الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • عمر البشير على رأس المطلوبين للجنائيّة الدولية.. من السودان

عمر البشير على رأس المطلوبين للجنائيّة الدولية.. من السودان
عمر البشير

دعت المدّعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، الحكومة الانتقالية في السودان إلى تسليم مشتبه بهم مطلوبين في تهمة تنفيذ جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية إبان صراع في دارفور.


وذكرت المحكمة أن المدّعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، حطت في منطقة دارفور بغرب السودان، يوم السبت، للقاء السلطات والمجتمعات المتضررة في المنطقة، وذكرت بنسودا أن "مرونة وشجاعة" أهل دارفور "ملهمة".


اقرأ أيضاً: دقلو يُعيد السودان للحضن التركي.. ويُنعش اتفاقيات سابقة


وعلى رأس المطلوبين للمحكمة الدولية، الرئيس السوداني السابق عمر البشير، المسجون في الخرطوم منذ الإطاحة به في أبريل 2019، حيث يواجه مجموعة محاكمات ضمن محاكم سودانية ترتبط بحكمه الذي طال ثلاثة عقود.


ووجهت المحكمة الجنائية الدولية، الاتهام لـ البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية، كونه العقل المدبر لحملة الهجمات في دارفور، وباشر المدعون السودانيون، العام الماضي، تحقيقاتهم الخاصة في صراع دارفور.


كما اتهمت المحكمة اثنين من كبار قادة حكم البشير، وهم عبد الرحيم محمد حسين، وزير الداخلية والدفاع، خلال معظم فترات الصراع، وأحمد هارون، الذي كان مسؤولاً أمنياً بارزاً في ذلك الحين، ثم تولى رئاسة الحزب الحاكم الذي ينتمي البشير له، وكلاهما رهن الاحتجاز في الخرطوم منذ إطاحة الجيش السوداني بعمر البشير في أبريل 2019.


السودان


كما اتهمت المحكمة كذلك زعيم المتمردين، عبد الله باندا، الذي ما يزال مخبأه مجهولاً، وزعيم الجنجويد، علي كوشيب، الذي اتهم الأسبوع الماضي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.


واجتمعت بنسودا وفريقها، يوم السبت، مع حاكم دارفور، ميني أركو ميناوي، الذي نوّه إلى أنّ أكثر ما يشغل المدعية العامة هو تسليم المطلوبين للمحكمة في أسرع وقت ممكن، والإسراع بنقل هارون كون قضيته متعلقة بقضية كوشيب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!