الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.08.2019


الشرق الأوسط



  • عُرس «تاريخي» في السودان يواكب إطلاق مسيرة الدولة المدنية



    شهد السودان أمس، يوماً تاريخياً بعد أن وقّع المجلس العسكري الحاكم وممثلو الحراك الشعبي على «الوثيقة الدستورية» التي تؤسس للحكم المدني، عبر مرحلة انتقالية مدتها 3 سنوات، فيما عمّت الاحتفالات شوارع الخرطوم ومدناً أخرى في مظهر شبّهه البعض بـ«العُرس».



  • أضرار طفيفة في الاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي

    استهدفت الميليشيات الحوثية حقل الشيبة النفطي السعودي بهجمات بطائرات مسيّرة «درون» لم تسفر إلا عن أضرار محدودة، وفقاً للتصريحات الرسمية السعودية.




  • حديث عن «تنسيق» تركي ـ سوري لإخراج «الوحدات» الكردية من «المنطقة الآمنة»

    تحدثت تقارير تركية، أمس، عن احتمال عقد اتفاق بين أنقرة ونظام بشار الأسد بوساطة روسية - إيرانية بشأن المنطقة الآمنة في شمال سوريا وإخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها.





  • الصدر يحذّر عبد المهدي من «الدولة العميقة»


    حذر مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري وراعي تحالف «سائرون» في البرلمان العراقي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي من «الدولة العميقة».





  •  

  • فكتوريا نعم... فكتوريا لا

    سمير عطا الله | مقال رأي

    عندما جئنا إلى بريطانيا، أواخر السبعينيات، كانت لندن لا تزال تضحك منذ سنوات لمسرحية عنوانها «أغمض عينيك وفكر في إنجلترا». تسخر المسرحية من بيوريتانية العصر الفيكتوري يوم انخفض معدل التناسل بسبب خجل الأزواج من بعضهم بعضاً، فيما البلاد في حاجة إلى جموع، فكانت النصيحة: أغمضوا عيونكم خفراً، لكن توالدوا من أجل الوطن.

    كل حديث جميل وفني وعملي نسب إلى «العصر الفيكتوري» وملكته التي ظلت على العرش أكثر من 60 عاماً، وعاشت بعد زوجها وابنها. وبالتالي، فإن كل ما استجد خلال هذه الحقبة الممتدة حمل اسمها. وفي الحاصل أصبح عصرها أبهى وأهم عصور الإمبراطورية. ودخلت فيكتوريا في الذاكرة الوطنية والعالمية على أنها من أعظم شخصيات التاريخ.



    الحياة




  • «استعدادات لوجستية» لمغادرة ناقلة النفط الإيرانية جبل طارق


    يُرجّح ألا تغادر ناقلة النفط الإيرانية «غريس-1 جبل طارق قبل غد الأحد، في انتظار استكمال «استعدادات لوجستية»، بينها وصول طاقك جديد لقيادتها.





  • تبادل إطلاق نار "كثيف" على الحدود الهندية - الباكستانية


    تبادلت الهند وباكستان إطلاق نار عبر الحدود بينهما اليوم السبت، بعد ساعات على عقد مجلس الأمن جلسة مغلقة في شأن كشمير، للمرة الأولى منذ الحرب بين البلدين عام 1971.




  • منفذ الهجوم على مسجد نروجي أقرّ بجريمتيه


    أعلنت الشرطة النروجية أن شاباً يُشتبه في أنه قتل اخته غير الشقيقة وفتح النار على مصلين داخل مسجد في ضواحي أوسلو الأسبوع الماضي، اعترف خلال استجوابه بارتكابه هاتين الجريمتين.


     






    عكاظ




  • خادم الحرمين لوزير الداخلية: خططكم المتكاملة مكّنت الحجاج من تأدية النسك بطمأنينة

    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية شكر جوابية لوزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، بمناسبة تهنئته بعيد الأضحى المبارك وبنجاح موسم حج هذا العام، في ما يلي نصها:




  • «ITU»: المملكة نجحت باقتدار في تقديم الاتصالات وتقنية المعلومات لـ2.5 مليون حاج

    سلّط الاتحاد الدولي للاتصالات «ITU» الضوء على الأرقام القياسية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات التي تحققت في حج هذا العام، مشيداً بالبنية التحتية المميزة في المملكة، التي خدمت نحو 2.5 مليون، في نطاق جغرافي وظرفي محدد. جاء ذلك في تقرير صادر عنه، إذ قال: «إن تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لأعداد تصل إلى 2.5 مليون زائر يتطلب بنية تحتية بمواصفات عالية لضمان قدرة كل من السكان المحليين والحجاج على الوصول إلى تطبيقات الهاتف المحمول لالتقاط ومشاركة اللحظات الخاصة مع العائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم».





  • السودان من الفوضى إلى «المدنية»

    وقع المجلس العسكري السوداني وتحالف قوى الحرية والتغيير رسميا في الخرطوم أمس (السبت) وثيقة «الاتفاق الدستوري» الذي توصل إليه الطرفان ومن شأنه أن تمهد لبدء مرحلة انتقالية تؤدي إلى حكم مدني في البلاد. ووقع الاتفاق كل من نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو «حميدتي» وممثل تحالف «إعلان قوى الحرية والتغيير» أحمد الربيع. واعتبر مراقبون أن السودان تجاوز مرحلة الفوضى إلا أن العبرة تكمن في تنفيذ بنود الاتفاق.وجلس حميدتي والربيع على المنصة الرئيسية وبجوارهما رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي. وحضر الحفلة رؤساء دول وحكومات وشخصيات من دول عدة. وأكد رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان أن الثورة السودانية حققت أهدافها بجهد الشعب، واصفا ما جري بأنه» يوم تاريخي«. وأشاد بدور القوات المسلحة في دعم مطالب الشعب وحمايته.




الاتحاد



  • الإمارات تشارك في مراسم حفل التوقيع على وثائق الانتقال للسلطة المدنية في السودان


    شارك معالي ‎الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، في مراسم حفل التوقيع على وثائق الانتقال للسلطة المدنية بين "المجلس العسكري الانتقالي"، و"قوى الحرية والتغيير" الذي جرى اليوم في الخرطوم، بحضور عدد من الرؤساء والوزراء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.



  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس إندونيسيا بذكرى يوم الاستقلال


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس جوكو ويدودو رئيس الجمهورية الإندونيسية وذلك بمناسبة يوم الإستقلال لبلاده.



  • قرقاش: الهجمات الحوثية على حقل "الشيبة" دليل على ازدراء الجهود التي تقودها الأمم المتحدة


    أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الهجمات الحوثية على حقل الشيبة، وبرغم طبيعتها الإعلامية، دليل آخر على ازدراء الميليشيات للجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".




    البيان



  • حمدان بن محمد: فخورون ببناء أول محطة كهرومائية بالمنطقة



    أرست «كهرباء دبي» عقد بناء أول مشروع من نوعه في المنطقة، والمتمثل بالمحطة الكهرومائية لتوليد الكهرباء، بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، بـ 1.437 مليار درهم.




  • الإمارات: نعمل من أجل سودان مزدهر ومستقر


    بحضور ومشاركة دولة الإمارات، وقع المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في السودان أمس وثائق إدارة الفترة الانتقالية لينهي بذلك حقبة مظلمة من تاريخ البلاد وفتح الباب واسعاً لمرحلة جديدة لبناء نظام حكم مدني.




  • إدانات واسعة لاستهداف الحوثي لحقل نفط سعودي


    أكدت الإمارات أن استمرار الاعتداءات الحوثية هي الخطر الأكبر على اتفاق استوكهولم. وقال معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة على «تويتر»: «إن «الهجمات الحوثية على حقل الشيبة، وبرغم طبيعتها الإعلامية، دليل آخر على ازدراء الميليشيا الجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، توحيد الصفوف وتعزيز أداء الحكومة ضروري في المرحلة القادمة، ولا شك في أنّ استمرار الاعتداءات الحوثية هو الخطر الأكبر على استوكهولم». وكانت السعودية قد كشفت أمس عن تعرض إحدى وحدات معمل للغاز الطبيعي في حقل الشيبة البترولي إلى هجوم حوثي إرهابي، عبر طيارات مسيّرة، ما خلّف أضراراً مادية محدودة. وأدانت المملكة العمل الإرهابي الجبان.






    اليوم السابع




  • "الداخلية الموريتانية" تعلن عن حملة لتنظيف العاصمة نواكشوط


    أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية أنها ستشرع في تنظيم حملة لتنظيف العاصمة نواكشوط. ودعت الداخلية الموريتانية - في بيان بثته الإذاعة الموريتانية اليوم الأحد، إلى التحلي بروح المسؤولية والتعاطي بشكل إيجابي مع الحملة التي تدوم خمسة أيام.




  • السفارة السعودية فى تركيا تنصح رعاياها بتجنب منطقتين من اسطنبول


    حذرت السفارة السعودية في تركيا اليوم الأحد، رعاياها مجددا من عمليات اعتداء مسلحة وسرقات قد يتعرضون لها في مدينة اسطنبول، بعد تعرض سعوديين اثنين لحادثة مشابهة مؤخرا. وقالت السفارة في تحذير نشرته على موقع "تويتر": "نظرا لتعرض مواطنين أثناء تواجدهما في إحدى الكافيهات بمنطقة "شيشلي" في اسطنبول لاعتداء مسلح من قبل مجهولين نتج عنه إصابة أحدهما بطلق ناري وسرقة أمتعتهما الشخصية، فإنه يجب على المواطنين والمواطنات المتواجدين في مدينة اسطنبول أخذ الحيطة والحذر".


    الاهرام




  • مصر تُدين استهداف ميليشيات الحوثي في اليمن لحقل الشيبة البترولي بالسعودية


    أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، هجوم ميليشيات الحوثي في اليمن على حقل الشيبة البترولي جنوب شرق المملكة العربية السعودية بواسطة طائرات مُسيرة أمس.




  • بريطانيا تواجه نقصا في الوقود والغذاء والدواء إذا خرجت دون اتفاق


    أظهرت وثائق حكومية مسربة لصحيفة صنداي تايمز، أن بريطانيا ستواجه نقصًا في الوقود والغذاء والدواء إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق انتقالي.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!