الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • صحيفة تركية: الحرب تدر الملايين على صهر أردوغان

صحيفة تركية: الحرب تدر الملايين على صهر أردوغان
صحيفة تركية الحرب تدر الملايين على صهر أردوغان

دعت وسائل إعلام مقربة من الحكومة التركية إلى إغلاق صحيفة "بيرجون" بعد أن وزعت موضوعاً مثيراً تحت عنوان، "الحرب تسقط الفقراء شهداء بينما تدر على صهر أردوغان ملايين الدولارات".


ونوهت صحيفة "زمان" التركية بأن صحيفة "بيرجون" ذات التوجه اليساري تطرقت في تقرير لها إلى "ضخ وزارة الدفاع 36 مليون دولار لشركة مملوكة لصهر الرئيس رجب طيب أردوغان زوج ابنته سمية أردوغان".


وأوردت الصحيفة عن وزير الدفاع التركي السابق فكري إيشيك، إعترافه ضمنياً "بتحويل أردوغان 36 مليون و77 ألف دولار إلى شركة "بايكار" المساهمة لصناعة الماكينات والتجارة، التي يترأسها صهره سلجوق بايركتار للحصول على 6 طائرات مسيرة".


وتعتقد الصحيفة في تعليقها على ما تسرب من معلومات حول شركة "بايكار"، أن "حروب الرئيس أردوغان تصنع من الفقراء شهداء وتصنع من آخرين أثرياء".


وأثار التقرير غضب وسائل إعلام موالية للحكومة، ودعت قناة 24 في إحدى برامجها، النيابة العامة في البلاد إلى إغلاق صحيفة "بيرجون" و"عدم إضاعة الوقت"!


وسوغ إعلاميان يعملان في هذه القناة التلفزيونية تحويل تلك الملايين إلى شركة "بايكار" لشراء 6 طائرات مسيرة، مذكرين: "بالتأكيد سننفق النقود على الطائرات المسيرة محلية الصنع التي ننتجها عوضاً عن إنفاقها على الطائرات المسيرة الأجنبية المملوكة للقوى المتعاونة مع العناصر الإرهابية".


إقرأ أيضاً: كيف يبتز أردوغان أوروبا بقضية اللاجئين السوريين


وكانت العملية العسكرية التركي في إدلب، قد أثارات لغطاً في الداخل التركي، حيث قال حزب الشعب الجمهوري في الاو من مارس، وهو أحد أكبر أحزاب المعارضة التركية، أنه يتوجب على النظام الحاكم بزعامة أردوغان، إنهاء الوجود العسكري التركي بسوريا، والدخول في حوار مع الأطراف المعنية كافة.


وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها أوزغور أوزل نائب رئيس الكتلة النيابية للحزب، وفق ما ذكرته صحيفة “جمهورييت” المعارضة، في مؤتمر صحفي عقده أوزل، عقب اجتماع مغلق عقدته الكتلة النيابية للحزب المعارض بمقر البرلمان في العاصمة أنقرة، وترأسه زعيم الحزب كمال قليجدار أوغلو؛ لمناقشة تداعيات الهجوم الذي تعرضت له القوات التركية بسوريا، في السابع والعشرين من فبراير، وأسفر عن سقوط 36 قتيل في صفوفها.


وشدد أوزل، في سياق مقترحات حزبه للخروج من الأزمة في سوريا، على “ضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، ودخول نظام أردوغان في حوار مع جميع الأطراف المعنية لمنع التصعيد، وسقوط مزيد من الضحايا”.


ولفت إلى أنه “من المهم بمكان معرفة كيف وصلنا إلى النقطة التي نحن بها الآن، الإجابة واضحة، هذا كله حدث بسبب السياسات الخاطئة التي ارتكبها أردوغان لهثاً وراء مصالحه الشخصية”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!