الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.07.2019


الشرق الأوسط



  • بارجة أميركية تسقط طائرة إيرانية مسيّرة في هرمز

    «الحرس الثوري» يقر باحتجازه الناقلة المفقودة ويدعي أنها كانت تهرب نفطاً


    بعد ساعات من إعلان «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، احتجازه ناقلة نفط أجنبية فُقدت قبل أيام في الخليج، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّ بارجة عسكرية أميركية كانت تبحر في مضيق هرمز أسقطت، أمس، طائرة إيرانية مسيّرة بعدما اقتربت منها لمسافة خطرة.



  • غريفيث: الحديدة بوابة الحل الشامل


    اعتبر المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، أمس، أن ملف الحديدة يمثل «بوابة العملية السياسية» في اليمن، في إشارة إلى أهمية هذا الملف في الحل السياسي الشامل للأزمة.






  • أنباء متضاربة حول مشاركة قوات روسية في معركة إدلب

    تضاربت الأنباء أمس حول مشاركة قوات برية روسية في المعارك بعد تعثر قوات النظام السوري في التقدم شمال حماة باتجاه إدلب في شمال غربي البلاد. ونفت وزارة الدفاع الروسية صحة أنباء حول مشاركة قوات تابعة للوحدات الخاصة الروسية في معارك في محيط إدلب، وأكدت أن موسكو «لم ترسل قوات برية إلى سوريا».






  • الأرجنتين تصنف «حزب الله» إرهابياً وتجمّد أصوله

    استقالة نائب من الحزب في لبنان بعدما حاصرته المشكلات

    صنّفت الأرجنتين أمس «حزب الله» اللبناني، الذي تحمله مسؤولية هجومين على أراضيها، «منظمة إرهابية»، وأمرت بتجميد أصوله، وذلك تزامناً مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للبلاد وإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لتفجير بمركز للجالية اليهودية في بوينس آيرس أدى إلى مقتل 85 شخصا في العام 1994.





  •  

  • المتنبي والدخيل والمعتذر بالله: «المصالحة»

    سمير عطا الله | مقال رأي


    لكن كيف أعتذر بعد كل هذا الوقت، ومن لا يزال يتذكر الموضوع، وكيف لي أن أعيد شرح ما جرى بعد كل هذه السنين؟ طبعاً، الاعتراف سوف يريحني أنا بالدرجة الأولى، والاعتذار قد يصالحني مع نفسي، فلا يعود وجهي يشتعل احمراراً كلما جاء ذكره أمامي كأنني قاتله.

    لكن المناسبة، ما المناسبة؟ وأين هي؟ فجأة أطلّ علينا تركي الدخيل كما «أطل الربيع الطلق ضاحكاً» كما قال أحد شعرائه المفضلين. وبعد سنوات من إطلالاته اليومية السياسية والاجتماعية، قرر أن يكون مقاله الأسبوعي في الشعر والأدب، لكي لا يتضارب ذلك مع منصبه الدبلوماسي.

    بمن يمكن أن يبدأ الدخيل هذا الباب الجديد؟ طبعاً بالمتنبي. لكنّ حلقة واحدة للثأر له ممن تطاولوا عليه، لا تكفي. لا بد من حلقتين على الأقل، وقد نصل ذات يوم إلى 70 مرة 70 مرة من الحديث عن الرجل الذي قتله طلب المجد الصغير ليصبح فيما بعد أحد سادة المجد الكبير.

    تلك هي المناسبة. وأنا أشكر السفير الصديق على إتاحة الفرصة للاعتذار. وأبدأ بالتأكيد، مرة أخرى، أنك يا أبا الطيب أهم 70 مرة 70 مرة من شاعر الإنجليز (المجموع 4900) ما عدا السهو والخطأ. وسوف أعود بكل ضمير مرتاح (تقريباً) إلى ديوانك الأحمر الدفتين، كلما طاب لي.

    وأحب أن أعترف لك أنني كنت، في الماضي، كلما دخلت حفلاً أو مجلساً يغني فيه وديع الصافي، أوقف الغناء والعزف على العود، وقال للحاضرين: قبل أن يطلب مني صاحبنا أن أغني تحفة المتنبي، دعوني أقدمها لكم وله. ومن ثم يتنافس عوده وحنجرته على أداء أرقى ما جاء به الشعراء:

    كلما عاد من بعثت إليها

    غار مني وخان فيما يقول

    وإذا خامر الهوى قلب صب

    فعليه لكل عين دليل

    زودينا من حسن وجهك ما دام

    فحسن الوجوه حال تحول

    وصلينا نصلك في هذه الدنيا

    فإن المقام فيها قليل

    وإذا صح فالزمان صحيح

    وإذا اعتل بالزمان عليل





    الحياة





  • بوغدانوف يلتقي موفد جنبلاط: العلاقة تاريخية مع المختارة


    ذكرت جريدة "الأنباء" الإلكترونية الناطقة باسم "الحزب التقدمي الاشتراكي" مساء أمس أن القيادي الدكتور حليم بو فخر الدين زار موسكو موفداً من رئيس الحزب وليد جنبلاط حيث التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، الذي أكد أن العلاقة مع جنبلاط والمختارة و"الحزب التقدمي الاشتراكي" تاريخية، كانت وستبقى. وأكد الطرفان على إستمرار التواصل.





  • " لا يمكن القول بالعودة عن التسوية ودور الرئاسة الأولى السعي للتوازن"

    زيارة رؤساء الحكومة السابقين إلى السعودية: حديث صريح عن مخاطر على لبنان ودعم رئاسة الحكومة


    قال مصدر مقرب من رؤساء الحكومة السابقين الذي زاروا المملكة العربية السعودية واجتمعوا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الإثنين الماضي، إن القادة السعوديين أبدوا اهتماما شديدا بالاستماع إلى عرض المخاطر التي يتعرض لها لبنان، لكن لا أحد يمكن أن يكون مخولا بالحديث عن المساعدة التي يمكن للسعودية أن تقدمها للبنان ومتى يتم ذلك. لكن الميل هو إلى الظن بأنهم سيبادرون بالدعم.




  • السيسي يناقش مع الرئيس الجزائري العلاقات الثنائية والملف الليبي


    التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح، الذي يزور القاهرة حالياً، . وجرى خلال اللقاء الذي حضرة وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة وتبادل الاستثمار، إضافة إلى الصعيد الأمني وتبادل المعلومات، في ظل وجود العديد من التحديات المشتركة التي يواجهها الجانبان.


     






    عكاظ




  • إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين .. استكمال «حدائق الملك عبدالله»

    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستكمال تنفيذ مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بمدينة الرياض بوصفه مشروعاً واحداً متكاملاً دون تجزئته إلى مراحل، وذلك بناءً على ما عرضه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لإعادة المشروع لمساره الطبيعي، وتوفير جميع متطلباته ليقام وفق الدراسات والتصاميم التي أعدتها أمانة منطقة الرياض.




  • ملك المغرب: خادم الحرمين يقدم خدمة مثالية لضيوف الرحمن

    ثمن ملك المملكة المغربية محمد السادس، جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوفير أسباب الراحة والطمأنينة لهم ليؤدوا مناسكهم. وقال: «إننا نثمن الجهود الخيرة، التي ما فتئ يبذلها أخونا المبجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لاستقبال ضيوف الرحمن، بما يليق من شروط الراحة والاطمئنان، جزاه الله خير الجزاء، على خدمته المثلى حجاج بيت الله الحرام، وحرصه على تحسين ظروف الحج باستمرار».




  • استخدمت 688 مليون مرة .. و53 % من العمليات بـ «الوايرلس»

    السعودية اقتصاد «رقمي» .. ارتفاع عمليات «مدى» 47 % في 6 أشهر

    سجل نظام المدفوعات الوطني «مدى» في النصف الأول من العام الحالي 2019 أرقاماً قياسية غير مسبوقة في سجل العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع، بارتفاع نسبته 47% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي العمليات المنفذة في النصف الأول من العام الحالي 688.4 مليون عملية، بقيمة إجمالية فاقت 136.7 مليار ريال.


الاتحاد



  • رئيس الدولة يتلقى رسالتين من رئيس جمهورية كوستاريكا ورئيس وزراء باكستان


    تلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، رسالة خطية، من فخامة الرئيس كارلوس ألفارادو كيسادة رئيس جمهورية كوستاريكا، تتعلّق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.



  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية الفنلندي علاقات الصداقة


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة معالي بيكا هافيستو وزير خارجية فنلندا المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى السودان والذي يزور البلاد حالياً في إطار جولة له في عدد من دول المنطقة.



  • البحرين تستعد لاستضافة اجتماع يُعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية


    أكدت وزارة خارجية مملكة البحرين بأنها "تستعد لاستضافة اجتماع يُعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية البولندية، وبمشاركة أكثر من 60 دولة".




    البيان



  • الأكثر نفوذاً في العالم..

    "الجواز الإماراتي" إلى 174 دولة بدون تأشيرة


    حدّث مؤشر "باسبورت إندكس" العالمي اليوم قوائم جوازات السفر الأكثر نفوذا في العالم، وجدد تصنيف جواز السفر الإماراتي في المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم يمكّن حامله من دخول 174 دولة بدون تأشيرة مسبقة «116 دولة بدون تأشيرة و58 دولة عبر الانترنت أو لدى الوصول للمطار»، وذلك بعد إضافة جمهورية بنين الواقعة غرب أفريقيا ضمن الدول التي تعفي مواطني الإمارات من التأشيرة المسبقة.




  • في رائعة شعرية بعنوان «كنوز»

    محمد بن راشد: «عندي لكل وقت ناسه وإنتقيت الخيار»


     




  • بومبيو يُشيد بدور الدولة في تعزيز الحرية الدينية

    الإمارات تقدم للعالم خريطة طريق لحماية الحريات وردع التطرف


    دعت دولة الإمارات في مؤتمر «الحريات الدينية»، الذي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، إلى التحرك عبر ثلاثة محاور من أجل حماية الحريات وردع التطرف.






    اليوم السابع



  • مديرية الجوازات السعودية تعلن نتائج قبول النساء برتبة جندى


    أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزى بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية فى السعودية، نتائج القبول النهائى للمديرية العامة للجوازات على رتبة جندى لـ"العنصر النسائى".




  • أمريكا وإسرائيل طلبتا الحد من نفوذ طهران بلبنان والعراق


    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الولايات المتحدة وإسرائيل طلبتا وقف نفوذ إيران فى لبنان والعراق، فى إطار أى تسوية مستقبلية للحرب السورية. وذكرت القناة الإسرائيلية الـ13 الخميس أن هذا الشرط جاء أثناء الاجتماع الثلاثي بين مستشاري الأمن القومي، الأمريكي جون بولتون، والإسرائيلي مئير بن شبات، والروسي نيقولاي باتروشيف، في مدينة القدس أواخر الشهر الماضي.


    الاهرام




  • الوزراء المعنيون بالمناخ في ألمانيا يخفقون في التوصل لإجراءات جديدة لزيادة حماية المناخ


    أخفق الوزراء المعنيون بحماية المناخ في الحكومة الألمانية خلال جلستهم الثالثة الخميس في التوافق على خطوات محددة لزيادة الإسهام في حماية المناخ.




  • سان بطرسبرج الروسية تشهد إصدار أول تأشيرة إلكترونية


    تعتزم روسيا إصدار تأشيرات إلكترونية للزوار الأجانب القادمين إلى العاصمة الإمبراطورية السابقة سان بطرسبرج وذلك للمرة الأولى، اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، قبل تعميم الخطة على الصعيد الوطني في عام 2021.


    إعداد : احمد الجباوي


    صجف اليوم ، عناوين الصحف ، أبرز عناوين الصحف ، قراءة في أبرز عناوين الصحف 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!