الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • الملك سلمان لترمب: مرتكب جريمة فلوريدا لا يمثلنا


    دانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات، أمس، حادث إطلاق نار في قاعدة بحرية عسكرية بولاية فلوريدا، تسبب في مقتل ثلاثة أميركيين وجرح آخرين على أيدي أحد الطلبة السعوديين.




  • العراق: قتل المتظاهرين يواكب العقوبات الأميركية


    سقط عشرات الضحايا، مساء أمس، بإطلاق نار على محتجين في بغداد، في وقت فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة من قادة ميليشيات عراقية على صلة بإيران يشتبه بأنهم تورطوا في الحملة ضد المتظاهرين.



  • السعودية تدعو إلى الصرامة مع إيران


    أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي عادل الجبير، أمس (الجمعة)، «أن الحل الوحيد في اليمن سياسي»، مشيراً إلى أن «الحوثيين هم من بدأوا الحرب وليس نحن». لكنه شدد على أن «كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن».




  • أزمة تفاهم السراج مع تركيا تتفاقم


    تفاقمت الأزمة التي سببها التفاهم بين رئيس حكومة «الوفاق» الليبية فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وتحوّلت إلى أزمة دولية. ففي أثينا، استدعى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس السفير الليبي محمد يونس المنفي، الذي يمثل حكومة «الوفاق»، وأبلغه بأن أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد. ودان محمد سيالة، وزير الخارجية بحكومة السراج، قرار اليونان واعتبره «غير مقبول».



  • الدستور لا يعرف الفقيه



    محمد الرميحي | مقال رأي


    في ستينات القرن الماضي، كانت القاهرة التي انتعش فيها المسرح محط توقف كثير من النخب العربية، وقتها عرضت رواية مسرحية من تأليف عبد المنعم مدبولي وسمير خفاجي، وبسبب نجاحها تحولت إلى فيلم كوميدي بعد ذلك. البطولة في الرواية والفيلم للثنائي فؤاد المهندس وشويكار، واسم الرواية «أنا وهو وهي». في أحد المشاهد يشتد الخلاف بين البطل وبين أحد الممثلين حول تفسير قانوني، فيقول الممثل للبطل: «إن زينب بتقول كده» ويكرر ما تقوله زينب، فيغضب البطل ويقول مشيراً إلى كتاب القانون بيده وبصوت زاعق: «القانون مافيهوش زينب»!

    بقيت تلك العبارة على لسان جيل كامل، وهي تشير إلى محاولات التفسير المنحرف للقانون أو تحميله ما ليس فيه. تذكرت تلك العبارة وأنا أسمع السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، يتلو نص استقالته، فيشير أول ما يشير في أسباب استقالته، إلى «رغبة وتوجيه المرجعية»، ثم يسرد الأحداث الأخرى المسببة للاستقالة.

    حزنت كثيراً لذلك؛ لأن الدستور العراقي الحالي ليس فيه نص حول «المرجعية» مع الاحترام للأشخاص، «فالقانون مافيهوش زينب»! ومع اختلاف المشهدين، إلا أن الرمزية قائمة، فطوال تاريخ الحكم الدستوري العراقي بأشكاله المختلفة الحقيقية والسطحية في زمن الملكيات أو الانقلابات، لم يكن هناك نص يتيح للمرجعية موقف الفصل في السياسة. إلا أن الفكرة سادت منذ عقود في أكثر من عاصمة عربية، وهي العودة إلى المرجعية في الصغيرة والكبيرة من أعمال السياسة والحكم، وهي ظاهرة جديدة جاءت مع النسخة الإيرانية الحالية في الحكم؛ حيث لا مشروع لإقامة الدولة؛ بل مشروع لإقامة السلطة المتوحشة باسم الدين، والتي رغبت في تعميمها قسراً على الجوار من خلال ميليشيات تخوف الطبقة الحاكمة وتبتزها. ذاك ما يحدث اليوم في بعض عواصمنا ويقود إلى العجب.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • الجبير: تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها


    أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير أن المملكة العربية السعودية وجهت دعوة لأمير قطر تميم بن حمد لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، مشددا على أن تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها.




  • 4.93 مليون مكتتب في أرامكو حصلوا على أسهمهم كافة


    منحت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» المكتتبين الأفراد ممن اكتتبوا 1500 سهم وأقل (المكتتبين بـ48 ألف ريال وما دون) كافة الأسهم المكتتب بها في الشركة، فيما أقرت منح بقية الأفراد ما نسبته 10.941% من الأسهم الفائضة عن الـ 1500 سهم. وساوت الشركة في منح نسبة الأسهم الفائضة بين المكتتبين دون النظر لكمية الأسهم المكتتب بها، واستطاع 97.5% من الأفراد الحصول على كامل عدد الأسهم المكتتب بها لاكتتابهم بـ 1500 سهم فأقل (بما يعادل عددهم 4.93 مليون فرد)، مقارنة بـ 5.056 مليون فرد شارك في اكتتاب أسهم أرامكو. وأفصحت أرامكو أن عدد الأسهم التي طلب الأفراد الاكتتاب بها، تجاوزت 50% عن الأسهم المقررة لهم، إذ بلغ عدد الأسهم المكتتب بها 1.537 مليار سهم، بقيمة إجمالية 49.187 مليار ريال، وبنسبة تغطية بلغت 153.7% من إجمالي الأسهم المخصصة لشريحة الأفراد.




  • خنق نظام الملالي


    يبدو أن واشنطن والدول الأوروبية حزمت أمرها وقررت تصعيد حملة «أقسى الضغوط» عسكريا واقتصاديا ضد طهران، فبعد الإعلان الأمريكي عن حزمة عقوبات قادمة ضد نظام الملالي، هددت القوى الأوروبية أمس (الجمعة) بأنها ستواجه عقوبات جديدة ما لم تكف عن انتهاك الاتفاق النووي.



  • تدريبات أمريكية.. والنظام يروّج لهجوم إرهابي

    فيما أفادت وكالة «سانا» السورية، بأن مجهولين هاجموا القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور، نفى مسؤول في قوات سورية الديموقراطية (قسد)، وقوع أي هجوم، لافتا إلى أن هناك تدريبات عسكرية في القاعدة بمختلف صنوف الأسلحة، في إطار إستراتيجية مواجهة «داعش».




  • من هو «شهلاي».. الذراع اليمنى لسليماني

    عرضت واشنطن أمس الأول، 15 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن القيادي في الحرس الثوري عبدالرضا شهلاي، المتورط في أعمال إرهابية ونقل سلاح لمليشيات إيرانية، وقضية محاولة اغتيال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير. وحذر المبعوث الأمريكي إلى إيران براين هوك من خطر وجود شهلاي على الأراضي اليمنية.


الاتحاد




  • الآلاف من رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في أستراليا


    واصل حوالي 800ر2 من رجال الإطفاء في أستراليا جهودهم اليوم السبت، من أجل إخماد أكثر من 100 من حرائق الغابات المستعرة في ولاية "نيو ساوث ويلز"، شرقي البلاد، وبينها "حريق عملاق" شمال شرقي مدينة سيدني، يهدد كثيراً من المنازل الواقعة على مشارف المدينة.




  • ترامب ومون يتفقان على ضرورة استمرار المحادثات مع كوريا الشمالية


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الكوري الجنوبي "مون جاي ان" إن المحادثات المتعلقة بكوريا الشمالية يجب أن تستمر، ووصفا الوضع في شبه الحزيرة الكورية بأنه خطير.


    فيضان أنهار وإجلاء سكان بعد أمطار غزيرة في نيوزيلندا




  • أغلقت الفيضانات العديد من الطرق السريعة الرئيسية في جزيرة "ساوث آيلاند" في نيوزيلندا اليوم السبت، حيث صدرت أوامر بعمليات إجلاء للسكان بعد أن شهدت البلاد سقوط أمطار غزيرة.




  • خادم الحرمين يعزي ترامب في ضحايا حادثة فلوريدا


    أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر فيه عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى خبر إطلاق أحد الطلبة السعوديين النار في ولاية فلوريدا نتج عنه وفاة وإصابة عدد من المواطنين الأميركيين.


     


    اليوم السابع




  • لافروف يُرجع تأزم الوضع فى إيران إلى العقوبات الأمريكية


    أرجع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، تأزم الوضع فى إيران، إلى الضغوط الاقتصادية التى تفرضها الولايات المتحدة على النظام الإيرانى. وأوضح لافروف، حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن الوضع الحالى غير المستقر فى إيران يعود إلى حد كبير إلى سياسة واشنطن القائمة على فرض ضغط اقتصادى على طهران، لافتا إلى أن جذور المشكلة تعود إلى الوضع الاقتصادى والاجتماعى للسكان والاستياء الشعبى من الوضع القائم ووجود تطلعات إلى حياة أفضل".




  • رئيسا كوريا الجنوبية وأمريكا يؤكدان أهمية الحفاظ على الحوار بشأن بيونج يانج


    أكد الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه إن، ونظيره الأمريكى دونالد ترامب، اليوم السبت، على أهمية الحفاظ على زخم الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وذلك فى ضوء القلق من مستقبل عملية السلام فى شبه الجزيرة الكورية. وذكرت وكالة أنباء يونهاب، الكورية الجنوبية، أن مون وترامب وافقا، خلال محادثة هاتفية، على أن الأوضاع الأخيرة التى شهدتها شبه الجزيرة الكورية خطيرة ويجب الحفاظ على زخم الحوار للوصول إلى محادثات نزع السلاح النووي، وبحث الزعيمان قضية دفع عملية السلام واتفقا على إجراء محادثات هاتفية أخرى عند الحاجة لذلك.




  • السلطان قابوس يتجه إلى بلجيكا لإجراء فحوصات طبية


    أعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن السلطان قابوس، غادر سلطنة عمان، متجها إلى بلجيكا لإجراء بعض الفحوصات الطبية.ونشرت الوكالة، عبر حسابها الرسمى على تويتر، بيان ديوان البلاط السلطانى، اليوم السبت، الذى جاء نصه:" بمشيئة الله تعالى وتوفيقه يغادر البلاد حضرة صاحب الجلالة مولانا السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وذلك هذا اليوم 10 من ربيع الثانى 1441 الموافق 7 من ديسمبر 2019، متوجهًا إلى مملكة بلجيكا لإجراء بعض الفحوصات الطبية والتى تستغرق فترة محدودة بإذن الله".




  • اليمن: تصاعد خروقات الحوثيين للهدنة الأممية فى الحديدة


    تصاعدت وتيرة خروقات ميليشيات الحوثى الإنقلابية للهدنة الأممية فى عدد من مناطق محافظة الحديدة غربى اليمن، حيث كثفت تحركاتها العسكرية وهجومها على القوات المشتركة. وأفاد بيان عسكرى، بأن المليشيات الحوثية استهدفت مواقع القوات المشتركة فى التحيتا بقذائف الـ"بى. ام. بى" والأسلحة المتوسطة، كما استهدفت مواقع القوات فى منطقتى الجبلية والطور بالأسلحة المتوسطة.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!