الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 21.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 21.08.2019


الشرق الأوسط



  • توافق أميركي ـ روسي على أمن إسرائيل يشمل سوريا والعراق

    تأكد إقدام إسرائيل مرات عدة في الأسابيع الماضية على قصف مخازن سلاح وصواريخ إيرانية في العراق تنفيذاً لتوافق أميركي ـ روسي لـ«ضمان أمن إسرائيل في العراق وسوريا»، بحسب مصادر دبلوماسية غربية، قالت لـ«الشرق الأوسط» إن التفاهم قضى بألا تعلن تل أبيب رسمياً عن غاراتها.



  • سيدتان في {السيادة} السوداني وثالثة لرئاسة القضاء

    أصدر المجلس الانتقالي السوداني، أمس، مرسوماً بتعيين 11 عضواً في مجلس السيادة، بينهم سيدتان، ومن المقرر أن يمارس المجلس الجديد مهام السيادة في البلاد طوال الفترة الانتقالية، البالغة 39 شهراً، فيما نقلت تقارير صحافية أن الطرفين اتفقا على تعيين «القاضية» نعمات عبد الله محمد خير رئيسةً للقضاء، كما تم التوافق أيضاً على الشخصية التي ستتولى منصب النائب العام.




  • غريفيث يدين هجمات الحوثي ويشيد بـ«حوار جدة»

    ندد المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، أمس، بالاعتداءات التي تنفذها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران ضد المدنيين والمنشآت المدنية في السعودية.





  • موسكو ودمشق تحاصران «نقطة تركية» شمال حماة


    دخلت قوات النظام السوري بلدة خان شيخون الاستراتيجية في جنوب إدلب، ما أدى إلى محاصرة نقطة المراقبة التركية في شمال حماة. وتحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، عن انسحاب «هيئة تحرير الشام والفصائل المعارضة من مدينة خان شيخون ومن ريف حماة الشمالي، فيما تعمل قوات النظام على تمشيط المدينة».





  •  

  • رمان ونارنج

    سمير عطا الله | مقال رأي

    حزن التاريخ مثل مرارته، لا يطاق. لذلك، أرمي الرواية جانباً ثم أعود فأقرأ. ثم أشعر أن حزنها لا يطاق، فما الذي يرغمني على التحمل؟ لكن جوخة تخلط التاريخ بالتمر المجفف والنوى بمسحوق الجوز، وتضرب على أوتارك سحراً خفياً لا فكاك من خدره.

    وأنى هربت أو تهربت، سوف تمتثل «جدتي بنت عامر» أمامك، وقد خلعت قبقابها الخشبي على المدخل لكي لا تسيء إلى السجاد. وحتى عندما تسافر «البطلة» إلى لندن للدراسة، يلاحقها ظل بنت عامر، التي مرت في الوجود من دون أن يقترب منها. ولم يكن في الأرض حزن أكبر من الحزن الذي عصف بالبيت يوم ماتت أم عامر في حنوها وهدوئها. وجفّت النارنجة من تلقائها. وأخفقت ركابها، وتنفض عن نفسها خدر الراحة وتستعد لرحلة العودة في الجبال والأودية.

    كيفما تطلعت حولي الآن، لا أرى ريحانة واحدة. العدس يأتي معلباً من فرنسا، والبقول الأخرى تأتي من بلاد بعلبك معلبة كذلك. تعرفت في غداء احتفالي على رجل ينادى «العميد»، فسألت إن كان عميداً في الجيش أو في الجامعة، فقيل إنه عميد أصحاب شركات الأغذية المعلبة. فسألني: وحضرتك؟ قلت أنا ريّس الريحان في سالف العصر والأوان.



    الحياة




  • قوات النظام السوري تحاصر نقطة مراقبة تركية والفصائل تنسحب من خان شيخون وريف حماة


    انسحبت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أقل نفوذاً من مدينة خان شيخون الاستراتيجية وريف حماة الشمالي المجاور ليل الإثنين - الثلثاء، على ضوء تقدّم قوات النظام في المنطقة.





  • أميركا تحذّر دولاً متوسّطية من مساعدة الناقلة الإيرانية


    حذّرت الولايات المتحدة اليونان ودولاً أخرى مطلّة على البحر المتوسط من مساعدة ناقلة النفط الإيرانية التي أبحرت من جبل طارق وتشتبه واشنطن في تهريبها نفطاً إلى سورية.




  • الحريري: لست أنا من يحدد العقوبات الأميركية وموضوع النفايات مُعيب "تطييفه"


    أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن "الحكومة ستعمل مع الوزراء المختصين لتسهيل سفر المواطنين من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف". وقال: "لست انا من يحدد العقوبات الأميركية، ولا اظن انها ستطال حلفاء "حزب الله". واستهجن "المنطق الشعبوي الذي يتم فيه التعاطي مع ملف النفايات، وهذا الموضوع بحثته فــي واشنطن ومُعيــب تطييفه".


     






    عكاظ




  • جيش النظام على بعد 67 كم من إدلب

    الأسد وأردوغان على خط النار في سورية

    سيطرت قوات النظام السوري أمس (الثلاثاء) على مدينة خان شيخون الإستراتيجية جنوب إدلب (67 كيلو مترا)، في أكبر خسارة للمعارضة المسلحة منذ اتفاق أستانة 12 في أبريل الماضي، إذ تعتبر خان شيخون من أولى المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام في 2014.وأفاد المرصد السوري أن المسلحين انسحبوا من خان شيخون ومن قرى وبلدات ريف حماة الشمالي، في وقت يواصل جيش النظام تقدمه في المنطقة، وأكد أن المجموعات المسلحة انسحبت بشكل كامل من المدينة بعدما دخل الجيش السوري أحياءها الشمالية وسط معارك واشتباكات عنيفة مع المسلحين، كما انسحبت من بلدات وقرى ريف حماة الشمالي.




  • نيابة عن الملك.. الفيصل يوشح يعقوب بردة شاعر عكاظ

    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وشح مستشاره أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بردة شاعر عكاظ لابن جازان محمد إبراهيم يعقوب إضافة إلى جائزة قدرها مليون ريال، خلال حفلة سوق عكاظ ضمن موسم الطائف.


  • لا حاجة لتعديل صكوك الحضانة القديمة.. المحضون يسافر دون مراجعة المحاكم

    أكدت مصادر عدلية لـ«عكاظ»، تعقيبا على تعديلات نظام الوثائق والسفر بمنح النساء حق استخراج جواز السفر ومغادرة المملكة دون اشتراط موافقة ولي الأمر التي مثلت أهم بنودها الولاية المفروضة عليهن قبل أن تسقطها التعديلات؛ أنه لا حاجة إلى تعديل صكوك الحضانة القديمة التي تنص على منع الحاضنات من السفر إلا بإذن ولي الأمر، وأن التعديلات الجديدة وضعت آلية للسفر دون الحاجة لمراجعة المحاكم. ويرى القاضي السابق في محكمة الرياض المحامي الدكتور حمد الرزين عبر «عكاظ» أن الأحكام التي تنص على عدم السفر لأسباب تقدرها المحكمة أحكام نافذة بقوة النظام، لكنها ليست قاعدة بل حكم يخص الحالة المعروضة أمام القضاء ولا حاجة لتعديل صكوك الحضانة القديمة حتى لو نصت على عدم السفر إلا بإذن ولي الأمر، إذ إن الصكوك القديمة التي كانت تنص على المنع من السفر لم تعد متطلبا يلزم إبرازه.




الاتحاد



  • الإمارات ترفض المزاعم ضدها حول التطورات في عدن

    أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن رفضها للمزاعم والادعاءات الموجهة ضدها حول التطورات في عدن. وقال سعود حمد الشامسي نائب المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة "هي مزاعم نرفضها رفضاً قاطعاً جملة وتفصيلاً، كما وأن دولة الإمارات وبصفتها شريكاً في التحالف، ستبذل قصارى جهدها لخفض التصعيد في اليمن".



  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ملك المغرب بعيد الشباب


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، وذلك بمناسبة ذكرى عيد الشباب. وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.



  • السودانيون يتطلعون لأداء مجلس السيادة اليمين اليوم


    يتطلع السودانيون، اليوم الأربعاء، إلى أداء المجلس السيادي اليمين إيذاناً ببدء المرحلة الانتقالية وانتهاء أشهر من الاحتجاجات. يأتي ذلك بعد إعلان المجلس العسكري الحاكم في السودان اكتمال تشكيل المجلس السيادي الحاكم الجديد، بعد أيام من توقيع الوثيقة الدستورية بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير.




    البيان



  • «المركزي» يحذّر من عمليات احتيال جهات خارجية باسم المصرف وموظفيه

    حذر المصرف المركزي من قيام جهات خارجية غير مصرح لها باستخدام اسم المصرف أو موظفيه في عمليات احتيال عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.




  • الإمارات تودّع حبيب الصايغ.. صـاحب القلم المبدع والجريء


    توفي أمس الشاعر والكاتب حبيب الصايغ، رئيس مجلس إدارة اتحاد كُتاب وأدباء الإمارات أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكُتاب العرب.




  • محمد بن زايد: سيبقى خليفة بن دعفوس مصدراً ملهماً للتفاؤل والأمل والصبر والإيجابية


    تقدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بخالص التعازي والمواساة في وفاة الشاب المواطن خليفة محمد راشد بن دعفوس المهيري، الشهير بمحارب السرطان، الذي وافته المنية أمس، بعد صراع مع المرض الخبيث منذ أكثر من 5 سنوات.






    اليوم السابع




  • إلقاء القبض على أشخاص اعتدوا على أمين عام المحكمة الدستورية الفلسطينية


    ألقت الشرطة الفلسطينية فى رام الله القبض على 5 أشخاص اعتدوا على أمين عام المحكمة الدستورية العليا، أحمد حنون، مساء الأحد، وهو فى طريقه إلى منزله. وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤى إرزيقات "أقدم عدد من الأشخاص المجهولين وهم يستقلون سيارتين على اعتراض سيارة الأستاذ حنون خلال عودته من عمله من رام الله إلى نابلس، على الشارع الالتفافي بالقرب من مفرق كسارات الطريفي، وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب ورشه بالدهان والغاز".




  • دبلوماسى: الإمارات تبذل قصارى جهدها لخفض التصعيد فى جنوب اليمن


    أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأربعاء، أنها أعربت بشكل رسمي عن قلقها بشأن التطورات الأخيرة في مدينة عدن مشيرة إلى أنها ستبذل قصارى جهدها من أجل تخفيض التصعيد في جنوب اليمن. وقال نائب المندوبة الدائمة للإمارات في الأمم المتحدة، سعود الشامسي في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي:" إن بلادي قد أعربت في تصريح رسمي عن قلقها إزاء المواجهات المسلحة في عدن بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالى.


    الاهرام




  • عبدالله حمدوك: سأكون رئيس وزراء لكل السودانيين


    أكد الاقتصادى الدولى الدكتور عبدالله حمدوك، المرشح التوافقى لتولى منصب رئيس الوزراء فى السودان، أنه سيكون رئيس وزراء لكل أهل السودان. ونقلت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية، على موقع "فيسبوك"، مساء الثلاثاء، عن حمدوك قوله، إن التوافق الذى حظى به ترشيحه لرئاسة مجلس الوزراء، عبء كبير على عاتقه، لافتا إلى أن وضع السودان يتطلب التعاون والاتفاق على برنامج اقتصادى وإصلاح للخدمة المدنية ورفع مقدرتها.




  • ترامب: اليهود الذين صوتوا للديمقراطيين جاهلون أو غير مخلصين


    وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليهود الذين صوتوا لمنافسيه في الحزب الديمقراطي، بأنهم جاهلون أو غير مخلصين، وذلك وسط استمرار نزاعه مع أعضاء الكونجرس اليساريين بشأن إسرائيل والفلسطينيين. وقال ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض: "أعتقد أن أي يهودي صوت لديمقراطي، إما أنه يفتقر تمامًا للمعرفة أو لديه عدم ولاء كبير".


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!