الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • احتجاجات إيران تتصاعد... وتفجر معركة سياسية



    تواصلت «احتجاجات الوقود» في إيران أمس، لليوم الثالث على التوالي، وأخذت منحى سياسياً بعد أن اتسع نطاقها وزاد عدد المشاركين فيها، وطالبوا بإسقاط النظام، وكذلك ازدادت أعداد القتلى والجرحى مع ارتفاع وتيرة العنف من جانب السلطات الأمنية.




  • إضراب عام في العراق... واختطاف ناشطين


    شهدت بغداد ومدن وسط العراق وجنوبه أمس، إضراباً عاماً دعماً للحراك المطالب بـ«إسقاط النظام»، في حين استعاد المحتجون السيطرة على جسر الأحرار وسط بغداد.



  • «أرامكو» تدشن الاكتتاب المحلي وسط إقبال كبير


    وسط إقبال كبير، دشنت شركة «أرامكو» في السعودية عملية الاكتتاب في أسهمها، في أكبر طرح تاريخي تشهده الأسواق المالية العالمية، وفتحت الباب أمام المستثمرين في الخليج، مع إعطاء أولوية للسعوديين.




  • اتفاق لملء سد «النهضة» في 7 سنوات


    قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، في تصريحات، نشرت أمس، إن مداولات الاجتماع بين السودان ومصر وإثيوبيا، التي جرت في أديس أبابا، يومي الجمعة والسبت الماضيين، وحضرها ممثلون عن الولايات المتحدة والبنك الدولي، أحرزت تقدماً في بعض القضايا الخلافية التي يجري التفاوض حولها بشأن سد النهضة الإثيوبي.



  • علاء.. وفخر



    سمير عطا الله | مقال رأي


    مرت في باريس ذكرى عام على مظاهرات «السترات الصفراء». كانت هذه المدينة لزمن طويل رمز الجمال والفنون والشعر. أول ما يهدمه الغاضبون هو الجمال. دمّر أصحاب «السترات الصفراء»، العام الماضي، معالم الرموز الجميلة، خصوصاً في الشانزيليزيه، أشهر جادة في العالم. وقام فريق منهم يدعى «الكسّارون» بتهشيم «الفوكيتس»، أجمل مقاهي المحلة. وكلمة تكسير مأخوذة من العربية.

    موجة الاحتجاج الأخيرة الممتدة من هونغ كونغ في أقصى آسيا، إلى التشيلي، على طرف العالم، تضمنت كلها أعمال عنف وتخريب وسقط فيها عدد هائل من القتلى والجرحى. لماذا كان لبنان مختلفاً؟ لأن الناس والعسكر كانوا معترضين، لكن ليسوا غاضبين. كانوا يعترضون ويغنون. يحتجون ويرقصون يصرخون، ويقبلون رجال الجيش.

    أسوأ معالم العماء هو الغضب. معه تضيع كل مكونات الوعي وتسود مكونات العنصرية، ويفقد الغاضب، حاكماً أو محكوماً، كل منافذ الرؤية. خمسة أسابيع من التظاهر في لبنان ضد الفقر والقهر والفساد. خمسة أسابيع نزل إلى الشارع خلالها نحو 1.5 مليون بشري، كما أظهرت كل الصورة المباشرة، أو 250 ألف إنسان، وفق تقدير السلطة، ومع ذلك لا حريق ولا خراب ولا تحكيم. قتيل واحد والقاتل عسكري. لم يعد في إمكان السلطة إخفاء غضبها. إنها تنهزم كل يوم وتنام كل ليلة على انكسار أمام الأطفال والنساء والطلاب والآباء.


    المقال كاملاً





    عكاظ








  • قطع طرق.. تعطيل الدراسة.. وإغلاق المؤسسات الحكومية

    العراق: شلل وإضراب عام


    تدفق العراقيون بكثافة أمس (الأحد) إلى شوارع العاصمة ومدن جنوبية عدة في إضراب عام يمهد للدخول في عصيان مدني يعيد الزخم للانتفاضة المتواصلة منذ أسابيع للمطالبة بـ«إسقاط النظام». وشمل الدوائر الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وناشطين. وقال موقع لـ«السومرية نيوز» إن الطلاب والدوائر الحكومية وأصحاب المحال التجارية في محافظة كربلاء يشاركون في الإضراب العام. وأكد شهود عيان اندلاع حريق هائل في شارع الرشيد وسط بغداد. ويواجه المحتجون يومياً محاولات القوات الأمنية لصدهم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع. وتوقف العمل في غالبية مدن الجنوب من البصرة وصولاً إلى الكوت والنجف والديوانية والحلة والناصرية، وأغلقت الدوائر الحكومية والمدارس.




  • هنأ سلطان عمان وملك المغرب ورئيس لاتفيا ورئيس وزراء موريشيوس

    خادم الحرمين يلقي الخطاب السنوي في مجلس الشورى.. الأربعاء


    يتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإلقاء خطابه السنوي في مجلس الشورى بعد غد (الأربعاء)، وذلك في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس.




  • 1.706 تريليون دولار قيمة الشركة.. و1.5 مليار الأسهم المتداولة

    32 مليار ريال الحد الأعلى لاكتتاب الأفراد في أرامكو


    بدأ الأفراد والمؤسسات أمس (الأحد) الاكتتاب في أسهم شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، إذ أعلنت الشركة أمس أن النطاق السعري للسهم يتراوح بين سعري 30-32 ريالا (بفرق في النطاق السعري نسبته 6.67%)، ما يعني أن اكتتاب الأفراد سيستمر عند سعر 32 ريالا للسهم (الحد الأعلى للنطاق السعري)، إذ تم تخصيص مليار سهم للأفراد بما يعادل نسبته 0.5% من أسهم شركة أرامكو، مع تخصيص 10 أسهم كحد أدنى للمكتتب الفرد.



  •  سامبا: مئات الملايين في أول أيام الاكتتاب



    قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية رانيا نشار إنه منذ تم افتتاح اكتتاب الأفراد على أسهم «أرامكو» اكتتب عشرات الآلاف من المواطنين بمئات الملايين لدى البنك، مشيرة إلى أن الاكتتاب غير مسبوق حجما وإقبالا.


الاتحاد




  •  رئيس هايتي يحذر من أزمة إنسانية ويطلب دعماً دولياً


    قال رئيس هايتي جوفينيل مواز في مقابلة إن بلاده تحتاج إلى دعم دولي للتصدي لأزمة إنسانية تمر بها بعد شهرين من احتجاجات مناوئة للحكومة أدت إلى تفاقم أزمة الغذاء في أفقر دولة في الأميركيتين.




  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 17 فلسطينياً من الضفة


    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين،17 فلسطينياً خلال مداهمات بالضفة الغربية. وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن المداهمات قامت بها قوات من الأمن الداخلي وحرس الحدود والشرطة.



  • بعد الفيضانات التاريخية.. إيطاليا تحذر من موجة طقس سيئ جديدة


    حذرت هيئة الدفاع المدني الإيطالية من موجة طقس سيىء في أنحاء أخرى من البلاد، وحدوث مزيد من الفيضانات خلال الأيام المقبلة، وخاصة في منطقة إيميليا روماجنا حول مدينة بولونيا وفي توسكانا.




  • قادة القوات الجوية السعودية والأميركية والفرنسية يبحثون التعاون العسكري


    التقى الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات الجوية الملكية السعودية، كلاً على حدة رئيس أركان القوات الجوية الأميركية الفريق الأول ديفيد جولدفين، ومعالي قائد القوات الجوية الفرنسية الفريق الأول الركن فيليب لافينية، وذلك على هامش ترؤس سموه وفد القوات المسلحة في معرض دبي للطيران2019، ومؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية(واس).


     


    اليوم السابع




  • انطلاق فعاليات "منتدى داكار للسلم والأمن فى أفريقيا" اليوم


    تنطلق في وقت لاحق اليوم بالعاصمة السنغالية داكار فعاليات "منتدى داكار للسلم والأمن فى أفريقيا"، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين الأوروبين والأفارقة يأتى فى طليعتهم رئيس الوزراء الفرنسى إدوار فيليب.




  • رويترز: محتجون يسدون مدخل ميناء أم قصر العراقى


    العراق.. قال مصدران بميناء أم قصر العراقى اليوم الاثنين، إن محتجين سدوا مدخل الميناء القريب من البصرة ومنعوا الموظفين والشاحنات من دخوله مما أدى لتراجع العمليات بنسبة 50 بالمئة.




  • نبيه برى: لبنان أشبه بسفينة تغرق شيئا فشيئا


    نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية، عن نبيه برى رئيس البرلمان اللبنانى قوله اليوم الاثنين، إن لبنان أشبه بسفينة ستغرق إن لم تتخذ الإجراءات اللازمة فى إشارة إلى الأزمة الاقتصادية والسياسية الشديدة التى تعيشها البلاد.




  • رئيس سريلانكا الجديد يؤدى اليمين الدستورية


    أدى وزير الدفاع السابق جوتابايا راجاباكسا اليمين الدستورية اليوم الاثنين، رئيسا جديدا لسريلانكا بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!