الوضع المظلم
الخميس ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • في ألمانيا.. أحزاب سياسية تُحدّد مرشحيها لخلافة ميركل

في ألمانيا.. أحزاب سياسية تُحدّد مرشحيها لخلافة ميركل
ميركل

عمد حزب الخضر الألماني إلى تحديد رئيسته المشاركة، أنالينا بيربوك، كمرشحه للمنافسة على منصب المستشارية في الانتخابات التشريعية المقبلة، خلفاً للمستشارة الحالية، أنغيلا ميركل.


وتعدّ هذه المرة الأولى في تاريخه التي يسمي فيها حزب الخضر الألماني مرشحة له للمنافسة على منصب المستشارية، وهي زعيمته أنالينا بيربوك، التي تقود الحزب، إلى جانب روبرت هابيك، منذ عام 2018، فيما ذكر هابيك، الذي كان ينافس بيربوك في الحصول على تأييد حزبه للترشح: "كلانا يريد المنصب، لكن في النهاية، لا يمكن إلا لأحدنا الحصول عليه، لذا جاءت اللحظة اليوم للإعلان بأنّ مرشحة الخضر للمستشارية ستكون أنالينا بيربوك".


اقرأ أيضاً: ألمانيا تبدأ محاكمة متطرّف سوري شنّ هجوماً في “دريسدن”


بيد أنّه يتبقى تأكيد القرار خلال المؤتمر العام للحزب، المزمع تنظيمه في الفترة من 11 إلى 13 يونيو المقبل، لكن الموافقة تعتبر في حكم المؤكدة.


وعلى صعيد متصل، ساندت قيادة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي ترشيح زعيم الحزب، أرمين لاشيت، لمنصب المستشار الألماني عن تحالف الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي، إذ جرى التصويت في وقت متأخر من ليلة أمس الاثنين، بعد 6 ساعات من المناقشات.


واستحوذ لاشيت على 77.5% من الأصوات، حيث أيده 31 عضواً في قيادة التحالف مقابل 9 أصوات لصالح ماركوس زودر، زعيم الاتحاد المسيحي الاجتماعي، الشريك "الأصغر" في التحالف، في الوقت الذي امتنع فيه 6 أعضاء آخرون عن التصويت.


ميركل لا تستبعد إصابة 70% من الألمان بـ كورونا


وتمكن نتائج التصويت من فرص لاشيت للفوز في السباق إلى الترشيح لمنصب المستشار الألماني، الذي سيستطيع توليه في حال فوز تحالفه في الانتخابات التشريعية الألمانية، في سبتمبر المقبل.


من طرفه، كشف زودر أنه يترك للاتحاد المسيحي الديمقراطي اختيار مرشح التحالف لخوض الانتخابات، وأن حزبه سيحترم أي قرار من شريكه، مبدياً في الوقت عينه جاهزيته ليكون على رأس القائمة الانتخابية للتحالف.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!