَ مناطق سويدية عدّة، بينها العاصمة ستوكهولم، الشمس ولو لساعة واحدة في ديسمبر/ كانون الأول الحالي، إذ لا يزال عداد معهد الساعات التي شهدت إشراقاً للشمس في معهد الأرصاد الجوية عالقاً عند نقطة الصفر.


 


إلى ذلك، فقد بزغ نهار يوم الخميس الماضي عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً، وحلّ الظلام عند الساعة الثانية و48 دقيقة ظهراً في العاصمة السويدية، لكن من دون أي أثر للشمس التي لم ترها ستوكهولم منذ أكثر من عشرة أيام.


 


كما أنّه، في ظل الأجواء المكفهرة أصلاً في السويد والعالم بفعل الجائحة، أتى وباء كورونا على حفلات “عيد النور”، وهو تقليد سويدي يقام سنوياً في عيد القديسة لوسيا في 13 ديسمبر/ كانون الأول.


 


يشار إلى أنّه سنة 1934، لم تر ستوكهولم الشمس بتاتا طوال شهر ديسمبر/ كانون الأول، فيما اعتادت  ستوكهولم تسجيل معدّل يصل إلى 33 ساعة شمس في ديسمبر، مع ما يقرب من ساعة في اليوم.


بشار إلى أن الشمس غابت عن بعض المناطق الواقعة في أقصى الشمال السويدي، في الثاني من شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي، ولن تعود للبزوغ قبل العام المقبل.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!