الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قتيل في مظاهرات حاشدة في إيران عقب رفع أسعار الوقود
قتيل في تظاهرات حاشدة بـ ايران عقب رفع اسعار الوقود

خرجت مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية كـ طهران وشيراز وأصفهان وتبريز، أمس الجمعة، احتجاجاً على رفع السلطات الإيرانية أسعار الوقود 3 أضعاف، ورداً على تصريحات الرئيس، حسن روحاني، الذي دافع عن القرار.


وأكد ناشطون سقوط قتيل خلال مواجهات اندلعت مع قوات الأمن الإيراني في مدينة سيرجان، التي بادرت بفتح النار بشكل عشوائي على المحتجين فيما شنت السلطات حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات.


كما قام محتجون في الأهواز بقطع طريق القنيطرة وتستمر احتجاجاً على رفع أسعار الوقود ورداً على سياسات النظام التعسفية، فيما أظهر مقطع فيديو نشر على الإنترنت، محتجون في الأهواز عاصمة خوزستان وهم يحثون السائقين على تعطيل حركة المرور وهتفوا قائلين "أيها الأهوازيون الشرفاء. أطفئوا محركاتكم".


وصرّح أحد السكان في الأهواز: "شرطة مكافحة الشغب أغلقت الشوارع الرئيسية. سمعت إطلاق نار قبل نحو ساعة"، يأتي ذلك في أعقاب تقنين السلطات الإيرانية، ابتداءاً من الجمعة، توزيع البنزين ورفعت أسعاره، الأمر الذي أدى إلى اصطفاف طوابير طويلة لسيارات المواطنين أمام محطات الوقود.


واليوم السبت، شهدت العديد من المدن الإيرانية مظاهرات شعبية حاشدة كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، غداة إعلان الحكومة المفاجىء عن زيادة كبيرة في أسعار الوقود، وقالت الوكالة إن المظاهرات "كبيرة" في مدينة سيرجان (وسط) حيث "هاجم أشخاصاً مستودعاً للوقود في المدينة وحاولوا إحراقه".


وأصدرت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الجمعة، بياناً حول الاحتجاجات على زيادة سعر البنزين، فقالت: "مساء يوم الجمعة 15 نوفمبر شهدت مدن إيرانية مختلفة موجة من الاحتجاجات الشعبية للاعتراض على تضاعف سعر البنزين بنسبة 300 بالمائة، وكانت الأهواز ومعظم المدن في محافظة خوزستان شهدت مظاهرات احتجاجية. واعتدت القوات القمعية في هذه المدينة على المواطنين المحتجين وحطمت زجاج عدد من عجلاتهم، إلا أن الشبان الأهوازيين اشتبكوا معهم وجلسوا جماعيًا على أسفلت الشارع حين هجوم القوات القمعية مما تسبب في تراجعها. كما أنهم قطعوا طريق ”ملاثاني“ السريع"، وذكر البيان أن المتظاهرين هتفوا «اتركوا سوريا وفكروا في حالنا» و«لا تخافوا نحن كلنا معًا»".


مضيفةً: "كما نزل، مواطنو مدينة مشهد إلى طريق ”وكيل آباد“ السريع ونظموا تجمعًا كبيرًا وأغلقوا الطريق بعد إطفاء سياراتهم وهم يهتفون «اخجل يا دكتاتور واترك البلاد» و«اخجل يا روحاني واترك البلاد» و«الموت لروحاني». كما رفعوا لافتات كتبت عليها : «لا نعود نتزود بالوقود، يد واحدة لا تصفق»".


متابعةً: "وفي ”هشتكرد“ بكرج خرج المواطنون بسياراتهم في الشوارع للاحتجاج على زيادة سعر البنزين وأبدوا بذلك احتجاجهم. كما شهدت كل من شيراز وكرج وسيرجان مظاهرات مشابهة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!