الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تقدم لقوات حفتر يقرّبها من طرابلس


    حقق الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أمس تقدماً جديداً قربه أكثر من العاصمة طرابلس. وأعلن العميد خالد المحجوب، آمر التوجيه المعنوي لقوات الجيش، أمس، أن الطوق الأمني على العاصمة اكتمل، بعد التقاء القوات المهاجمة في أغلب النقاط، مشيرا إلى أن معركة طرابلس دخلت مرحلة جديدة.




  • غموض يكتنف الاستشارات بعد انسحاب الحريري


    يكتنف الغموض الاستشارات النيابية المفترض عقدها في بيروت اليوم، إثر سحب سعد الحريري اسمه من التداول لترؤس الحكومة مجدداً أمس. وجاء هذا بعد مساعي تذليل العقد التي شارك فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري و«حزب الله».



  • باكستان تقاطع «اجتماع كوالالمبور»


    قاطع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الاجتماع الذي دعي إلى حضوره في كوالالمبور أمس، وضم رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.




  • «عزل ترمب» ينتقل إلى «الشيوخ»


    هيمنت أجواء من التوتر على أروقة الكونغرس الأميركي أمس، حيث تبادل النواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الاتهامات قبل التصويت على عزل الرئيس الخامس والأربعين دونالد ترمب في مجلس النواب.



  • لبنان يحتاج إلى «وصاية دولية» للخروج من أزمته



    هدى الحسيني | مقال رأي


    تعرضت الأسبوع الماضي خيمة «الملتقى» في بيروت لهجوم من

    جماعات «حركة أمل» و«حزب الله». ويدير البرامج في الخيمة الدكتور مكرم رباح، البارز في خيمة الملتقى لقمان سليم؛ الغارق في نشر الكتب والثقافة، والذي تعرّض وعائلته لتهديد مباشر بمنشورات لصقت على جدران منزله؛ فيها: «المجد لكاتم الصوت» - «العميل الصهيوني» - «خائن ابن خائن»، مع العلم بأن والده هو المحامي محسن سليم، وكان من كبار حزب «الكتلة الوطنية» لمن كان يدعى «ضمير لبنان» العميد ريمون إده.

    أما لماذا تم التصويب المباشر على هذه الخيمة؛ فيقول لقمان إن الكُثْر من الذين كانوا يرتادونها كانوا من الشباب البارزين الذين يظهرون في الإعلام وينتقدون الثنائي الشيعي. موقف الخيمة صريح وواضح ولا لبس فيه. السبب الثاني للهجوم على الخيمة يعود إلى انتقال استراتيجية «أمل» و«حزب الله» من مجرد التلويح بالعنف إلى العنف المباشر وإلى الاستئثار بالساحة. أقاموا خياماً تابعة لهم بعناوين يسارية وقومجية، وصولاً إلى فرض أنفسهم كأنهم من يفرض الحلال والحرام السياسيين في الساحة. والأمر الثالث هو ما نراه الآن؛ ولنتذكر يوم خرج حسن نصر الله في 19 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وقال: لا لإسقاط الحكومة، لا لإسقاط العهد، ولا لانتخابات مبكرة. عدّ أن مطالبنا تأمين بضعة «سنكرية» والقليل من الكهرباء والماء «وتنتهي قضيتكم». لذلك؛ فإن أي تفكير لتغيير عميق وحقيقي مرفوض، وأتصور أن هذا أحد المداخل لكل ما يجري منذ أيام في بيروت، أي تحويل الثورة إلى مجرد حالة أمنية يتم التعاطي معها بالأدوات الأمنية وينتهي الأمر هنا.

    لم تكن هذه التهديدات بالقتل ضد لقمان سليم هي الأولى؛ منذ 2008 وموجات التهديد تتناوله. لا يحب سليم ألقاب مثل «الشهداء» و«الأبطال»، لذلك لم يبادر في السنوات الماضية وظلّ صامتاً أمام موجات التهديد، لكن عندما وصل الأمر بالمهاجمين إلى التعدي على حرمة البيت والعائلة وتخويف الزملاء، شعر بأن السكوت أصبح جبناً، لذلك خرج إلى العلن قائلاً كفى، وسمّى صراحة المسؤولين عن هذه الممارسات؛ أي حركة «أمل» و«حزب الله»، مع معرفته بأنهم يعملون دائماً في الظلام وفي ظل أسماء مستعارة.


    المقال كاملاً













  • «العمل» تتوعد المنشآت المتأخرة في صرف رواتب عامليها لـ3 أشهر!


    أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استعدادها لتطبيق برنامج حماية الأجور إلزامياً في مرحلته الـ14 ابتداءً من 1 فبراير 2020، إذ سيتم تطبيقه على المنشأة التي تزيد عمالتها على 20 عاملاً.




  • إيقاف الناقد الرياضي عادل التويجري


    علمت عكاظ من مصادرها، أنه صدر قرار بإيقاف الناقد الرياضي عادل التويجري، وعدم ظهوره فضائيًا. وسيتم استدعاؤه للتحقيق واستكمال ما يلزم




  • عكاظ تنشر لائحة الاتهام الأمريكية ضد «مبتعث سعودي»


    في وقت مثل الطالب السعودي حسن القحطاني أمام محكمة أمريكية، بعد توقيفه قبل يوم واحد من موعد تخرجه من جامعة نيومكسيكو الأمريكية، بتهمة حيازة سلاح ناري وإنشاء قائمة بأشخاص يود قتلهم، اتهمه الادعاء في جلسة الاستماع، بأنه أدرج 3 أشخاص في قائمة قتل مرتقبة، حددهم بأنهم الواشي وأستاذ من أساتذته وزميل سابق له في الغرفة.



  • إسقاط عصابة تهريب الأموال في حواسيب مفككة

    كشفت مصادر لـ «عكاظ» أن شرطة منطقة الرياض أسقطت أخيرا عصابة لتهريب ونقل أموال العمالة المخالفة إلى خارج السعودية، وذلك باستخدام طرق تهريب مبتكرة اعتمدت على شراء الأجهزة الكهربائية من كمبيوتر محمول ومن ثم تفريغها من محتوياتها الداخلية ودس الأموال بداخلها قبل نقلها إلى الخارج مقابل أموال يتقاضونها من المخالفين.




  • الحوثي يصادر ممتلكات الموالين للشرعية

    اعترف رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي بتوجه مليشياته لمصادرة أملاك ومنازل مسؤولي الشرعية والمؤيدين لها. وقال في تغريدة على تويتر أمس (الأربعاء)، إن مليشياته تعتزم تقديم مقترح قانون إلى مجلس النواب الانقلابي يسمح ببيع ممتلكات وعقارات القيادات الشرعية، وعلى رأسهم الرئيس عبده ربه منصور هادي وانتهاءً بآخر مسؤول -بحسب قوله. وطلب الحوثي من أنصاره حصر أسماء المؤيدين للشرعية وما يملكون من عقارات. وفي لقاء هو الرابع من نوعه، عقد رئيس لجنة المراقبة الأممية الجنرال الهندي ابهيجيت جوها أمس (الأربعاء) اجتماعاً مشتركاً لفريقي الحكومة الشرعية والحوثيين على متن السفينة الأممية في المياه الدولية قبالة ميناء الحديدة. وأعلن جوها في بيان أن الفريقين ناقشا اتفاق الحديدة والخطوات الرامية لتعزيز وقف إطلاق النار وتحسين وصول المساعدات الإنسانية عبر ميناءي الحديدة والصليف. ويناقش الاجتماع على مدى يومين الخطوات العملية لمفهوم إعادة الانتشار للمرحلتين وفتح الممرات الإنسانية وإحلال قوات أمن وخفر السواحل الأساسية بدلاً من مليشيا الحوثية. وأكد المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي العقيد وضاع الدبيش لـ«عكاظ»، أنه ليست هناك آمال كبيرة في التزام المليشيا بأي اتفاق، متهماً إياها بالكذب وعرقلة العديد من الخطوات والاتفاقيات واستهداف المدنيين. وعلمت «عكاظ» أن الفريق الحوثي حاول التهرب من التزاماته بحضور الاجتماع وظل يماطل وبعد اتصالات ومحاولات وصل بعد ظهر أمس إلى السفينة الأممية (Antarctic dream) حيث يعقد الاجتماع في المياه الإقليمية بالبحر الأحمر. يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي يعقد فيها الاجتماع على متن السفينة الأممية بسبب منع المليشيا الوفد الأممي من ممارسة عمله داخل مدينة الحديدة. وترأس وفد الحكومة اللواء الركن محمد عيضة.




  • «نظام الملالي» يخنق المدربين

    في تطور لافت يكشف انهيار اقتصاد نظام الملالي في إيران على جميع القطاعات عموماً وعلى الرياضة خصوصاً، إذ طلب المدربان أندريا ستراماتشوني «إيطالي»، ومارك فيلموتس «بلجيكي» مدربا فريق استقلال طهران، والمنتخب الإيراني، فسخ عقديهما التدريبي بسبب تأخر صرف رواتبهما، وترك المدرب السابق لإنتر ميلان وأودينيزي، فريقه الإيراني في الثامن من ديسمبر الجاري بسبب عدم تمكن النادي من دفع راتبه بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، ما أثار غضب المشجعين ودفع رئيس النادي محمد حسين فتحي إلى الاستقالة،




  • مليونا مواطن ومواطنة يتدربون على 42 برنامجاً عبر «دروب»

    أعلن مدير تطوير برامج التدريب في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» المشرف على برنامج التدريب الإلكتروني «دروب» محمد بن عبدالعزيز الشويعر التحاق مليوني سعودي وسعودية في دورات برنامج «دروب»، إذ بلغ عدد عمليات الإكمال للدورات التدريبية نحو 16 مليون عملية إكمال، منذ إطلاق البرنامج في ديسمبر 2014، حتى نهاية نوفمبر الماضي.





الاتحاد




  • قادة الصين وكوريا الجنوبية واليابان يناقشون التوترات المتعلقة ببيونج يانج


    يناقش قادة الصين واليابان وكوريا الجنوبية اتفاقاً محتملاً للتجارة الحرة والتوترات المحيطة بالملف النووي لكوريا الشمالية خلال اجتماع لهم في جنوب الصين الأسبوع المقبل، وفق ما ذكر مسؤولون الخميس.




  • طائرات إسرائيلية تشن غارات على مواقع في غزة


    شنت طائرات حربية إسرائيلية، اليوم الخميس، عدة غارات على أهداف غرب مدينة غزة، حسبما ذكرت وكالة سما الإخبارية الفلسطينية.




  • صدامات في برشلونة بين الشرطة ومتظاهرين مطالبين بانفصال كاتالونيا


    أصيب حوالي خمسين شخصاً بجروح في صدامات دارت خارج استاد لكرة القدم في برشلونة، أمس الأربعاء، بين الشرطة ومئات من المتظاهرين من دعاة استقلال إقليم كاتالونيا، بحسب أجهزة الإسعاف.




  • أميركية تحتفظ بجثة زوجها في ثلاجة 10 سنوات للحصول على المال


    تعتقد الشرطة الأميركية أن امرأة احتفظت بجثة زوجها المتوفى في ثلاجة لمدة عشر سنوات لتجمع أكثر من 170 ألف دولار من المزايا المادية الخاصة بقدامى المحاربين، حسبما أعلنت السلطات أمس الأربعاء.


     


    اليوم السابع




  • تايم الأمريكية: العزل سيجعل رئاسة دونالد ترامب أكثر قوة


    قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن تصويت مجلس النواب الأمريكى بـعزل ترامب بتهمتى إساءة استخدام سلطته وعرقلة الكونجرس قد يجعل رئاسته أكثر قوة.




  • الهند: اعتقال 100 متظاهر لتحديهم الحظر على الاحتجاجات ضد قانون الجنسية الجديد


    اعتقلت الشرطة الهندية أكثر من 100 متظاهر في العديد من المدن، وذلك لتحديهم الحظر المفروض على المظاهرات الاحتجاجية ضد قانون (الجنسية الجديد).




  • مليونير ألمانى يبحث عن أصدقاء للعيش فى "جنته" بنيوزيلندا


    يبحث مليونير ألمانى عن عدد من الأشخاص ليصيروا أصدقاءه ويعيشوا معه فى عقاره، الذى تبلغ قيمته 5.6 مليون دولار، ووصف ملكيته التى تتميز بوجود إسطبلات خيول وإطلالة على البحر بأنها "جنة".




  • مصادر سياسية: توقعات بترشيح وزير التعليم اللبنانى السابق لرئاسة الحكومة


    توقعت مصادر سياسية رفيعة الممستوى ترشيح وزير التعليم اللبنانى السابق حسن دياب لمنصب رئيس الوزراء اليوم الخميس، وهى خطوة من شأنها أن تدفع بمهندس مغمور إلى صدارة الجهود الرامية لمعالجة الأزمة الاقتصادية الحادة.


    قصف إسرائيلى شمال غرب غزة دون إصابات


    قصف الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بخمسة صواريخ على الأقل أرضا زراعية شمال غرب مدينة غزة، وألحق دمارا وخرابا في المكان المستهدف.



  • الصين تدعو لتيسير جهود استئناف محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية

    قال نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة "وو هاي تاو" إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يشجع فلسطين وإسرائيل على التقارب من بعضهما البعض وإعادة إطلاق محادثات السلام فيما بينهما في أسرع وقت ممكن، معربا عن تقدير بلاده للمساعي الحميدة للأمم المتحدة وجهود الوساطة المصرية ذات الصلة.




       



  • الولايات المتحدة تتعهد بمراعاة مخاوف الهند عند انسحابها من أفغانستان

    تعهدت الولايات المتحدة، الأربعاء، أخذ مخاوف الهند بعين الاعتبار مع تطلعها إلى الانسحاب من أفغانستان، وذلك خلال محادثات رفيعة المستوى بين مسئولي البلدين تهدف إلى تعزيز التحالف الناشىء بين الديموقراطيتين.



  • حاكم باكستان السابق مشرف يصف الحكم بإعدامه بأنه "انتقام شخصي"

    قال حاكم باكستان العسكري السابق برويز مشرف ، متحدثا من على سرير بمستشفى في دبي، إن القرار الصادر عن محكمة خاصة بإعدامه بتهمة الخيانة العظمى ما هو إلا "انتقام شخصي".



  • جيش الاحتلال الاسرائيلي يقصف مواقع في غزة

    أعلن الجيش الاسرائيلي، اليوم الخميس، أنه شن ضربة في وقت مبكر صباحا مستهدفا ما قال إنه مصنع للأسلحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس ردا على إطلاق صاروخ من القطاع على إسرائيل.



  • أحكام بالسجن تتراوح بين 6 سنوات ومدى الحياة بحق متهمين في مذبحة ارتكبت قبل 10 أعوام بالفلبين

    أدانت محكمة فلبينية مشتبها بهم رئيسيين بـ 57 تهمة قتل، في أسوأ عملية قتل ذات دوافع سياسية في البلاد، كانت قد وقعت قبل عشرة أعوام.



  • البرلمان اليوناني يوافق على أول موازنة لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس

    وافق البرلمان اليوناني مساء الأربعاء على أول موازنة وطنية مقدمة من جانب رئيس الوزراء المحافظ الجديد كيرياكوس ميتسوتاكيس منذ انتخابه في يوليو.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!