الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تفاهمات إردوغان ـ السراج «تستفز» واشنطن


    أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية، أمس، أن الولايات المتحدة «قلقة للغاية» من اشتداد الصراع في ليبيا، ووصف التفاهمات التي توصل إليها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مع رئيس حكومة «الوفاق» في طرابلس، فائز السراج، بـ«المستفزة».




  • ترمب يوقّع «قانون قيصر» السوري وعينه على بوتين


    وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على قانون موازنة الدفاع الذي يتضمن «قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019»، بعد موافقة مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس عليه.



  • حراك الناصرية يرد على الاغتيالات بـ«الجرافات»


    رداً على استمرار مسلسل الاغتيالات ضد ناشطيه، لجأ الحراك العراقي، خصوصاً في الناصرية (جنوب) إلى الجرافات في هدم منازل المسؤولين ومقرات الأحزاب.




  • دياب: لن أعتذر وحكومتي ستضم الجميع


    أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب، أمس، أنه سيعمل على «تشكيل حكومة مصغرة مؤلفة من مستقلين». وقال: «من يشكل الحكومة هو رئيس الحكومة»، مضيفاً أنه لن يعتذر، ولم يشترط أحد شيئاً عليه، مؤكداً أن حكومته ستضم الجميع.



  • قمة كوالالمبور وأجندات الضرر



    د. جبريل العبيدي | مقال رأي


    اجتماع كوالالمبور هو حقيقة تغريد خارج السرب، ولا يمكن تفسيره بعيداً عن أجندات تضر بالتعاون والعمل الإسلامي المشترك. فالتعاون بين الدول الإسلامية كان طيلة الخمسين عاماً الماضية تحت سقف منظمة التعاون الإسلامي التي ورثت المؤتمر الإسلامي. ومنظمة المؤتمر الإسلامي تمثل واجهة العمل الإسلامي المشترك، وليس المحاور السياسية، ولهذا سعى أصحاب المحاور والاصطفافات السياسية إلى محاولة الانقلاب عليها في كوالالمبور.

    اجتماع كوالالمبور، الذي تتزعمه دول محور الشر والتآمر إيران وتركيا وقطر، لا يمكن أن يكون في هدفه وأجندته إلا شق صف المسلمين.

    «لا ضرر ولا ضرار» قاعدة إسلامية لا يمكن القفز عليها في أي عمل يحمل شعار الإسلام والمسلمين. والاجتماع الذي ضم مهاتير وإردوغان وروحاني في كوالالمبور كان من دون ترتيب أو تنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي، التي تمثل الدول الإسلامية بعضوية 57 دولة.


    المقال كاملاً













  • الصين: تدخلات أمريكا تضر بمصالحنا


    أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأمريكي دونالد ترمب أن تعليقات الولايات المتحدة وسلوكياتها في ما يتعلق بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتيبيت تضر بالعلاقات بين البلدين.




  • دياب بين نارين..الشارع يرفض والكتل تمتنع


    على وقع رفض الشارع اللبناني لتسميته وامتناع كتل نيابية عن المشاركة في الحكومة الجديدة، أطلق رئيس الوزراء المكلف حسان دياب استشاراته النيابية غير الملزمة، أمس (السبت)، لتشكيل الحكومة الجديدة والتي دونها عقبات ليس فقط ضرورة تأمين الغطاء السني لها الذي بدا رافضاً له على المستويين القيادي والشعبي، بل وكسب ثقة الشعب الذي بدا أيضا رافضاً لعمليتي التكليف والتأليف التي تقودها السلطة نفسها، وصولاً إلى ضرورة تأمين الغطاء الدولي لها بعدما اتهمت بأنها حكومة اللون الواحد أو حكومة «حزب الله».




  • استهدف 3 منشآت نفطية.. «داعش» يضرب وسط سورية


    استهدفت هجمات «إرهابية» متزامنة 3 منشآت نفطية في محافظة حمص في وسط سورية أمس (السبت) بحسب ما أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية، من دون تحديد كيفية وقوعها، فيما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن هجمات بطائرات مسيرة.



  • الهند: مقتل 5 متظاهرين في احتجاجات

    قتل 5 متظاهرين بينهم طفل يبلغ من العمر 8 سنوات في الهند خلال صدامات بين الشرطة ومحتجين، بحسب ما أعلن مسؤولون أمس (السبت)، فيما يدخل الغضب من قانون مثير للجدل حول الجنسية أسبوعه الثاني. وارتفعت بذلك الحصيلة الإجمالية للحركة الاحتجاجية إلى 20 قتيلا منذ بدئها الأسبوع الماضي. ويسمح القانون الجديد الذي أقره البرلمان للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير المسلمين من 3 دول مجاورة. لكن معارضين يقولون إنّ القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء نيراندرا مودي لإعادة تشكيل الهند كأمة هندوسية. وتحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف في أوتار براديش إحدى أكثر الولايات اكتظاظا بالسكان في البلاد، ويشكّل المسلمون في الولاية حوالى 20% من سكانها البالغ عددهم 200 مليون نسمة.




  • إحراق مقرات أذناب إيران

    وجه المتظاهرون العراقيون صفعة قوية لأذناب إيران ومليشياتها أمس (السبت)، إذ أحرقوا مقر منظمة بدر وحزب الدعوة والعصائب ومبنى محافظة ذي قار في الناصرية، ومقر فوج المهمات وسط المدينة. وقطع المنتفضون الطرق والجسور بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على اغتيال الناشط علي العصمي. وأفاد ناشطون بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العصمي بسبب مشاركاته المستمرة في المظاهرات الاحتجاجية ودعواته لرحيل الأحزاب والطبقة الحاكمة. وشيع أهالي مدينة الناصرية ومئات النشطاء جثمان العصمي أمس. وأكدت مصادر عراقية، أن متظاهرين أحرقوا منزل رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ذي قار المنحل، جبار الموسوي.




  • خبير مصري لـ عكاظ: كل الخيارات مطروحة لمواجهة أزمة سد النهضة

    في الجولة قبل الأخيرة لمفاوضات سد النهضة، بحث وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم أمس (السبت)، النقاط العالقة الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، كما تطرق الاجتماع إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، يشارك في الاجتماع الذي ينتهي اليوم (الأحد) ممثلون عن البنك الدولي والولايات المتحدة بصفة مراقبين.





الاتحاد




  • رئيس وزراء أستراليا: التغير المناخي ليس وحده المسؤول عن حرائق الغابات


    قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الأحد، إن التغير المناخي هو "واحد من بين عدة عوامل" وراء حرائق الغابات الخارجة عن السيطرة التي تجتاح البلاد منذ فصل الشتاء، وليس من المعقول أن نربط بشكل مباشر بين الاثنين.




  • قتلى في انفجار سيارة مفخخة استهدفت قائداً بالجيش الصومالي


    أعلنت الشرطة الصومالية اليوم الأحد، مقتل 8 أشخاص في انفجار سيارة مفخخة كانت تستهدف مسؤولاً كبيراً بالجيش.




  • البيت الأبيض: ترامب وآبي يبحثان تطورات بيونج يانج


    قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تناول في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، التطورات المرتبطة بكوريا الشمالية وإيران والتجارة.




  • السيسي يبحث مع وزير الدفاع جهود القضاء على الإرهاب


    اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية.

    وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان نشره موقع "بوابة الأهرام" المصري، إن الاجتماع تناول استعراض آخر المستجدات على صعيد التدابير والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة لحماية الحدود المصرية وتأمينها وإحكام السيطرة عليها، فضلاً عن آخر تطورات جهود القضاء على الإرهاب، واقتلاع جذوره وتعزيز قدرات التأمين الشامل على امتداد الحدود البرية والبحرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.


     


    اليوم السابع




  • حركة "فتح": نرفض شروط الاتحاد الأوروبى لتمويل المشاريع في القدس


    رفض المجلس الثورى لحركة "فتح" الفلسطينية شروط الاتحاد الأوروبى التى يريد فرضها لتمويل المشاريع فى القدس، داعيا مؤسسات الشعب الفلسطينى الوطنية بعدم التعامل معه.




  • ترامب: توقيع اتفاق التجارة مع الصين "قريبا جدا"


    قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة والصين ستوقعان اتفاقا تجاريا أوليا "قريبا جدا". وقال ترامب فى فلوريدا أمس السبت "حققنا انفراجة فيما يخص اتفاق التجارة وسوف نوقعه قريبا جدا".




  • اليابان تطلع أمريكا على نتائج المحادثات مع روحانى


    أعلن مصدر حكومى يابانى اليوم الأحد أن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى أطلع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على نتائج محادثاته مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى.




  • وسائل إعلام: ترامب يدعو جونسون لزيارة البيت الأبيض فى العام الجديد


    ذكرت وسائل إعلام بريطانية اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دعا رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لزيارته فى البيت الأبيض فى العام الجديد.


    محتجون فى العراق يقطعون جسور فى ذى قار ودعوات لمسيرة "مليونية" ببغداد


    قطع محتجين فى العراق اليوم الأحد، الجسور الرئيسية الثلاثة فى محافظة ذى قار، بينما تجددت التظاهرات بالقرب من بوابة حقل مجنون النفطى شمالى البصرة.



  • الجيش الليبى: قطر وتركيا يستخدمان سفنا تجارية لأغراض عسكرية

    أكد مدير إدارة التوجيه المعنوى فى الجيش الوطنى الليبى خالد المحجوب أن قطر وتركيا تستخدمان السفن التجارية لأغراض عسكرية لدعم الميليشيات فى طرابلس.




       



  • زعيم كوريا الشمالية يلتقي بقادة الجيش في ظل التوتر مع واشنطن

    ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية ، أن زعيم البلاد كيم جونج أون، عقد اجتماعا مع كبار قادة الجيش اليوم، الأحد، لبحث سبل تعزيز القدرات العسكرية، وذلك وسط قلق متزايد من احتمال عودة بيونجيانج لمسار المواجهة مع واشنطن.



  • صحيفة يابانية: "كانساي إلكتريك" ستوقف مفاعلات بمحطة تاكاهاما النووية

    كشفت صحيفة يابانية اليوم، الأحد، أن شركة "كانساي إلكتريك باور"، وهي إحدى شركات الطاقة الإقليمية في اليابان، ستوقف مفاعلين في محطة تاكاهاما للطاقة النووية شمال أوساكا، لأنه من غير المرجح أن تفي بمتطلبات الحكومة لمكافحة الإرهاب.



  • مواطنو أوزبكستان يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية اليوم

    يتوجه الناخبون في أوزبكستان اليوم، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية ينظر إليها كاختبار لالتزام الدولة بالإصلاحات الديمقراطية بعد وفاة الرئيس الاستبدادي إسلام كريموف، قبل ثلاث سنوات.



  • ماكرون يتنازل سلفا عن معاشه التقاعدي

    أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس، السبت، أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون قرّر التنازل سلفاً عن المعاش التقاعدي الذي يحقّ له أن يتقاضاه كرئيس سابق للجمهورية عندما يغادر قصر الإليزيه، في خطوة تتزامن مع حركة احتجاج واسعة في البلاد ضد مشروعه لإصلاح نظام التقاعد.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!